وفد كنسي فرنسي يزور مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر لوضعه ضمن برامجه السياحية

استقبل الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، بالمتحف القبطي بمصر القديمة، وفدا كنسيا رفيع المستوى من الجمعية الوطنية للحج المسيحي بفرنسا، والذي جاء إلى مصر بدعوة من وزارة السياحة والآثار، وذلك لزيارة نقاط مسار رحلة العائلة المقدسة، حيث أقام الوزير لهم مأدبة عشاء على أنغام الموسيقي الكلاسيكية.

حضر الاحتفال غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، وأحمد يوسف رئيس هيئة تنشيط السياحة، بالإضافة إلى ممثلين عن الأزهر والكنيسة القبطية، إلى جانب بعض ممثلي القطاع السياحي الخاص.

 

وخلال اللقاء، أعرب الأب جاكي مارسيل رئيس الوفد ورئيس الجمعية عن سعادته بالدعوة التي تلقتها الجمعية من الوزارة لزيارة نقاط مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر، بالإضافة إلى زيارتهم لبعض المناطق السياحية والأثرية الفريدة التي تتمتع بها مصر، مشيدا بجهود لإحياء مسار العائلة المقدسة، مشيرا إلى أن الجمعية ستقوم بالترويج للمسار من خلال دراسة إمكانية وضعه على خريطة البرامج السياحية التي تنظمها الجمعية.

ومن جانبه، أكد الدكتور خالد العناني على أن مشروع إحياء مسار رحلة العائلة المقدسة إلى مصر يعد مشروعا قوميا، تولي الوزارة له اهتماما أثريا وسياحيا كبيرا، لأنه من المنتجات السياحية التي تنفرد بها مصر والذي يتم الترويج له عالميا.

 

وأشار العناني إلى أن أولى زياراته خلال العام الجاري كانت لعدد من نقاط رحلة العائلة المقدسة، حيث تفقد أعمال التطوير الجارية بشجرة السيدة مريم العذراء بالمطرية في القاهرة، للتأكد من رفع كفاءة الخدمات السياحية بها، بالإضافة إلى زيارة الكنيسة المعلقة، وكنيسة أبو سرجة بمجمع الأديان بمصر القديمة، وكنيسة السيدة العذراء بالمعادي.

وقال العناني إن الوزارة شكلت لجنة قومية تضم خبراء من كل الجهات المعنية لإعداد ملف لتقديمه إلى منظمة اليونسكو لتسجيل مسار رحلة العائلة المقدسة على قائمة التراث العالمي اللامادي، وتسجيل أديرة وادي النطرون الأربعة على قائمة التراث العالمي المادي.

 

وأضاف أن مصر بلد التسامح الديني ومهد الحضارات، لافتا إلى أنه قام يوم الجمعة الماضية خلال 4 ساعات فقط بافتتاح مسجد الفتح الأثري في قصر عابدين، متوجها بعد ذلك إلى مدينة الإسكندرية لزيارة الكنيسة المرقسية، وهي أول كنيسة في مصر وأفريقيا، لتقديم التهنئة للأخوة المسيحيين بمناسبة عيد الميلاد المجيد، ثم افتتح المعبد اليهودي الأثري إلياهو هانبي بعد الانتهاء من أعمال ترميمه.

 

وجدير بالذكر أن وفد الجمعية الوطنية للحج المسيحى بفرنسا جاء برفقة عدد من الإعلاميين الفرنسيين لزيارة نقاط مسار رحلة العائلة المقدسة وبعض المناطق السياحية في مصر لتنشيط حركة السياحة الدينية الوافدة من السوق الفرنسي.

 

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة السياحة والآثار كانت قد نظمت عددا من الرحلات التعريفية لترويج مسار رحلة العائلة المقدسة لأهم ممثلي الكنائس بمختلف الأسواق السياحية، ومنها أسبانيا، إيطاليا، البرازيل، والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى منظمى الرحلات العاملين بهذا المجال، وكذلك ممثلي أهم وسائل الإعلام.

 

ويضم مسار رحلة العائلة المقدسة 25 نقطة، منها تل بسطا بالشرقية، ووادي النطرون في الصحراء الغربية، حيث أديرة الأنبا بيشوي، والسيدة العذراء "السريان"، والبراموس، والقديس أبو مقار، وشجرة مريم في المطرية، وكنيسة زويلة بالقاهرة الفاطمية، ومناطق مصر القديمة التي بها كنيسة أبو سرجة في وسط مجمع الأديان، وكنيسة المعادي، ودير المحرق الذي به أول كنيسة دشنها السيد المسيح بيده.