الشاعر: مبادرة البنك المركزي وتفعيل الشباك الواحد عمليا تنهض بالاستثمارات السياحية

"المركزي" يضع شروطا لاستفادة المستثمرين من المبادرة ويخفض الفائدة إلى 10%

حسام الشاعر: وزير السياحة والآثار أكد أن الشباك الواحد سيكون من أولوليات اللجنة الوزارية الجديدة

 

قال حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة ورئيس مجموعة صن رايز للفنادق، إنه طالب محافظ البنك المركزي طارق عامر بخفض نسبة الفائدة على القروض الخاصة بمبادرة الـ 50 مليار جنيه لدعم قطاع السياحة إلى 10% بدلا من 12%، والتي كانت تقترب من سعر الفائدة على القروض للمستثمر العادي خارج المبادرة والتي تبلغ نحو 13%، بالإضافة إلى ضرورة مكافأة الملتزمين برد 3% من المبلغ المدفوع ويتم خصمها من الفوائد القادمة.

 

وأضاف الشاعر أنه سوف يطالب محافظ البنك المركزي بتعديل قاعدتي الاستحواذ والإحلال والتجديد في المبادرة بشأن المشروعات الفندقية القائمة، ليستفيد جميع المستثمرين وتعود جميع الفنادق المتوقفة عن العمل من جديد، مشيرا إلى ضرورة إيجاد حلول سريعة لسهولة إجراء تراخيص للمنشآت السياحية، والتي تعد أحد أهم العوائق أمام المستثمرين.

 

وكان البنك المركزي المصري قد أطلق مبادرة لدعم قطاع السياحة في منتصف ديسمبر الماضي بقيمة 50 مليار جنيه، وبفائدة متناقصة 10%، وذكر البنك المركزي في تعليمات جديدة أعلن عنها نهاية الأسبوع الماضي، أن هذه المبادرة تأتي لدعم الشركات والمنشآت السياحية المنتظمة، على أن يكون الغرض من التمويل إجراء عمليات الإحلال والتجديد اللازمة لفنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحي.

 

وحدد البنك المركزي مدة القرض 15 سنة بحد أقصى، وذلك وفقا للدراسة الائتمانية للبنك والتدفقات النقدية للعملاء، مع إمكانية استفادة العملاء غير المنتظمين من المبادرة، وذلك وفقا لرؤية البنك وبناء على الدراسة الائتمانية المعدة لكل عميل، مع عدم سريان المباردة على عملاء الحظر المطلق.

 

وأوضح "المركزي" أن كل بنك يدخل في المبادرة يقوم بتمويل 75% بحد أقصى من إجمالي تكلفة الإحلال والتجديد، على أن يتحمل العميل النسبة المتبقية، مع سداد حصة العميل بنسبة تتناسب مع حصة البنك بناء على قيام البنك بدراسة التدفقات النقدية المقدمة من العميل ومطابقة عملية الإحلال والتجديد للمعايير والمواصفات الصادرة عن وزارة السياحة.

 

وشدد على ضرورة حصول البنك على الدراسات الفنية شاملة دراسة الجدوى التي أجرتها الشركة، مع استعانة البنك بجهة استشارية متخصصة للتأكد من جدوى المشروع ومتابعة التنفيذ واعتماد نسب الإنجاز بحيث يكون السحب من التمويل مقابل مستخلصات تتماشى مع هذه النسب.

 

وأكد على عدم استخدام المبالغ الممنوحة في إطار تلك المبادرة في سداد تسهيلات ائتمانية قائمة على العميل، والتأكيد على استخدامها في الغرض الممنوحة من أجله، ويتم التعويض عن فارق سعر العائد كل 3 شهور على أساس سعر الائتمان والخصم (+2% -10%)، مع التأكيد على أن يقوم البنك بدراسة كل حالة على حدة واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

 

كما قرر إسقاط الفوائد المهمشة عن المتعثرين من القطاع قبل عام 2011، وتجديد مبادرة السياحة الحالية ومدها لمدة عام تنتهى في 31 ديسمبر 2020.

 

وعلى جانب آخر، أشار حسام الشاعر إلى أن سياسة الشباك الواحد غير مطبقة، حيث يذهب المستثمر إلى شباك واحد نظريا، ولكن عمليا تستغرق الإجراءات وقتا طويلا، قد يصل إلى عام في بعض الحالات، نتيجة المراسلات بين الجهات والوزارات المعنية المتعددة، لافتا إلى أن التعامل في السابق كانت الموافقة على أي طلب لمستثمر مجمعة لمنطقة أو لمدينة سياحية، وليس لأشخاص كما هو متبع حاليا، وفي هذا الشأن أكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار على أن هذا الملف سيكون من أولويات اللجنة الوزارية الجديدة، مضيفا أن كل هذه المحفزات سوف تنهض بالاستثمارات السياحية في مصر.

 

وتجدر الإشارة إلى إصدار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء قرارا بتشكيل لجنة وزارية للسياحة والآثار، برئاستة وعضوية وزراء السياحة والآثار، والثقافة، والمالية، والتنمية المحلية، والصحة والسكان، والبيئة، والطيران المدني، وممثل عن وزارة الداخلية، ورئيس اتحاد الغرف السياحية.