تصريح السفر الإلكتروني.. كل ما تريد معرفته للموافقة على رحلتك خارج مصر

إن كنت أحد الشباب المصريين الذين يرغبون بالسفر، فإن استخراج تصريح السفر أو إذن السفر شرط أساسي لابد منه، ننصحك بتجنب تعقيدات الروتين الحكومي واستخراج تصريح سفر إلكتروني من خلال موقع إدارة التجنيد والتعبئة المصرية.

 

وحتى لا يختلط عليك الأمر، هناك فرق بين إذن أو تصريح السفر وبين التصريح الأمني والأوراق المطلوبة لكل منهما، حيث إن تصريح بالسفر لدولة ما يصدر للذكور فقط فيما يخص موقف التجنيد خاصة إن لم يحصلوا على إعفاء نهائي منه، وهذا كل ما تريد معرفته عن طريقة إصدار تصريح السفر وخطوات استخراجه للمطلوبين أو على قوة التجنيد أو للطلبة.

 

خطوات استخراج تصريح سفر إلكتروني:

1- تسجيل طلب استعلام عن تصريح بالإذن للسفر.

2- يتم إدخال البيانات الأساسية (الاسم باللغة العربية - موقف التجنيد - الرقم الثلاثي - الرقم العسكري - الرقم القومي – الدولة)، ويراعى الدقة في البيانات المسجلة.

3- تحديد مكان استلام تصريح الإذن بالسفر.

4- يتم الضغط على تسجيل البيانات والاحتفاظ برقم الطلب المقدم بعد مراجعة البيانات.

5- بعد ذلك يتم دراسة الطلب المقدم بمعرفة المختصين بإدارة التجنيد والتعبئة ومناطقها التابعة لتحديد أحقية المواطن في الحصول على الخدمة.

6- يتم متابعة موقف دراسة الطلب المقدم من خلال الضغط على الاستعلام عن تصريح بالإذن للسفر باستخدام البيانات الأساسية "موقف التجنيد - الرقم الثلاثي - الرقم العسكرى - الرقم القومي - الدولة".

 

وعادة يتم الرد بموقف الدراسة بأحد النتائج الآتية:

- لا مانع من استخراج تصريح بالإذن للسفر بعد سداد الرسوم المقررة.

- لا مانع من استخراج تصريح بالإذن للسفر بعد تقديم المستندات المطلوبة.

- برجاء التقدم لإدارة التجنيد والتعبئة لمراجعة موقفك واستخراج تصريح بالإذن للسفر.

- برجاء التقدم لمنطقة التجنيد والتعبئة التابع لها لمراجعة موقفك واستخراج تصريح بالإذن للسفر.

- استخراج تصريح بالإذن للسفر للطلبة الدارسين داخل جمهورية مصر العريبة والمؤجل تجنيدهم في غير توقيتات الإجازة وذلك "لظروف استثنائية" من هيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة.

 

وينقسم الشبان المستحقين للإذن بالسفر إلى مجموعتين، المجموعة الأولى يمكنها استخراج إذن السفر للخارج من إدارة التجنيد والتعبئة وهم:

- المؤجل تجنيدهم للدراسة بالخارج.

- المستثنون مؤقتا من أداء الخدمة العسكرية.

- الحاصلون على إعفاء مؤقت.

- الموجودون تحت الطلب لمدة 3 سنوات.

- الذين أدوا الخدمة العسكرية ومطلوبين بالاحتياط.

- الطلبة الدارسين داخل مصر والمؤجل تجنيدهم أثناء أجازة نصف العام، ونهاية العام، ما عدا طلبة السنوات النهائية.

 

أما المجموعة الثانية فتحصل على إذن بالسفر للخارج من هيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة، وهم:

- الطلبة الدارسين داخل مصر والمؤجل تجنيدهم في غير أوقات الإجازة (لظروف استثنائية).

- الشبان المطلوبين للتجنيد (لظروف استثنائية).

- الشبان الراغبون في الهجرة.

 

وتكون الأوراق المطلوبة في هذه الحالة هي:

- شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو شهادة المعاملة التجنيدية وبالنسبة للطلبة يقدم إثبات قيد الطالب.

- أصل إثبات الشخصية.

- ورقة لإيضاح الموقف من الإحتياط وتطلب فى حالة تأدية الخدمة العسكرية، وتستخرج من مكتب التجنيد التابع له الفرد.

- ويرفق معهم طلب الحصول على تصريح سفر المستخرج إلكترونيا.

- وبالنسبة للطلبة الدارسين داخل مصر وتم تأجيل التجنيد لاستكمال الدراسة فعليهم تقديم شهادة قيد من مكان الدراسة (مدرسة أو جامعة أو معهد)، ويكون موضح بها ( رقم و تاريخ قرار التأجيل - السنة الدراسية - الرقم الثلاثى للبطاقة العسكرية (نموذج 6 جند - مدة التأجيل)، ولا يكون هذا الإجراء متاح لطلبة السنة النهائية خلال إجازة نهاية العام.

 

- أما بالنسبة للطلبة الدارسين فى الخارج فعليهم تقديم طلب استخراج إذن السفر، وخطاب موضح فيه أن تم وضعهم تحت الإشراف العلمى من الإدارة العامة للبعثات والإشراف العلمى بوزارة التعليم العالى، وتقديم نسخة من إثبات الشخصية وأصل إثبات الشخصية للإطلاع عليه، وتكون مدة إذن السفر الممنوح فى هذه الحالة حتى نهاية العام الدراسى الحالى فقط.

- وبالنسبة للطلبة الذين يرغبون في السفر خلال فترة الإجازة الصيفية ومعفين نهائيا من التجنيد، فلا يحتاجون لاستخراج إذن سفر ولكن عليهم استخراج قيد عائلى ليثبت موقفهم من التجنيد (عدم وجود إخوة ذكور - أو عدم وجود إخوة)، ويقدم القيد العائلى فى منطقة التجنيد التابع لها مع 6 صور شخصية.

 

ويمكن الاستعلام عن نتيجة دراسة طلب تصريح بالإذن للسفر والرسوم المحددة مقابل الخدمة يجب تسجيل البيانات المطلوبة ثم الضغط على الاستعلام أو الدفع، مع إمكانية سداد الرسوم إلكترونيا من خلال الموقع، والتي تختلف على حسب الدولة التي ترغب بالسفر إليها.

لتسجيل البيانات واستخراج تصريح السفر الخاص بك من خلال موقع إدارة التجنيد والتعبئة للقوات المسلحة اضغط على الرابط التالي:

أما التصريح الأمني فهو إجراء إجبارى وفقا للقانون ويطبق على المصريين سواء الذكور أو الإناث من سن 18 إلى سن 40 سنة، ويطلب فقط في حالة السفر لبعض الدول وعددها 16 دولة حسب القانون المصرىِ، وهم السودان، اليمن، الأردن، ماليزيا، كوريا الجنوبية، غينيا كونكارى، إسرائيل، إندونيسيا، تايلاند، جنوب أفريقيا، تركيا، قطر، سوريا، لبنان، العراق، ليبيا.

 

وهذا التصريح لا يطلب من سفارات الدول المذكورة ولكنه يطلب من قبل إدارة الجوازات المصرية فقط، كما لا يطلب من مسافري الترانزيت في مطار مصر طالما لم يخرجوا من مطار مصر، ويستخرج من مجمع التحرير وتحديدا في الدور الأول مكتب 15 ولا بد من التواجد شخصيا لاستخراجه.

 

وتشمل الأوراق المطلوبة لاستخراجه:

- فيزا للدولة التي ترغب في زيارتها ونسخ منها.

- جواز سفر ونسخ منه.

- خطاب عمل من جهة العمل HR Letter.

- برنت تأمينات مختوم.

- ويراعى كتابة ( اسم الأب رباعي في استمارة طلب التصريح الأمني وتاريخ ميلاده ).

 

وبعد تقديم الأوراق في مجمع التحرير سيتم إعطائك رقم وموعد محدد لاستلام التصريح، وغالبا ما يكون بعد 4 أيام، ويجب الحضور بجواز السفر لاستلام التصريح، وتكون مدة سريانه شهرين من تاريخ إصداره ويصلح للسفر مرة واحدة فقط.