العربية للطيران تحقق 809 مليون درهم أرباحا في 9 شهور وتطلق 12 وجهة جديدة

ارتفاع الأرباح 53% مقارنة بعام 2018.. والربع الثالث يستحوذ على النصيب الأكبر منها

55 طائرة تابعة للشركة تنطلق من مراكز عملياتها في الإمارات ومصر والمغرب.. ونقلت 9.2 مليون مسافرحتى نهاية سبتمبر الماضي

 

أعلنت "العربية للطيران" أكبر شركة طيران اقتصادي إماراتية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم عن تسجيل نتائج مالية وتشغيلية قياسية خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2019 والمنتهية في 30 سبتمبر الماضي، حيث حققت صافي أرباح 809 مليون درهم إماراتي، بارتفاع 53% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، والتي سجلت 530 مليون درهم.

 

وأفادت العربية للطيران في بيان لها، بأن إيرادات الشركة في الـ 9 شهور من العام المالي الحالي بلغت 3.6 مليار درهم، بزيادة 20% عن نفس الفترة من العام الماضي، والتي بلغت 3 مليارات درهم، ونقلت الشركة نحو 9.2 مليون مسافر من مراكز عملياتها الأربعة في الإمارات، ومصر، والمغرب، بزيادة 11% مقارنة بعدد المسافرين خلال نفس الفترة من عام 2018، وحافظ معدل إشغال مقاعد طائراتها على نسبته المرتفعة والتي تصل إلى 83% خلال تلك الفترة.

 

واستحوذ الربع الثالث من العام المالي الجاري على النصيب الأكبر من إجمالي أرباح "العربية للطيران" الـ 9 شهور، حيث حققت الشركة صافي أرباح بلغت 471 مليون درهم خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي، بارتفاع 57% عن نفس الفترة من العام الماضي، التي بلغت أرباحها 300 مليون درهم، كما ارتفعت إيرادات الشركة أيضا خلال الربع الثالث من عام 2019 بنسبة 12% لتبلغ 1.4 مليار درهم، مقابل 1.3 مليار درهم في 2018.

 

وأرجع التقرير قوة النتائج المالية للربع الثالث إلى الطلب المرتفع على رحلات الشركة خلال تلك الفترة، حيث قدمت "العربية للطيران" خدماتها لأكثر من 3.4 مليون مسافر انطلاقا من مراكز عملياتها الأربعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمغرب، ومصر، مسجلة زيادة 10% في عدد المسافرين مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وحافظت الشركة على نسبة امتلاء الطائرات المرتفعة والتي بلغت 82% خلال تلك الفترة.

 

وفي هذا السياق، قال الشيخ عبد الله بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة "العربية للطيران"،  إن النتائج القوية التي سجلتها الشركة خلال الربع الثالث من العام الجاري تعكس قوة وفعالية نموذج الأعمال الذي نتبعه، وخدمات القيمة المضافة التي نقدمها لعملاءنا يوميا، والتي أدت لزيادة الطلب على رحلات الشركة، فضلا عن انتهاج إستراتيجية نمو فعالة، وإجراءات ضبط التكاليف التي تبنتها الإدارة، مؤكدا أنه سيتم التركيز على تعزيز الكفاءة التشغيلية، وتوفير أفضل خيارات القيمة مقابل المال لعملاء الشركة.

 

وأشار آل ثاني إلى أن الظروف الاقتصادية والتجارية الحالية تؤثر على صناعة الطيران في جميع أنحاء العالم، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في ظل استمرار التحديات الاقتصادية والتوترات الجيوسياسية المتصاعدة، وتواصل العربية للطيران بحذر خططها للنمو وتوسعة الامتداد الجغرافي لشبكة رحلاتها.

 

ومن ناحية أخرى، كشفت العربية للطيران في تقريرها عن تسلم "العربية للطيران" خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2019، طائرتين جديدتين من طراز إيرباص A321 neo LR طويلة المدى، لتبلغ عدد الطائرات في أسطولها إلى 55 طائرة، وتستوعب الطائرة الجديدة 215 راكبا، وتساعد على إضافة رحلات متوسطة المدى إلى وجهات جديدة، وتوسيع شبكة وجهاتها الحالية مع زيادة سعتها من المقاعد.

 

وأضافت "العربية للطيران" 12 وجهة جديدة إلى شبكة وجهاتها العالمية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وحلقت طائراتها من مركز عمليات الشركة الرئيسي في الإمارات انطلاقا من الشارقة إلى فيينا في النمسا، وكوالالمبور في ماليزيا، ومدينة تونس في تونس، كما وسعت شبكة رحلاتها من مركز عملياتها في المغرب بإضافة رحلات من الدار البيضاء إلى لشبونة، وبيزا، وبراج، في حين انطلقت رحلات جديدة بين طنجة وليون، وأطلقت أيضا رحلات جديدة من مركز عملياتها في مصر انطلاقا من شرم الشيخ إلى ميلان بيرغامو، وعمان، ونابولي، بالإضافة إلى رحلات جديدة بين سوهاج والرياض.

 

وأطلقت "العربية للطيران" خلال الأشهر التسعة الأولى من العام نظام سكاي تايم "Sky Time" الترفيهي والمجاني على متن طائراتها، والذي يتيح للمسافرين مشاهدة المحتوى الرقمي المباشر على هواتفهم الذكية وأجهزتهم اللوحية، وأجهزة الحاسب المحمولة أثناء سفرهم.

 

وحصدت "العربية للطيران" في شهر أكتوبر جائزة "أفضل شركة طيران اقتصادي" خلال حفل توزيع جوائز مطارات سلطنة عمان، كما فازت بجائزة "أفضل شركة طيران اقتصادي" خلال حفل توزيع جوائز مجلة "أفييشن بزنس" لعام 2019.

 

علاوة على ذلك، أعلنت الناقلة في أكتوبر الماضي عن إبرام اتفاقية مع مجموعة الاتحاد للطيران لإطلاق "العربية للطيران أبوظبي"، لتصبح أول شركة طيران اقتصادي في العاصمة.

 

وتسير "العربية للطيران" رحلاتها حاليا إلى أكثر من 170 وجهة عالمية في 50 دولة انطلاقا من 4 مراكز عمليات في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمغرب، ومصر.