العناني يصدر قرارات تعيينات جديدة تشمل مساعدي وزير الآثار ورئاسة قطاع المتاحف

أحمد عبيد للشئون الفنية.. وإيمان زيدان للمالية والاستثمار.. وإلهام صلاح مستشارا للمتاحف الجديدة

 

أصدر الدكتور خالد العناني وزير الآثار عددا من القرارات الوزارية، وهي تكليف أحمد عبيد بالعمل مساعدا لوزير الآثار للشؤن الفنية ومكتب الوزير، خلفا للدكتور مصطفى أمين بعد بلوغه السن القانونية للمعاش في شهر نوفمبر المقبل.

 

ومن أبرز تكليفاته الإشراف العام على مكتب الوزير، ومساعدة الوزير في الإشراف على تنفيذ سياسات الوزارة الخاصة بكافة الأعمال المالية والإدارية والقانونية والأثرية، والتنسيق بين قطاعات الوزارة المختلفة.

وفي سياق متصل، قرر وزير الآثار تكليف إيمان زيدان للعمل مساعدا لوزير الآثار لتنمية الموارد المالية والاستثمار، لتتولى الإشراف العام على وحدة تنمية الموارد المالية بالوزارة، ووضع السياسات اللازمة لزيادة المورارد المالية، وإعداد وتطوير اللوائح الخاصة بالرعاية التجارية، وأيضا دراسة الفرص الاستثمارية الواردة للوزارة، وغيرها من مهام ذات صلة.

 

رئيس قطاع المتاحف الجديد من الكوادر

في إطار سعي وزارة الآثار الاعتماد على الكوادر المتميزة من أبنائها، وتمكينهم من اعتلاء مختلف المناصب القيادية، أصدر الدكتور خالد العناني قرارا بتعيين مؤمن عثمان رئيسا لقطاع المتاحف خلفا إلهام صلاح التي تم تعيينها مستشارا لوزير الآثار للمتاحف الجديدة، والذي كان يشغل منصب مدير عام الترميم بالمتحف المصري بالتحرير.

وتدرج عثمان في العديد من المناصب داخل الهيكل الوظيفي للوزارة بداية من أخصائي ترميم بالمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، ثم متحف رشيد القومي، ثم رئيسا لمعمل البردي بالمتحف المصري بالتحرير. ومنذ عام 2012 شغل منصب رئيس معمل الآثار العضوية بالمتحف المصري الكبير حتى عام 2015.

 

كما حصل على دبلوم الفن من اكاديمية الفنون بفلورنسا عام 2005، ودبلوم الإرشاد السياحي من جامعة حلون عام 2007، وحاصل على دراسات في علوم المتاحف في ايطاليا واليابان. بالاضافة الى العديد من الدورات التدريبية في مجال حفظ وعرض القطع المتحفية، وترميم وتخزين وعرض البردي، واللوحات الجدارية، وعرض المخطوطات والوثائق داخل مصر وخارجها.

 

وقام عثمان بترجمة بعض الكتب العلمية من الإيطالية إلى العربية، بالإضافة إلى مراجعة وإعداد المادة العلمية لبعض الكتب الخاصة بنظريات الترميم و المجلات العلمية الخاصة بالآثار و التراث العالمي، كما نشر العديد من الأبحاث العلمية باللغتين الإنجليزية والإيطالية.

 

وشارك أيضا في عدة مؤتمرات دولية، أبرزها المؤتمر الدولي في علم البرديات عامي 2016، 2017، والمؤتمر الدولي للتوابيت الفرعونية بالفاتيكان عام 2017، والمؤتمر الدولي للإيكروم بإيطاليا عام 2017 ممثلا عن مصر.