المشاط: السياحة اليابانية الوافدة ترتفع 38% مقارنة بالعام الماضي.. وتدعو رئيس الجاتا لزيارة مصر

التقت اليوم الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، مع رئيس اتحاد شركات السياحة والسفر اليابانية "JATA"، هيرومي تاجاوا، وذلك على هامش فعاليات معرض اليابان الدولي للسياحة والسفر، الذي يعقد بمدينة أوساكا اليابانية، في الفتـرة من 24 إلى 27 أكتوبر الجاري، لبحث أوجه التعاون المختلفة لدفع مزيد من الحركة الوافدة من اليابان إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

 

وخلال اللقاء، أكد رئيس اتحاد شركات السياحة اليابانية على أن مصر تعد أحد المقاصد السياحية الهامة التي يسعى الاتحاد إلى تنظيم رحلات إليها، مشيرا إلى أن السائح الياباني لديه اهتمام كبير بالسياحة الثقافية، وبزيارة الأماكن الأثرية في مصر، ومؤكدا على أن اليابانيين يعشقون الحضارة المصرية، مضيفا أنه يتطلع إلى معرفة الجديد عن قطاع السياحة في مصر، والتعاون مع وزارة السياحة خلال الفترة القادمة لزيادة أعداد السائحين اليابانيين إلى مصر.

 

ومن جانبها، وكشفت وزيرة السياحة عن الزيادة الملحوظة التي تشهدها حركة السياحة إلى مصر بصفة عامة، وخاصة السياحة اليابانية والتي بلغت بنسبة 38.2% خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر 2019 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وأشارت إلى أن أهم المدن اليابانية المصدرة للسياحة إلى مصر هي طوكيو، تليها أوساكا، ثم هوكايدو.

 

وأكدت وزيرة السياحة على عمق العلاقات بين مصر واليابان، وعلى علاقات الصداقة التي تجمع بين القيادة السياسية في البلدين، لافتة إلى أن هناك العديد من أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجالات ومشروعات عديدة، ومنها المتحف المصري الكبير الذي يتم بالتعاون مع هيئة التعاون الدولي اليابانية (الجايكا)، والمقرر افتتاحه نهاية العام المقبل.

 

ودعت المشاط الاتحاد لتنظيم رحلات من اليابان لزيارة المتحف بعد افتتاحه، لافتة إلى موقعه المتفرد بجوار الأهرامات، بالإضافة إلى وجود مطار سفنكس بالقرب منه، مما يتيح الفرصة لتنظيم برامج سياحية تمزج بين زيارة المتحف وزيارة مقاصد سياحية أخرى.

 

وأشارت الوزيرة إلى إمكانية تعزيز التعاون بين الوزارة واتحاد شركات السياحة والسفر اليابانية، لدفع مزيد من السياحة اليابانية إلى مصر، ومنها الحملات الترويجية المشتركة، وبرنامج تحفيز الطيران الجديد الذي أطلقته الوزارة في نوفمبر الماضي.

 

ولفتت إلى حرص الوزارة على المشاركة في فعاليات معرض اليابان الدولي للسياحة والسفر، والذي يقام لأول مرة في أوساكا، ويعد واحدا من أهم المعارض السياحية الدولية.

واستعرضت خلال اللقاء أيضا، التطورات الإيجابية الملحوظة في قطاع السياحة المصرية، أبرزها رفع الحكومة البريطانية حظر السفر إلى شرم الشيخ، وإشادات المؤسسات الدولية بالأوضاع الأمنية في مصر، وحصول مصر على جائزة "الريادة الدولية في السياحة" لهذا العام من المجلس الدولى للسياحة والسفر WTTC، وأن جهود الدولة المصرية لتحسين الأوضاع الأمنية ساعدت فى زيادة السياحة بمعدل 16.5%، وهو 4 أضعاف متوسط النمو العالمي.

 

وقالت الوزيرة إن هيئة تنشيط السياحة كانت قد استضافت وفدا ضم 10 من ممثلي الجاتا، وشركات السياحة اليابانية، رافقهم وفد إعلامي ياباني خلال شهر فبراير الماضي، في رحلة تعريفية إلى مصر زاروا خلالها مناطق سياحية كثيرة شملت القاهرة، الإسكندرية، الأقصر، شرم الشيخ، والغردقة.

 

كما استضافت وزارة السياحة العام الماضي مجموعة من الشباب الياباني من مقاطعات هيروشيما، وأوكاياما، وإهيمي اليابانية، والذين تضرروا من الفيضانات التي اجتاحت اليابان في يوليو 2018، وذلك فى إطار حرص الحكومة المصرية على مؤازرة الشعب الياباني، وفي إطار العلاقات الوطيدة بين البلدين.

 

وفي نهاية اللقاء، دعت الوزيرة رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات السياحة والسفر اليابانية إلى زيارة مصر، وقدمت له هدية تذكارية.