بريطانيا ترفع حظر السفر إلى شرم الشيخ بعد توقف 4 سنوات

أبلغت الحكومة البريطانية شركات الطيران اليوم بأنها رفعت قيود وحظر السفر إلى مطار شرم الشيخ، وفي بيان أصدرته السفارة البريطانية في القاهرة اليوم أكد وزير شئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتور أندرو موريسون، على أن المملكة المتحدة كانت واضحة في أنه سيتم استئناف الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ عندما يسمح الوضع الأمني بذلك، وقال: "يسعدني اليوم أن نعلن عن رفع القيود الحالية، وسنواصل العمل عن كثب مع شركائنا في مصر وشركات الطيران التي تخطط لاستئناف الرحلات في المستقبل".

 

وفي سياق متصل، صرح السفير البريطاني في القاهرة، السير جيفري آدامز، بأن هذا الإعلان يأتي بعد تعاون وثيق بين خبراء أمن الطيران في المملكة المتحدة ومصر، وأنه سيتم العمل مع شركات الطيران التي ترغب في استئناف الرحلات الجوية.

 

كما أكد وزير النقل البريطاني في تصريح له: "نحن نتطلع لاستئناف تقديم الخدمات إلى شرم الشيخ، ويعد رفع الحظر الخطوة الأولى على هذا المسار، ويظل أمن وسلامة المواطنين البريطانيين على رأس أولوياتنا".

 

وقال إن هذا القرار يأتي نتيجة للتعاون الوثيق بين خبراء أمن الطيران في كل من المملكة المتحدة ومصر، كما يرجع إلى تحسن الإجراءات الأمنية في المطار، وسوف نعمل الآن مع شركات الخطوط الجوية التي ترغب في استئناف تشغيل الرحلات.

 

ويتزامن هذا القرار مع اقتراب انطلاق فعاليات بورصة لندن للسياحة والسفر WTM، في الفترة من 4 إلى 6 نوفمبر المقبل، والتي تعد ثاني أكبر بورصة سياحية في العالم بعد برلين ITB في ألمانيا الذي ينعقد في شهر مارس.

 

ومن جانبها، أشادت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة بالقرار البريطاني لاستئناف الطيران إلى مدينة شرم الشيخ، مشيرة إلى أن هذه الخطوة من شأنها دفع  العلاقات الثنائية بين البلدين،  مؤكدة أن مصر ترحب بعودة السائحين البريطانيين إلى وجهتهم المفضلة شرم الشيخ.

 

وأوضحت أن هذا القرار يؤكد قناعة السلطات البريطانية بالأمن والأمان الذي تتمتع به مصر خاصة بعد الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لتعزيز منظومة الأمن على كافة المستويات، سواء في المطارات أو المناطق السياحية.

 

وأكدت وزيرة السياحة على أن هذا القرار سوف يكون له مردود إيجابى كبير على زيادة الحركة الوافدة من السوق البريطاني ليس إلى شرم الشيخ فقط، ولكن إلى المقاصد السياحية المصرية بوجه عام نظرا لما كان يثيره فرض حظر الطيران إلى شرم الشيخ من مخاوف للسائح البريطاني من زيارة المقصد المصري بشكل عام.

 

وأضافت أن قرار رفع حظر السفر هو بمثابة رسالة للعالم تؤكد أن مصر آمنة، وأن الحكومة المصرية تضع أمان السائح كأولوية تحرص على تحقيقها بكافة السبل وبما يتماشى مع المعايير الأمنية الدولية التي يتم تطبيقها في أكبر مطارات العالم، مشيرة إلى إشادة الجهات الدولية المتخصصة التي قامت بزيارة المطارات المصرية بالإجراءات الأمنية بهذه المطارات.

 

ولفتت وزيرة السياحة إلى إشادات المؤسسات الدولية بالأوضاع الأمنية في مصر، حيث حصلت مصر على  جائزة "الريادة الدولية في السياحة" لهذا العام من المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC، تقديرا لجهودها في تعزيز قطاع السياحة المصري ليكون أكثر صلابة وقدرة على تحمل الصدمات.

 

كما أفاد تقرير منتدى الاقتصاد العالمي للتنافسية في السفر والسياحة لعام 2019، بتحقيق مصر رابع أعلى نمو في الأداء عالميا بمؤشر تنافسية السفر والسياحة، وكانت مصر الأفضل أداء بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيما يخص مؤشر الأمن والسلامة.

 

الجدير بالذكر أن السياحة البريطانية سجلت توافد 436 ألف سائح إلى مصر خلال عام 2018، بارتفاع 36% مقابل عام 2017، وقضوا نحو 4.8 مليون ليلة سياحية بالمقاصد السياحية المصرية، وذلك رغم استمرار حظر السفر إلى مدينة شرم الشيخ الذي أقرته الحكومة البريطانية عقب حادث سقوط طائرة الركاب الروسية يوم 31 أكتوبر 2015.