معرض توت عنخ آمون يغادر باريس بعد جذب أكثر من 1.4 مليون زائر في 6 شهور

أغلق مساء أمس الأحد معرض "توت عنخ آمون.. كنوز الفرعون الذهبي" أبوابه أمام الجمهور، وذلك بالعاصمة الفرنسية باريس، محطما الرقم القياسي في تاريخ تنظيم المعارض الثقافية في فرنسا، حيث زاره مليون و423 ألف و170 زائرا خلال 6 أشهر منذ أن افتتحه الدكتور خالد العناني وزير الآثار المصري في 23 مارس الماضي، بقاعة "جراند هال دو لا ڤيليت".

 

وفي هذا السياق، أوضح العناني أنه في عام 1967 حين استضافت فرنسا المعرض لأول مرة، جذب نحو 1.2 مليون زائر، واليوم وبعد 52 عاما في رحلته الثانية إلى باريس استطاع معرض الملك الشاب جذب أكثر من 1.4 مليون زائر، مما يشير إلى مدى شغف الشعب الفرنسي والزائرين لباريس بالحضارة المصرية القديمة، مضيفا أنه على الرغم من نجاح هذين المعرضين إلا أنهما سمحوا للشعب الفرنسي وشعوب العالم بمشاهدة جزء صغير وبسيط من كنوز الملك الذهبي وحضارة مصر العريقة.

 

وأكد وزير الآثار على أن هذا المعرض هو دعوة لجذب وتشجيع ملايين الزائرين من أنحاء العالم الشغوفين بمصر وحضارتها العظيمة والفريدة بالسفر إليها لاكتشاف آلاف القطع من كنوز الملك الذهبي، وزيارته والاستمتاع بمشاهدة العديد من المناطق الأثرية والمتاحف المتميزة بأنحاء مصر.

 

جدير بالذكر أن معرض "توت عنخ آمون.. كنوز الفرعون الذهبي" يضم 150 قطعة أثرية من مقتنيات الملك الشاب، من بينها عدد من تماثيل الأوشابتي المذهب، والصناديق الخشبية، والأواني الكانوبية، وتمثال الكا الخشبي المذهب، وأواني من الألباستر.