قافلة من علماء الأزهر خلال موسم الحج بالمطارات وتضم واعظات لأول مرة لتوعية الحجاج

أكد الدكتور هاني شمس الدين مسئول التوعية الدينية بالمطارات والموانئ لقوافل الأزهر الشريف، على أن الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية حريص على التواصل مع الحجاج المسافرين إلى بيت الله الحرام، من خلال التواجد في جميع منافذ السفر، وهذا العام تم فتح نقاط تواصل كثيرة، مشيرا إلى أنه يتم الأخذ بفقه التيسير "افعل ولا حرج".

 

وصرح لـ "ترافل يلا نيوز"، بأن موسم الحج هذا العام يشهد مشاركة قافلة كبيرة من علماء الأزهر في مطار القاهرة الدولي، ولأول مرة يتواجد العنصر النسائي بغرض الاستشارات الخاصة ببعض السيدات الحجاج، حيث تضم القافلة 14 واعظة بالمطار، بالإضافة إلى 11 واعظا من الرجال، نظرا لتعدد منافذ سفر الحجاج في مطار القاهرة، وتشمل من صالة (1) و(2)، ومبنى الرحلات الموسمية، مضيفا أن هناك 10 وعاظ رجال، و3 واعظات بمطار الأقصر الدولي، إلى جانب عدد آخر في مطارات الغردقة، وبرج العرب، وميناء سفاجا.

 

وأشار شمس الدين إلى أنه يتم معرفة مواعيد رحلات الحج على جميع شركات الطيران في صالات السفر المختلفة، وكل رحلة يتم إيفاد وعاظ لها للتوعية في الميكروفون فيما يتعلق بشرح أداء المناسك، والإجابة على جميع التساؤلات.

 

وقال: "نوصي كل حاج أن يخلص لله في هذه الرحلة الإيمانية التي اختاره لها من بين الآلاف لأداء المناسك، وألا ينسى الدعاء لمصر الطيبة، حفظها الله"، مضيفا أن علماء الأزهر مستعدون لانتشار في كل بقاع مصر من أجل التيسير ونشر الوسطية".

 

ومن ناحية أخرى، هناك بعثات من وزارة الأوقاف تخرج مع البعثات تتكون من 60 إماما وخطيبا، وقافلة واحدة من مشيخة الأزهر تضم كبار العلماء لتوعية الحجاج أثناء أداء المناسك.