وزيرتا السياحة المصرية والبلغارية توقعان مذكرة تفاهم لتطوير وترويج المنتجات السياحية

- وزيرة السياحة البلغارية تزور مصر أكتوبر المقبل يرافقها وفد من البرلمان والمستثمرين السياحيين

 

وقعت كل من الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة ونظيرتها البلغارية نيكولينا إنجلكوفا، أمس مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارتي السياحة المصرية والبلغارية، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية ونمو قطاع السياحة في البلدين، وتم التوقيع في مدينة بورجاس البلغارية بحضور السفير مؤيد الضلعي سفير مصر لدى بلغاريا، ومحافظ مدينة بورجاس.

 

وصرحت الدكتورة رانيا المشاط بأن هذه المذكرة تتضمن عدة بنود من بينها التعاون في تطوير منتجات سياحية مشتركة، في مجالات السياحة الثقافية، والشاطئية، وسياحة المهرجانات، وسياحة الطعام (الطهي)، وغيرها من الأنماط السياحية.

 

وأشارت المشاط إلى الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس البلغاري رومن رداف إلى مصر في مارس الماضي، وزار خلالها منطقة الأهرامات، وأبو الهول، والهرم الأكبر، معربا عن إعجابه بالحضارة المصرية القديمة، وأيضا لفتت إلى زيارة رئيس وزراء بلغاريا لمصر العام الماضي.

 

وعقب توقيع المذكرة، ناقش الطرفان إمكانية تنظيم رحلات تعريفية بين البلدين والترويج السياحى لمصر داخل بلغاريا، لإبراز تنوع وغنى المنتجات والأنماط السياحية المصرية المختلفة وتعريف الشعب البلغاري بها.

 

ومن جانبها، كشفت وزيرة السياحة البلغارية أنها بصدد زيارة مصر خلال شهر أكتوبر المقبل على رأس وفد سياحي يضم محافظ مدينة بورجاس البلغارية، وعددا من نواب البرلمان البلغاري من لجنة السياحة والطيران، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين بقطاع السياحة في بلغاريا.

 

وأعلنت أنه جاري دراسة إمكانية إقامة توأمة سياحية بين مدينتي الإسكندرية المصرية، وبورجاس البلغارية، وأضافت أنه سيتم التباحث حول هذا الموضوع والتحضير له خلال الفترة المقبلة.

 

وأعربت وزيرة السياحة البلغارية عن تطلعها لمعرفة المزيد عن برنامج الإصلاح الهيكلي الذي أطلقته وزارة السياحة المصرية لتطوير القطاع والاستفادة منه.

 

وتطرق الحديث إلى برنامج تحفيز الطيران الجديد الذي أطلقته وزارة السياحة ودوره في دفع المزيد من الحركة السياحية إلى مصر، والذي أكدت وزيرة السياحة البلغارية على أهمية مثل هذا البرنامج في زيادة حركة السياحة إلى الدول، معربة عن رغبة بلادها للاستفادة من تجربة مصر في هذا المجال.

 

ومن ناحية أخرى، طالبت المشاط عقب توقيع مذكرة التفاهم في اجتماعها مع وزيرة السياحة البلغارية، من الحكومة إعادة النظر في إرشادات السفر التي تضعها الخارجية البلغارية على بعض المناطق في مصر.

 

وتتضمن بنود مذكرة التفاهم أيضا تبادل الطرفين المعلومات المتعلقة بتنظيم الأحداث الدولية والمشاركة فيها، بهدف الترويج للمنتجات السياحية، مثل المعارض والمؤتمرات السياحية السنوية التي يتم تنظيمها في البلدين.

 

كما تم الاتفاق بين وزارتي السياحة المصرية والبلغارية على التعاون في عدد من المجالات، من بينها تبادل المعرفة والخبرات الخاصة بتطوير البنية التحتية السياحية في البلدين، وكذلك تبادل أفضل الممارسات فيما يتعلق بأنشطة السياحة المستدامة، واضعا فى الاعتبار جميع الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ذات الصلة، إضافة إلى تبادل المعلومات فيما يتعلق بأساليب تطوير الأنشطة السياحية التي تهدف إلى جذب حركة السائحين من أسواق مثل الصين، كوريا، اليابان، الهند، أستراليا، والأمريكتين.

 

الجدير بالذكر أن السياحة البلغارية في مصر خلال عام 2018 سجلت توافد نحو 21 ألف سائح بارتفاع 153% مقارنة بعام 2017، وقضوا نحو 148 ألف ليلة سياحية بزيادة 126%.