قرارات غرفة شركات السياحة بشأن المخالفين لموسم العمرة تصل إلى إلغاء الترخيص

 

عقدت غرفة شركات السياحة اجتماعا بحضور ممثلي القطاع الخاص في اللجنة العليا للعمرة والحج وممثلي الشركات في مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، في ضوء المستجدات التي طرأت على موسم العمرة 1440هـ، وخرج بمجموعة قرارات بشأن ذلك وهي:

 

1- إيقاف جميع الخدمات التي تقدمها الغرفة للشركات السياحية التي خالفت أو ستخالف ضوابط العمرة والقرارات الجديدة الملحقة بها لموسم 1440هـ، وكذلك الشركات المتعاونة معها وكافة الشركات السياحية ذات الصلة بالمخالفة.

 

2- رفع قرار مجلس إدارة الغرفة بإلغاء ترخيص الشركات المخالفة وكذلك الشركات المتعاونة معها، وكافة الشركات السياحية ذات الصلة بالمخالفة، للدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، طبقا للمادة 9 مكرر من القانون رقم (85) لسنة 68 الصادر بإنشاء الغرف السياحية، وإبلاغ هذا القرار للجهات المعنية.

 

3- التنسيق مع الجهات المعنية للحصول على كافة البيانات لأعداد المعتمرين المنفذين من خلال كل شركة سياحية مصرية، وتاريخ سفر وعودة المعتمرين لمعرفة من تجاوز الأعداد المصرح بها، أو من قام بترحيل الأعداد من شهر شعبان إلى شهر رمضان، أو من تهرب من سداد الرسوم لاتخاذ كافة الإجراءات العقابية ضدهم.

 

4- التنسيق مع اللجنة الوطنية للعمرة لإبلاغ الوكلاء السعوديين المتعاقدين مع الشركات المصرية المخالفة بتحميلهم كافة المسئوليات عن المعتمرين المصريين داخل الأراضي السعودية، وكذلك حظر التعامل معهم في السوق المصري  .

 

5- إيفاد لجان للمملكة العربية السعودية لرصد المخالفات ومتابعة أحوال المعتمرين على مدار الساعة .

 

6- استمرار عقد اجتماعات بصفة دورية بين الغرفة واللجنة العليا للعمرة والحج لمتابعة تنفيذ تلك القرارات، ودراسة الخطوات والقرارات التي سيتم اتخاذها في المرحلة القادمة والمستقبلية لحماية الشركات الملتزمة والمعتمرين على حد سواء.