العليا للحج: إجراءات تحد من إصدار شركات السياحة تأشيرات إلكترونية للعمرة خارج المنظومة

 

كتب- أكرم مدحت

 

اجتمعت اللجنة العليا للحج والعمرة على خلفية قيام بعض الشركات السياحية باستصدار تأشيرات إلكترونية خارج منظومة وزارة السياحة، ولذلك قررت إضافة بند جديد إلى ضوابط موسم عمرة 1440هـ، والتي يتم العمل بها منذ بدء الموسم في منتصف نوفمبر الماضي.

 

ويلزم البند الجديد للضوابط الشركات السياحية المنفذة لبرامج عمرة 1440هـ بالتوجه لغرفة شركات السياحة لمراجعة الملف الخاص بمعتمريها، وفتح موقع الوكيل السعودي الخاص بالشركة، لمراجعة الأعداد المنفذة فعليا، على أن يتم إرسال موافقة الغرفة إلى وزارة السياحة من خلال موقع خدمات الحج والعمرة، ليتسنى للشركة الحصول على كشف الأمن العام للمعتمرين ممهور بخاتم شعار الجمهورية، لتسليمه للجان وزارة السياحة بالمطارات والمونئ.

 

كما أفادت اللجنة بقيام الغرفة بالتعميم على شركات السياحة بشأن الضابط الجديد واعتباره أحد الضوابط المنظمة لموسم عمرة 1440هـ، وفي حالة مخالفة ذلك سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، وكافة الشركات السياحية ذات الصلة بالمخالفة.

 

وستقوم اللجنة العليا لللحج والعمرة بالدفع بلجان في المنافذ الجوية والبحرية والبرية، للتأكد من التزام الشركات السياحية بالضوابط الموضوعة من قبل وزارة السياحة، بشأن تنفيذ برامج العمرة لموسم 1440هـ، ووفقا لكشوف الأمن العام المعتمدة من الوزارة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال الشركات المخالفة.

 

وفي سياق متصل، ترسل غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة خطابا رسميا إلى اللجنة الوطنية للحج والعمرة بالسعودية، بعدم مخالفة الضوابط المنظمة لعمرة 1440هـ، وخاصة فيما يتعلق بالالتزام بالسقف العددي المسموح به للشركات السياحية المصرية.

 

كما تمت التوصية بشأن التنسيق مع وزارة الطيران المدني لإلزام جميع شركات الطيران الناقلة للمعتمرين بعدم إصدار أي تذاكر سفر لأي شركة سياحية حاصلة على تأشيرات إلكترونية للمعتمرين، دون اتباع الضوابط الصادرة من وزارة السياحة لمنع التكدسات بالمطارات.

 

بالإضافة إلى قيام قطاع الشركات السياحية بوزارة السياحة بمخاطبة جميع شركات الطيران الناقلة للمعتمرين، وشركة "نما" للملاحة البحرية بشأن ذلك.

 

فضلا عن مخاطبة وكيل وزارة الحج السعودي لشئون العمرة بضرورة إلزام الوكلاء السعوديين المعتمدين، بموافاة وزارة السياحة المصرية ببيان يومي بإدخالات وأعداد المعتمرين المنفذين فعليا لكل وكيل خارجي (الشركات السياحية المصرية)، وذلك من خلال الموقع الرسمي لخدمات الحج والعمرة، أو البريد الإلكتروني الخاص بوزارة السياحة المصرية.

 

وإخطار وكيل وزارة الحج السعودي لشئون العمرة لموافاة وزارة السياحة (قطاع شئون الحج والعمرة)، عما إذا كانت شركات السياحة المصرية الواردة بالبيان المرفق بالخطاب قد نفذت تأشيرات عمرة هذا الموسم 1440هـ من عدمه، نظرا لكون هذه الشركات غير مصرح لها بالعمل في سوق العمرة هذا الموسم من قبل وزارة السياحة المصرية على ضوء الجزاءات الصادرة بشأنها.

 

وشددت اللجنة العليا للحج والعمرة على سرعة اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الشركات السياحية المخالفة خلال الأسبوع الجاري.

 

يأتى ذلك حرصا من وزارة السياحة على انتظام موسم العمرة لعام 1440هــ، والحفاظ سلامة المعتمرين المصريين حتى عودتهم إلى أرض الوطن، والتزام شركات السياحة بالبرامج المتفق عليها مع المعتمرين.