مصر للطيران تتسلم طائرة الأحلام الثانية وتنطلق أولى رحلاتها إلى فرانكفورت

 

كتب- أكرم مدحت

 

استقبل الطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران بمطار القاهرة "طائرة الأحلام" الثانية لمصر للطيران من  طراز بوينج B787-9 Dreamliner، والتي كان يقودها الطيار حسام كمال وزير الطيران الأسبق من مدينة سياتل الأمريكية إلى القاهرة.

 

 

وفي هذا السياق، قال عادل إن كل جديد يطرأ على مصر للطيران سيغير الكثير من المفاهيم لدى عملاء الشركة فيما يتعلق بتجربة السفر على متن أسطولها الحديث، فالشركة مستمرة في تعزيز معايير الخدمة المتطورة من خلال تقديم طائرات بوينج 787 الجديدة إلى أسطولها، في إطار خطة تحديث أسطول الطائرات طويلة المدى.

 

وكان في استقبال الطائرة لدى وصولها مطار القاهرة، الطيار أشرف الخولي رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، والطيار شريف خليل رئيس شركة مصر للطيران "إكسبريس"، والطيار محمد عليان مساعد رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية.

 

 

ومن جانبه، صرح الخولي بأن إضافة طائرات "دريم لاينر" لأسطول مصر للطيران أتاح قدرة أكبر على المنافسة في سوق صناعة النقل الجوي الإقليمي والعالمي، من خلال الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمسافرين، وخدمة شبكة الخطوط بكفاءة وفاعلية، مضيفا أن الـ 6 طائرات الجديدة من هذا الطراز، بالإضافة إلى الطرازات الأخرى تلبي احتياجات الشركة التشغيلية الحالية والمستقبلية.

 

وكشف أن أول رحلة لطائرة الأحلام الأولى بوينج B787-9 اليوم من مطار فرانكفورت وعلى متنها 254 راكبا، بينما تعمل الطائرة الثانية من هذا الطراز التي انضمت إلى الأسطول اليوم على نفس الخط اعتبارا من يوم الإثنين  22 إبريل الجاري.

 

 

ويعد هذا الطراز ثورة في عالم الطيران، حيث إنها قادرة على قطع مسافات طويلة دون توقف وبأقصى حمولة ممكنة، الأمر الذي جاء مناسبا لتشغيلها على خطوط الشركة العاملة في أمريكا الشمالية والشرق الأقصى وأوروبا.

 

إمكانيات طائرة الأحلام.. الرفاهية والأمان

ويتسع طراز طائرة الأحلام B787-9، لعدد 309 مقعد، منقسمة إلى 30 مقعدا من الفئة الماسية الـSuper Diamond Full-flat Bed ، في درجة رجال الأعمال، و279 مقعدا بالدرجة السياحية، والطائرة مزودة بنوافذ ذات ستائر تعتيم إلكترونية، فضلا عن اتساع المساحة للراكب مع إمكانية تحول المقعد لسرير كامل منفصل إلكترونيا، يمكن تحريكه في 3 أوضاع رئيسية، تشمل الجلوس أثناء الإقلاع والهبوط، وتناول الطعام، والنوم.

 

 

بالإضافة إلى أنظمة الأمان المتوفرة بكل مقعد والتي تتضمن أحزمة مقاعد ثلاثية التثبيت للوسط والكتف، وحقائب هوائية (Air Bag) لحماية رأس الراكب في حالات الطوارئ، كما أن المقعد مزود بإطار خلفي متكامل لتوفير الخصوصية للراكب أثناء الرحلة.

 

 

وفيما يتعلق بنظم الإضاءة داخل الطائرة فهي منفصلة ذات حركة تلسكوبية وإضاءة "LED" قابلة للتغيير، لتوفير إضاءة مستقلة للراكب للقراءة دون إزعاج باقي الركاب، والمقاعد مزودة بعدد من مخارج الطاقة المستخدمة لشحن الهواتف أو اللاب توب أثناء الرحلة، من خلال منافذ للكهرباء، وUSB، وMP3، ويتوفر للراكب وحدة تحكم في أوضاع الكرسي تعمل باللمس.

 

 

وتمتاز طائرة الأحلام بقدرة أنظمة التهوية الموجودة في مقصورة الركاب على ترطيب وتنقية الهواء بشكل ملحوظ، ما يمنح المسافرين مزيدا من الراحة أثناء الطيران وما بعد الرحلة.

 

كما تتميز الطائرة بتصميم هندسي عصري، بالإضافة إلى الإضاءة الديناميكية داخل الطائرة التي تتغير أثناء التحليق من الإنارة لتشابه ضوء النهار في مرحلة الإقلاع إلى الدافئة عند تناول الوجبات، حتى الإنارة الخافتة في المساء.

 

 

أما عن وسائل الترفيه، تتوفر شاشة عرض تعمل باللمس حجم 18 بوصة في درجة رجال الأعمال، و12 بوصة في الدرجة السياحية، وتتضمن وحدات التحكم بشاشة اللمس واجهة استخدام ثنائية فريدة تمكن الراكب من ممارسة الألعاب على الجهاز المحمول، فيما يستمتع بمشاهدة فيلم على شاشته الخاصة، وخلال الرحلة الجوية تتاح للركاب إمكانية الاتصال المستمر بتقنية WiFi، وGPRs، ليتمكنوا من إرسال الرسائل النصية القصيرة والمصورة.

 

 

وتتيح منافذUSB  استعراض الصور من الكاميرا الرقمية على الشاشة الخاصة، بينما يمكن عرض محتوى الهواتف الشخصية من خلال وصلاتPort  على أجهزة التلفزيون المصغرة أمام الركاب، ليبقوا على تواصل مستمر مع العمل والترفيه.