رئيس الوزراء يفتتح المنتدى الإقليمي للابتكار التكنولوجي في السياحة

 

كتب- أكرم مدحت

 

افتتح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي فعاليات المنتدى الإقليمي للابتكار التكنولوجي في السياحة والذي يقام على هامش استضافة مصر ممثلة في وزارة السياحة لاجتماع الـ 45 للجنة الإقليمية الشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية، وذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، وزوراب بولوليكاشفيلي أمين عام منظمة السياحة العالمية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار.

 

وفي كلمته، أشاد رئيس الوزراء بدور منظمة السياحة العالمية ولجنة الشرق الأوسط في دعم السياحة في الدول العربية، بالإضافة إلى قيامها بتعزيز دور السياحة في التنمية المجتمعية، ومساعيها للترويج لسياسات التنمية السياحية المستدامة.

 

وأكد رئيس الوزراء على أهمية السياحة في دعم اقتصاديات الدول، حيث يعتبر أحد القطاعات الداعمة للاقتصاد الوطني كونه يمس حياة ملايين المصريين، موضحا أن الحفاظ على موروثاتنا الطبيعية والثقافية والتنوع البيولوجي هو هدف قومي توظف له كل إمكانيات الدولة.

 

وأشار مدبولي إلى برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة في مصر الذى أطلقته وزارة السياحة بهدف تحقيق تنمية سياحية مستدامة، تماشيا مع الأهداف التي أقرتها الأمم المتحدة، مؤكدا أنه يحظى بتأييد كبير من الحكومة نظرا لأن الإصلاح الهيكلي يعد الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة التي تسعى مصر لتحقيقها على كافة المستويات وفقا لرؤية إستراتيجية 2030، كما تعتبر القطاع الأسرع نموا وأحد أهم الصادرات الخدمية.

 

وأوضح رئيس الوزراء أن كافة أجهزة الدولة تتعاون لضمان تحقيق تجربة سياحية فريدة للسائح في مصر، من خلال الاهتمام برفع كفاءة البنية التحتية التي تشملها المشروعات القومية من شبكات طرق وكباري والتي منها تطوير وتوسيع شبكة مترو الأنفاق، ومد خطوط جديدة لربط المناطق المختلفة بالعاصمة.

 

وأشار رئيس الوزراء إلى أن مؤشرات تقدم السياحة المصرية تعكس السير بخطى ثابتة على الطريق الصحيح وبما يؤكد استعادة ثقة السائح في المقصد السياحي المصري، مشيدا بدور القطاع الخاص من رجال أعمال ومستثمرين، ومنظمي رحلات، وشركات طيران لإنجاح المنظومة السياحية.

 

وتطرق رئيس الوزراء إلى المتحف المصري الكبير والذي سيكون أكبر المتاحف حول العالم وأهمها، لما يحتويه من عدد هائل من القطع والكنوز الأثرية النادرة، كما أنه سيكون ركيزة مهمة للسياحة الثقافية في مصر وذلك عند انتهائه العام المقبل.

 

وأشار إلى الشراكة القائمة مع منظمة السياحة العالمية في أوجه عديدة، من بينها هذا المؤتمر بجلساته المهمة التي تركز على الحلول المبتكرة لقطاع السياحة وخاصة المسابقة بين الشركات الناشئة ورواد الأعمال في مصر والشرق الأوسط والتي تقيمها وزارة السياحة المصرية، لأول مرة لاختيار مشروعات وتطبيقات إلكترونية حديثة للترويج للسياحة في مصر.

 

وأضاف أن إقامة هذه المسابقة تهدف إلى إلقاء الضوء على المعالم والأماكن السياحية في مصر والترويج للسياحة المصرية بطريقة جديدة ومبتكرة، ويعكس اهتمام وزارة السياحة المصرية بمسايرة أحدث الوسائل التكنولوجية العالمية للترويج السياحي، وتبنيها لاتجاهات أكثر حداثة وعصرية، واهتمامها بالشباب من رواد الأعمال، ودعمها للابتكار والتحول الرقمي.

 

ومن جانبها، ألقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة الكلمة الافتتاحية للمنتدى، والتي استهلتها بالترحيب بالحضور وكافة المشاركين في المنتدى، معربة عن سعادتها البالغة لاستضافة مصر لهذا المنتدى الهام والذي يعد فرصة يجتمع خلالها القائمون على قطاع السياحة والأكاديميون والمؤسسات المحلية والدولية.

 

وأكدت وزيرة السياحة خلال كلمتها على اهتمام الوزارة بإقامة هذا المنتدى لأهمية الحلول الرقمية التي أصبحت ضرورة ملحة لتحقيق قطاع سياحة مستدام، واتساقا مع اتجاه الحكومة المصرية إلى وضع إستراتيجية للتحول الرقمي والتي تتضمن عدة محاور، منها تهيئة بيئة جاذبة للإبداع والاستثمار التكنولوجي، وتنمية القدرات البشرية، وتعميق الصناعات التكنولوجية المتخصصة، والتحول إلى المجتمع الرقمى، والإبداع وريادة الأعمال.

 

وأوضحت الوزيرة أن جلسات المنتدى تتضمن جلستين، الأولى عن الحلول الرقمية المختلفة بداية من تطبيقات المحمول التي تساهم في تعزيز تجربة سياحية ناجحة وتحقيق قطاع سياحة مستدام، والتي يمكن استخدامها لإلقاء الضوء على الجواهر الخفية في المقاصد السياحية ومنح فرصة الدفع غير النقدي، مشيرة إلى أن هذه الأفكار المبتكرة تثري تجرية السائح في مصر.

 

وأضافت أن الجلسة الثانية ستلقي الضوء على الحلول المبتكرة في المنطقة، حيث تعكس هذه الحلول كيفية استخدام التكنولوجيا لرفع الوعي بكافة الإمكانيات المتاحة لقطاع السياحة مع ضمان الأثر الإيجابي للسياحة على المجتمع والبيئة، وسوف يستعرض المتحدثون أثناء الجلسة قدرة الحلول المبتكرة على تحقيق تنمية المجتمع المحلي مع الحفاظ على البيئة والتراث، وهو ما يساهم في تحقيق تنمية سياحية مستدامة.

 

وأشارت الوزيرة إلى تنظيم الوزارة لأول مسابقة تنافسية في هذا المجال حيث قامت الوزارة بالتعاون مع منصةRise up لرواد الاعمال بفتح باب التقدم للمسابقة في 20 فبراير الماضي، وتقدم 104 متسابقا، وبالتعاون مع منظمة السياحة العالمية تم اختيار 9 متسابقين محليين، و3 على المستوى الإقليمي، وسيقوم هؤلاء المتسابقون الذين تم اختيارهم بعرض أفكارهم المبتكرة والخاصة بتطوير صناعة السياحة والترويج للسياحة المصرية بطرق جديدة.

 

وأكدت الوزيرة أن هذه المسابقة تأتي إيمانا منها بأهمية مواكبة الاتجاهات الحديثة لصناعة السياحة عالميا، وهو المحور الخامس لبرنامج الإصلاح الهيلكي الذي أطلقته الوزارة، موضحة أن هذا المحور من أهم أهدافه الترويج لمصر كمقصد يهتم بالبيئة والتنمية المستدامة وتشجيع الابتكار والحلول الرقمية من خلال إشراك الشباب لتعزيز تنافسية قطاع السياحة.

 

وفي كلمته، أشار زوراب بولوليكاشفيلي أمين عام منظمة السياحة العالمية إلى الاجتماع الهام الذي عقد صباح اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، معتبرا هذا اللقاء بمثابة مباركة لعمل المنظمة في مصر.

 

وأعرب عن سعادته بدعم رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لهذا الحدث، مؤكدا على أنه سيكون يوما ناجحا ومثمرا خاصة في ظل مشاركة متحدثين من كافة أنحاء العالم.

 

وأضاف أمين عام المنظمة أن منتدى الابتكار التكنولوجي الذي يعقد اليوم في القاهرة بمنطقة الشرق الأوسط يعد المنتدى الأول للابتكار في العالم.

 

وأشار إلى تطلع المنظمة لحضور افتتاح أهم متحف في العالم وهو المتحف المصري الكبير، مؤكدا على أنه شرف كبير للمنظمة للمشاركة في هذه اللحظة التاريخية.

 

وأشار إلى أن الشعب المصري يتمتع بالكرم وحسن الضيافة، لافتا إلى نجاح الاجتماع في مصر للعام الثاني على التوالي وخاصة في ظل ما نتج عنه من أفكار ومشروعات جديدة.