السياحة: 6500 زائر والسفراء الأفارقة يشاهدون تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في أبو سمبل

 

كتب- أكرم مدحت

 

رافق كل من الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والدكتور خالد العناني وزير الآثار باصطحاب السفراء والدبلوماسيين الأفارقة فى جولة في معبد أبوسمبل، لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بمعبده، والتي تتكرر مرتين يومي 22 فبراير و22 أكتوبر كل عام، وقام الدكتور مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار بالشرح الأثري للسفراء أثناء الجولة، وشهد الظاهرة صباح اليوم نحو 6500 زائر من الأجانب والمصريين.

 

 

 

حضر الحدث كل من الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والمهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات، واللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، وطارق رضوان رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، وماجد أبو الخير وكيل اللجنة والسفير ماهر العدوي نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية.

 

 

 

ونظمت وزارة السياحة حفل عشاء للسفراء والدبلوماسين الأفارقة وعائلاتهم على متن إحدى البواخر النيلية في أبو سمبل، بالتعاون مع وزارة الاتصالات، وذلك تحت شعار "أفريقيا واحدة.. قلب واحد".

 

ومن جانبها، أكدت الدكتورة رانيا المشاط على أهمية تنظيم هذا الحدث تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي لعام 2019، فضلا عن استضافتها لكأس الأمم الأفريقية المقرر انطلاق فعالياته في شهر يونيو المقبل، إلى جانب إعلان الرئيس السيسي مدينة أسوان عاصمة الشباب الأفريقي، وأشارت إلى الاستفادة من هذه الأحداث والفعاليات المختلفة للترويح لمصر سياحيا.

 

وألقى سفير الكاميرون عميد السفراء الأفارقة كلمة قدم فيها الشكر لوزارة السياحة على استضافته وزملائه من السفراء، مشيرا إلى أهمية الدور الذي تلعبه مصر برئاستها للاتحاد الأفريقي من حيث جمع الأخوة الأفارقة للتعاون والتكامل، وقال "نحن نشعر لأول مرة أننا كيان واحد"، وهذا ما يتبناه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتا إلى أنها المرة الأولى التي يتم فيها إشراك السفراء الأفارقة بحدث كبير مثل هذا.

 

وحضر أعضاء الوفد مهرجان فلكلوري نظمته وزارة الثقافة شاركت فيه 20 فرقة فنية بعدد من الدول العربية والأفريقية والأسيوية، من مصر، الصين، الأردن، السودان، مورشيوس، لبنان، وفلسطين، ثم شاهدوا عرضا للصوت والضوء أمام المعبد.

 

ضم الوفد 22 من السفراء والدبلوماسيين الأفارقة وعائلاتهم، أبرزهم من الكاميرون، غانا، غينيا، مالي، وكوت ديفوار، وغيرهم من سفراء الدول الأفريقية.

 

ومن جانبهم، أبدى السفراء الأفارقة عن سعادتهم برؤية هذه الظاهرة الفلكية الفريدة، التي تعكس عظمة الحضارة الفرعونية وعبقرية الإنسان المصري القديم، وقاموا بالتقاط الصور التذكارية مع الوزراء أمام معبدي أبو سمبل وبحيرة ناصر.

 

 

ومن ناحية أخرى، أعلنت شركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية "إكسبريس" عن تسيير 15 رحلة إضافية تستوعب نحو 1000 سائح إلى  مطار أبو سمبل في الفترة من 20 وحتى 22 فبراير الجاري لنقل الراغبين من الأفواج السياحية، وممثلي وكالات الأنباء العالمية لتغطية ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني، في إطار تنشيط حركة السياحة الوافدة، ومساهمتها في الترويج للمقومات السياحية المصرية.