المشاط تلتقي مستثمري القطاع السياحي في الأقصر لبحث مقترحات تنشيط السياحة الثقافية

 

كتب- أكرم مدحت

 

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة اليوم خلال زيارتها لمحافظة الأقصر، بالمستثمرين وأصحاب الفنادق والشركات والمنشآت السياحية بالمحافظة، بعد نجاح الموسم السياحي هناك، وذلك لبحث أوضاع السياحة بالمحافظة، ووضع خطة عمل خلال الفترة المقبلة للتغلب على المعوقات التي تواجه القطاع.

 

وحضر الاجتماع المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، ومشاركة أحمد الوصيف رئيس اتحاد الغرف السياحية، وحسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة، وماجد فوزي رئيس غرفة المنشآت الفندقية، وعدد من نواب البرلمان عن محافظة الأقصر، ومجدي شلبي رئيس قطاع الشركات السياحية بوزارة السياحة، والمهندس ياسر فاروق مدير عام المشروعات بهيئة التنمية السياحية.

 

 

وأكد المشاط على أن الوزارة تولي السياحة الثقافية اهتماما خاصا، حيث إن مصر تتميز بهذا المنتج عن سائر الدول السياحية الأخرى، مشيرة إلى التعاون المستمر مع وزارة الآثار، وأهمية الاكتشافات الأثرية الجديدة التي تعيد الشغف حول مصر، وتفتح شهية السائح لإعادة اكتشاف كنوزها.

 

ولفتت إلى الاهتمام بالترويج للسياحة الثقافية في المعارض الدولية، وخاصة المتحف المصري الكبير، من خلال أفلام قامت بتصويرها عن الآثار المصرية لعرضها في تلك المعارض، وأوضحت أنه مع إطلاق الحملة الترويجية الجديدة سيتم الترويج لكل محافظة سياحية على حدة Branding by Destination.

 

وخلال اللقاء، استمعت وزيرة السياحة إلى مطالب المستثمرين وأصحاب الفنادق والشركات، ومقترحاتهم والمشاكل التي تواجههم، وأشادوا بجهود الوزارة خلال الفترة الماضية في العمل على العديد من الملفات مثل الضرائب العقارية، وأشادوا بمرور فترة السدة الشتوية هذا العام بدون أي عوائق ملاحية تعرقل سير الفنادق العائمة بين أسوان والأقصر، فضلا عن الطفرة التي يشهدها قطاع السياحة في ظل تعاون الوزارة مع القطاع الخاص.

 

واستعرض أصحاب الشركات والفنادق بالأقصر بعض المقترحات لتطوير قطاع السياحة بالمحافظة وتنشيط السياحة الوافدة إليها، والتى تضمنت تخصيص ستاند من وزارة السياحة لمحافظة الأقصر في المعارض السياحية الدولية، وإقامة كوبري الكباش الثالث، وفتح الطريق الصحراوي (الأقصر– أسوان) أمام الأفواج السياحية، وازدواج طريق (الأقصر- أبوسمبل)، وزيادة عدد الحافلات السياحية بالأقصر، وأشاروا إلى نقص العمالة المدربة في القطاع، وطالبوا بزيادة رحلات الطيران العارض إلى الأقصر، وضرورة تطوير المرسى السياحي ورفع كفاءته.

 

ومن جانبها، تحدثت الوزيرة عن برنامج الإصلاح الهيكلي الذى أطلقته الوزارة في نوفمبر الماضى لتطوير قطاع السياحة، ويتضمن عدة محاور، منها رفع كفاءة المنشآت السياحية والفندقية، ورفع كفاءة العنصر البشري، من خلال خطة لتدريب كافة العاملين في قطاع السياحة بالمحافظات المختلفة ومنها الأقصر، تم وضعها بالتعاون مع الاتحاد والغرف بعد دراسة احتياجات المحافظات المختلفة.

 

 

وبشأن المرسى السياحي، قالت الدكتورة رانيا المشاط إن وزارة السياحة لديها مشروع لتطوير المرسى السياحي بالأقصر بالتعاون مع المحافظة، وأنه تم تخصيص مبلغ مالي له من صندوق السياحة، وجاري العمل على إنهاء الإجراءات الخاصة بذلك.

 

واستعرضت المشاط برنامج تحفيز الطيران الجديد الذي أطلقته الوزارة بالتعاون مع وزارة الطيران المدني للعمل به بداية من 1 نوفمبر الماضي وحتى 30 إبريل 2020، مشيرة إلى أن هذا البرنامج قائم على عدد من المعايير منها تمييز المحافظات التي تأثرت معدلات السياحة الوافدة إليها في الفترة الأخيرة ومنها الأقصر، لدفع المزيد من الحركة إليها، مما سيكون له أكبر الأثر في تعظيم التنافسية السعرية لزيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، موضحة أن البرنامج بدأ يؤتي ثماره في جذب السائحين وفتح أسواق جديدة، وأشارت إلى افتتاح مطار سفنكس والذي سيساهم في تشغيل مزيد من رحلات الطيران العارض إلى المحافظات السياحية.

 

واختتمت الوزيرة اللقاء بالتأكيد على أهمية عقد هذه الاجتماعات بالمحافظات بشكل دوري لمتابعة خطط العمل للنهوض بقطاع السياحة.

 

وعلى هامش تلك الزيارة، قامت الدكتورة رانيا المشاط بجولة تفقدية بمعبد الأقصر، ورافقها المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، والتقت خلالها بمجموعة من السائحين المتواجدين بالمعبد من جنسيات مختلفة من ألمانيا وإنجلترا والصين، والذين حرصوا على التقاط بعض الصور التذكارية مع الوزيرة، وأعربوا عن سعادتهم بزيارة لمصر وتواجدهم في الأقصر، وإعجابهم بالحضارة المصرية القديمة، وبما شاهدوه من آثار وكنوز لا مثيل لها في العالم.