غدا.. بدء تلقي الشركات طلبات راغبي الحج السياحي قبل الموعد بـ 8 شهور لأول مرة

 

كتب- أكرم مدحت

 

أعلنت وزارة السياحة عن تلقي طلبات المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج السياحي لموسم 1440هـ/2019م، بدءا من غد الثلاثاء الموافق 15 يناير الجاري، وفقا للضوابط التي اعتمدتها الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة المنظمة للحج السياحي لعام 1440هـ، والتي تقدمت بها اللجنة العليا للحج والعمرة.

 

وأفاد بيان الوزارة بأنها المرة الأولى لفتح باب التسجيل لموسم الحج السياحي قبل موعده بنحو 8 أشهر، وقبل فتح باب تقدم المواطنين له بـ 5 شهور، مما يعطي فرصة أكبر لاتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك على أكمل وجه، والاستعداد الكامل للموسم من قبل الوزارة والشركات السياحية وكذلك المواطنين.

 

وأكدت الضوابط على أنه لن يتم السماح لمن سبق له التسجيل في أي من قرعتي وزارتي الداخلية، أو التضامن، التقدم إلى القرعة الإلكترونية الخاصة بوزارة السياحة وذلك تنفيذا للتكليفات الصادرة من اللجنة الوزارية العليا للحج.

 

وتضمنت الضوابط أن يكون مبلغ جدية الحجز للمستوى السياحي 5 نجوم 20 ألف جنيه، ولمستوى الـ 4 نجوم مبلغ 15 ألف جنيه، وللمستويين الاقتصادي والبري 10 آلاف جنيه، وذلك وفق آلية تسمح بإيداع واسترداد مبلغ جدية الحجز من قبل المواطن.

 

وتراعي الضوابط تلبية كافة الشرائح المجتمعية والتي تمثلت في أكثر من مستوى، وتم إعطاء الجانب الأكبر من التأشيرات للمستوى الإقتصادي والبري، وذلك مراعاة لمحدودي الدخل والطلب المتزايد من هذه الشريحة المجتمعية.

 

وتم قصر حالات الاستبدالات بعد إعلان نتيجة القرعة على حالات الوفاة والحالات المقيدة للحرية بمقتضى حكم قضائي نافذ، شريطة أن تكون بتاريخ لاحق على إعلان النتيجة.

 

واشترطت الضوابط ألا يقل موديل الأتوبيس الخاص بحجاج البري عن عام 2010، ويجب أن يكون مزودا بجهاز الــ GPS، ومحدد السرعة لضمان حداثة الموديل، لتقديم خدمة أفضل لحجاج البر، ولا تزيد حمولة الأتوبيس عن 40 راكبا.

 

كما أكدت الضوابط على عدم السماح للشركات المنظمة لبرامج الحج هذا الموسم إلا بتنفيذ مستوى واحد فقط (5 نجوم أو 4 نجوم أو اقتصادي أو بري)، والالتزام بذلك على المسار الإلكتروني للحج، كما أنه لن يسمح بتعديل وسيلة السفر.

 

وفى سياق متصل، شددت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة على ضرورة المتابعة المستمرة للشركات السياحية المنظمة للحج، وعدم التهاون مع أى شركة يثبت عدم التزامها تجاه المواطنين بما جاء في العقد المبرم معهم، وذلك مراعاة لمصالح الحاج المصري على مدار الموسم منذ السفر وحتى عودة آخر رحلة حج إلى أرض الوطن.

 

 

إقرأ أيضا:

تعرف على مناسك الحج.. أركانها وكيفية أدائها