تنافس 4 تحالفات دولية وشركة إماراتية على إدارة وتشغيل خدمات المتحف المصري الكبير

 

كتب- أكرم مدحت

 

انتهت اللجان المشكلة برئاسة الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصري الكبير، من تقييم مستندات التأهيل المسبق لعملية طرح إدارة وتشغيل خدمات المتحف المصري الكبير، والتي تقدمت بها 8 شركات وتحالفات كبرى مصرية ودولية. نهاية شهر سبتمبر الماضي، وتم الاستقرار على 4 تحالفات دولية، وشركة فردية إماراتية.

 

وتتضمن هذه اللجان ممثلي الشركات الدولية القائمة على إعداد مستندات الطرح، وهي Ehaf PWC، Lord، وHill، بالإضافة إلى مجموعة من كبار الاستشاريين الهندسيين والقانونيين المصريين في هذا المجال، وممثلين عن مجلس الدولة، ووزارتي الآثار، والمالية، والمكتبين القانوني والهندسي الداعمين لهيئة المتحف المصري الكبير.

 

وفي هذا السياق، صرح اللواء عاطف مفتاح رئيس اللجنة الهندسية لمشروع المتحف المصري الكبير، بأنه تم الانتهاء من إعداد القائمة المختصرة بأسماء الشركات والتحالفات الدولية المؤهلة، تمهيدا للبدء في عملية الطرح لاختيار الشركة أو التحالف صاحب أفضل العروض المقدمة.

 

وكشف أن القائمة المختصرة تضمنت 4 تحالفات مصرية-دولية، وشركة فردية واحدة، وهم وفقا لأسبقية التقدم بالملف:

 

- تحالف مصري-إيطالي ممثلا في شركة الخرافي ناشيونال، وشركاؤها Fabbro، وMunus.

 

- تحالف مصري-أمريكي ممثلا في شركة حسن علام للإنشاءات، وشركاؤها Jones Lang LaSalle.

 

- تحالف مصري-فرنسي ممثلا في شركة أوراسكوم للإنشاءات، وشركاؤها RMN، Engie، GFM، Louvre، وEvent GL.

 

- تحالف مصري-إنجليزي ممثلا في شركة جي فور إس، وشركاؤها Samcrete، وDevelopment and Project and Investment Egyptian The.

 

- شركة فردية هي شركة "إم إيه بي" "MEP" من دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وقال إنه من المخطط انتهاء أعمال الطرح والتعاقد مع التحالف أو الشركة لإدارة وتشغيل خدمات المتحف المصري الكبير خلال الربع الأخير من عام 2019.

 

وأوضح أن اللجان المعنية رفعت تقريرا مفصلا عن أعمال تقييم مستندات الطرح المسبق المقدمة إلى اللجنة الخماسية التي تم تشكيلها بقرار من رئيس الوزراء، والتي تضم ممثلين من وزارات الآثار، والاستثمار والتعاون الدولي، والمالية، ومجلس الدولة، لضمان سلامة وشفافية الإجراءات، مشيرا إلى أن جميع إجراءات الطرح المسبق تمت بالتعاون بين وزارتي الآثار، والاستثمار، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وطبقا لذلك تم إعلان أسماء الشركات والتحالفات الدولية المؤهلة لعملية الطرح المرتقبة.

 

ومن جانبه، قال الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصري الكبير، إن هذه الخدمات ستشمل إدارة وتشغيل المحال التجارية والمطاعم، بعضها يطل على الأهرامات، وقاعة للمؤتمرات وصالة عرض سينمائي، ومركز لتعليم الحرف التراثية والفنون التقليدية، ومكتبات ومساحات لإقامة الفعاليات، ومبنى متعدد الأغراض، على أن تتولى وزارة الآثار إدارة كل ما يتعلق بتأمين وصيانة وترميم القطع الأثرية بمعامل ومراكز الترميم والمخازن وقاعات العرض.

 

الجدير بالذكر أنه تم تكليف المكاتب الاستشارية الدولية Ehaf PWC، Lord، وHill، في شهر إبريل الماضي بالبدء في إجراءات الطرح والتعاقد وإعداد الخطة الاستثمارية الخاصة بأعمال الطرح المسبق لإدارة وتشغيل خدمات المتحف المصري الكبير، وذلك وفقا للمعايير الدولية في ضوء قرار مجلس الوزراء في هذا الشأن.

 

وفي شهر يونيو الماضي بالتعاون مع وزارة الاستثمار، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أعلنت وزارة الآثار متمثلة في هيئة المتحف المصري الكبير، للشركات والتحالفات المصرية والدولية عن بدء التأهيل المسبق، وذلك في مؤتمر صحفي بالمتحف بحضور سفراء وممثلي الدول الأجنبية، والشركات الكبرى، فضلا عن الإعلان في وسائل الإعلام المحلية والدولية، وعلى الموقع الإلكتروني لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

 

ويعد المتحف المصري الكبير من أكبر متاحف العالم، حيث يقام على مساحة 500 ألف م2، ويسع لعرض نحو 100 ألف قطعة أثرية، ومن المخطط افتتاح المتحف بشكل كامل في عام 2020.