المشاط والعناني في أسوان لتفقد الخدمات السياحية بالمناطق الأثرية ورفع كفائتها


كتب- أكرم مدحت 

 

تفقد كل من الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والدكتور خالد العناني وزير الآثار اليوم عددا من الأماكن الأثرية بأسوان، ورافقهما خلال الجولة اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، وحرصا على لقاء السائحين الزائرين لتلك الأماكن، وذلك تزامنا مع بدء الموسم السياحي الشتوي، وشملت الجولة زيارة معبد فيلة، ومنطقة المسلة، ومتحف آثار النوبة.

 

 

وتأتي هذه الزيارة في إطار الجولات التي سيقوم بها الوزيران في عدة محافظات سياحية في الفترة المقبلة للوقوف على الخدمات المقدمة للسائحين، والارتقاء بمستواها، وتطوير طرق إدارتها، مما يخلق صورة ذهنية إيجابية لدى السائح تدفعه إلى تكرار الزيارة.

 

وتتزامن هذه الجولات مع بدء الحملة الترويجية الجديدة السياحية التي ستتضمن الدعاية لكل محافظة على حدى، من خلال خلق علامات سياحية لكل منها Branding by Destination.

 

وفي هذا السياق، أوضحت المشاط أن أهالي المناطق الأثرية والسياحية هم من المحاور الأساسية للمفهوم الذي تتبناه الحملة الترويجية الجديدة لوزارة السياحة people to people، فمن خلالهم يرى السائح وجه مصر ويتعرف على شعبها.

 

وشملت الجولة السوق السياحي، والعاملين بالمناطق الأثرية والسياحية، والحديث مع الباعة، وشراء المنتجات المحلية، وقاموا بالتقاط الصور التذكارية مع الأهالي وطلبة المدارس.

 

وحرص الوزيران على زيارة جزيرة "الفانتين"، والمتحف الملحق بها، والذي تم افتتاحه عام 2017، حيث ستكون هذه الجزيرة أحد الأماكن التراثية التي سيتم فيها التنسيق بين وزارتي السياحة والآثار، لإقامة مشروع يكون نموذجا لتطبيق مفاهيم السياحة المستدامة، خاصة فيما يتعلق بالحفاظ على البيئة وتنمية ودعم المجتمعات المحيطة بالمناطق السياحية، حيث يعيش أهالي الجزيرة متاخمين للمنطقة الأثرية هناك.

 

 

ومن المقرر أن يلتقي الوزيران باتحاد الشركات السياحية البلجيكية (UPAV) الناطقة بالفرنسية، والذي يعقد مؤتمره السنوي هذا العام في مصر فى الفترة من 28 سبتمبر المنصرم وحتى 2 أكتوبر الجاري، من خلال رحلة نيلية بين مدينتى الأقصر وأسوان.