انتعاش إقبال السائحين على الصوت والضوء في الأهرامات باستقبال 250 زائر يوميا

 

سامح سعد: الاهتمام بالتسويق وأخبار زيارة المشاهير للعروض كان له دور فعال في جذب أنظار السائحين

 

%20 ارتفاعا في الإقبال مقارنة بالصيف الماضي.. وتواجد مصري وعربي ملحوظ

 

الأسبان والإيطاليون والروس والهنود الجنسيات الأكثر توافدا


كتب- أكرم مدحت 

 

عروض الصوت والضوء في الأهرامات أصبحت من أهم مكونات البرامج السياحية للأجانب في مصر، المهتمين بالسياحة الثقافية "الأثرية"، بل ويحرص المصريون عليها كونها متنزه ثقافي هام، وخاصة أنها تسافر بك عبر آلاف السنين إلى عصر بناة الأهرامات، والفراعنة، لتشعر بأن أجدادنا الفراعنة يروون تاريخهم ومجدهم من خلال هذه البنايات الضخمة إحدى عجائب الدنيا السبع، والتي بدأت في 13 إبريل عام 1961.

 

وبعد ركود الإقبال الذي دام نحو 7 سنوات، شهد عام 2018 انتعاشا وإقبالا ملحوظا من قبل المصريين والعرب والأجانب، نتجية الإجراءات والقرارات الترويجية التي كان لها تأثير فعال في زيادة معدل التوافد، وكان آخرها الدخول مجانا لكل زائر مصري أو أجنبي في يوم عيد ميلاده، فضلا عن توافر تذاكر عائلية تمنح الزائرين نسب خصم وفقا لعدد الأفراد، والاهتمام بالتسويق بشكل عام.

 

وفي هذا السياق، كشف سامح سعد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الصوت والضوء، أن متوسط إقبال المصريين والأجانب، حاليا نتجاوز إقبال 200 أو 250 أجنبي يوميا، وهذا لم يحدث منذ 7 سنوات في هذه الفترة من العام والتي كانت تسجل مبيعات من 80 إلى 100 تذكرة يوميا، وهناك زيادة في أعداد السائحين، مشيرا إلى أن الإقبال خلال شهور الصيف يكون أقل نسبيا مقارنة بشهور الشتاء، كما أن كأس العالم لفت أنظار السائحين بشكل كبير وأثر على حجوزاتهم للمقاصد السياحية المختلفة.

 

وقال سعد لـ "ترافل يلا نيوز"، إن طاقة مسرح الصوت والضوء تبلغ 3 آلاف مقعد، كانت تمتلئ جميعها قبل ثورة 2011، وتوقع ارتفاعا كبيرا في الإقبال على عروض الصوت والضوء خلال موسم الشتاء المقبل، استكمالا لحالة الانتعاش منذ الشتاء الماضي، حيث زاد الإقبال بنسبة 20% خلال أشهر الصيف الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

 

وأوضح سعد أن عدة عوامل ساهمت في ذلك أبرزها الاستقرار وعودة حركة السياحة تدريجيا، وإطلاق التذاكر العائلة والعروض الترويجية، والاهتمام بالتسويق، مشيرا إلى أن الأخبار الإيجابية والتركيز على زيارات الشخصيات الدولية في وسائل الإعلام لعروض الصوت والضوء تجذب الأنظار لهذا المنتج السياحي الهام في الأهرامات، وغيرها من المناطق الأثرية الأخرى.

 

وأشار إلى أن خطط التسويق تركز حاليا على المصريين والعرب وخاصة في ظل تواجدهم بشكل كبير مع بداية أجازة نهاية العام الدراسي منذ شهر يونيو الماضي، مع جذب المصريين في الخارج الذين يقضون أجازتهم في مصر.

 

 

وصرح بأن الجنسيات الأجنبية الأعلى إقبالا حاليا هم الأسبان، الروس بشكل جيد، والهنود، والصينيين الذين كان لهم دور كبير في التشغيل خلال الفترة الماضية وخاصة عام 2017، حيث كانوا يمثلون نحو 40% من الحاضرين للعرضين يوميا، وبالنسبة للعرب الأكثر تواجدا من السعودية والكويت 90% منهم عائلات.

 

وقال إن الترويج لهذه الأخبار كان له تأثير كبير في إقبال المصريين والعرب، حيث إن العرض العربي كان يسجل حضور 30 فردا فقط، في حين أصبح يستقبل حاليا نحو 250 زائرا، وهو العرض الثالث يوم الخميس الساعة 9:30 مساء، وتكون مدة العرض 50 دقيقة، كما أن طرح التذاكر العائلية للمصريين والعرب في العرض العربي حفزت الإقبال، حيث إن سعر التذكرة العائلية لعدد 5 أفراد 200 جنيه، بدلا من 250 جنيها، ولعدد 4 أفراد بسعر 180 جنيها، بدلا من 200 جنيه.

 

وتكون سعر التذكرة للمصري 200 جنيه مثل الأجنبي، في جميع العروض باللغات الأجنبية، ما عدا العربي يوم الخميس تكون التذكرة للمصري بسعر 50 و75 جنيها.

 

وأكد سعر على الاهتمام بقوة الإضاءة والجودة وتوافر سماعات الترجمة بجودة عالية، والتي تمثل عنصرا هاما في تقييم زيارة السائح للعرض.

 

إقرأ أيضا:

الأهرامات تحتفل بمرور 57 عاما على عروض الصوت والضوء