شيحة: الـ 300 تأشيرة حج سياحي الاحتياطية ليسوا تحت تصرف الوزيرة الآن


كتب- أكرم مدحت 

 

كشف أشرف شيحة عضو اللجنة العليا للحج والعمرة أن تأشيرات الحج المخصصة كاحتياطي عام لوزير السياحة، لمعالجة الحالات الطارئة، وتصويب بعض الأوضاع الناجمة لإجراء القرعة، والبالغ عددهم 300 تأشيرة من حصة الحج السياحي، لم يصبحوا تحت تصرف وزيرة السياحة هذا الموسم.

 

وقال شيحة لـ "ترافل يلا نيوز"، إن هذه التأشيرات تمت إعادتهم للجنة العليا وإعادة توزيعهم، بواقع 120 تأشيرة على بعثة الحج ولجنة الإشراف، و108 تأشيرات لصالح نقابة السياحيين، والباقي تمت إعادتهم لمجلس الوزراء، حيث قررت الوزيرة عدم التصرف في هذه التأشيرات، ولم تعد تحت تصرفها كما كان معتاد في عهد الوزراء السابقين.

 

الجدير بالذكر أن الضوابط تحدد لكل مستوى للحج السياحي حصة من التأشيرات المخصصة وعددها 36 ألف تأشيرة، من إجمالي نصيب مصر من تأشيرات الحج، منهم 35700 تأشيرة تقسم على المستويات المختلفة، بواقع 7800 تأشيرة لمستوى 5 نجوم، و3900 تأشيرة لمستوى 4 نجوم، و12 ألف تأشيرة للمستوى الاقتصادي طيران، و12 ألف تأشيرة للحج البري، إلى جانب 300 تأشيرة يتم تجنيبهم كاحتياطي عام لوزير السياحة، لمعالجة الحالات الطارئة، وتصويب بعض الأوضاع الناجمة لإجراء القرعة.

 

وأضاف أن التأشيرات المتبقية والبالغ عددهم 72 تأشيرة تم إعادتهم إلى مجلس الوزراء، مؤكدا على عدم وجود أي حالات استثنائية لمنح تأشيرات الحج السياحي لمواطنين عاديين بعد إجراء القرعة.

 

 

وعلى جانب آخر، صرح عضو اللجنة العليا للحج والعمرة بأن إجمالي عدد المعتمرين في الموسم المنقضي 1439هـ/ 2018م بلغ نحو 380 ألف معتمر، منهم 280 ألف في موسم عمرتي رجب وشعبان، والذي لم يستنفذ الكوتة التي خصصت له وتبلغ 400 ألف تأشيرة، إلى جانب 100 ألف معتمر في شهر رمضان، وهي الكوتة الكاملة المخصصة لهذا الموسم.