ارتفاع إشغال فنادق شرم الشيخ في عيد الفطر والمصريون الأبرز.. وكأس العالم أثر على الإقبال


كتب- أكرم مدحت 

 

تعد شرم الشيخ أحد أبرز الوجهات السياحية للمصريين في أجازة عيد الفطر، حيث يمثلون نحو 50% من النزلاء الحاليين بفنادق المدينة، رغم وجود عدة تحديات في الفترة الحالية، وكان للفنادق العائلية وخاصة التي تتميز بوجود أكوا بارك النصيب الأكبر من الإقبال، كما أن تزامن انطلاق فعاليات كأس العالم في روسيا مع أجازة العيد كان له تأثير ملحوظ في توافد الأجانب وعدد كبير من المصريين أيضا.

 

في هذا السياق، كشفت كريستين رجائي مديرة التسويق والمبيعات لفندق شيراتون شرم الشيخ، أن نسبة إشغال الفندق خلال أجازة عيد الفطر تصل إلى 85%، مشيرة إلى أن متوسط إشغال معظم فنادق شرم الشيخ يتراوح بين 60 إلى 70%، وبعضهم 100% بحسب ظروف التعاقد مع منظمي الرحلات في أسواق معينة توفر لهم مجموعات سياحية كبيرة في تلك الفترة، بدون علاقة بأجازة العيد، موضحة أن شهر يونيو بشكل عام يكون هادئ سياحيا.

 

وأضافت لـ "ترافل يلا نيوز"، أن المصريين يمثلون نحو 40 أو 50% من النزلاء في أغلب فنادق شرم الشيخ حاليا، وتعد نسبة كبيرة مقارنة بالجنسيات الأخرى، ولكن الإقبال هذا العام في العيد لم يحقق المستهدف أو المتوقع.

 

وأوضحت أن سبب تراجع الحجوزات يعود إلى عدة عوامل أبرزها أن مدة أجازة عيد الفطر لم تكن معروفة، وهو ما عطل بيع الفنادق وشركات السياحة للغرف، لافتة إلى أن بعض الفنادق رفعت أسعارها بشكل كبير لدرجة المغالاة.

 

وأشارت إلى أن الإجراءات الأمنية المشددة عند نفق الشهيد أحمد حمدي وتعطل الأتوبييسات بالساعات يجعل المسافرين يتجنبون السفر إلى شرم الشيخ، علاوة على ارتفاع تكلفة الطيران، بالإضافة إلى استمرار فترة الامتحانات في الثانوية العامة والجامعات، ما يجبر العديد من الأسر على تأجيل السفر لأجازة الصيف بعد العيد.

 

وقالت مديرة التسويق والمبيعات لفندق شيراتون شرم الشيخ إن تزامن العيد مع انطلاق فعاليات كأس العالم في ورسيا وبالتالي يحرص معظم المصريين على مشاهدة المباريات في الكافيهات والمنازل، ومشيرة إلى انخفاض إقبال السائحين الأجانب من الجنسيات المشاركة في المونديال، حيث إما سافروا روسيا أو يشاهدون مباريات في بلادهم.

 

وانتقدت "رجائي" تعجيز الفنادق لعرض المباريات في شاشات كبيرة للنزلاء، والمغالاة من قبل المصنفات في تغريم مخالفة منع عرض المباريات على شاشات كبيرة أو بأجهزة خاصة، وتهديدهم بدفع 170 ألف جنيه، في حين أنها لا تطبق ذلك على الكافيهات، والتي تستفيد مقارنة بالفنادق التي تقدم هذه الخدمة مجانا لنزلائها.

 

وعن الجنسيات العربية المتواجدة بشرم الشيخ، أوضحت رجائي أن السوق الأردني تأثر بقوة بسبب الأحداث السياسية والأزمة الاقتصادية التي يمر بها، كما أن السوق العراقي لم يستطع التوافد بأعداد كبيرة لعدم توافر طاقة طيران تستوعب الحجوزات الكبيرة، أما اللبناني فهو ضعيف نسبيا.

 

ومن جانبه، قال رضا جمعة مدير المكاتب الأمامية لفندق شارمليون كلوب أكوا بارك خليج نبق بشرم الشيخ، إن إشغال الفندق في العيد 100%، حيث أنه فندق عائلي لوجود أكوا بارك وهذه تعد ميزة كبيرة للفنادق وجاذبة للنزلاء، ويمثل المصريون نحو 60% من الإشغالات في شرم الشيخ بشكل عام.

 

وأضاف جمعة أنه رغم ارتفاع الأسعار نسبيا إلا أنها لم تؤثر على إقبال السياحة الداخلية، والتي تتراوح في الليلة بين 1300 و1700 جنيه إقامة شاملة في الفنادق 4 و5 نجوم، وهذه المعدلات من الأسعار والإشغالات مستمرة حتى 20 يونيو الجاري.

 

وأوضح أن أهم الجنسيات المتواجدة حاليا من ألمانيا، وبيلا روسيا، وبريطانيا، وأوكرانيا، وقليل من الروس، والإسرائيليين من "عرب 48"، إلى جانب بعض الجنسيات العربية الأردني، واللبناني، والمغربي.