اتفاقية توأمة بين الإسكندرية وبافوس القبرصية تتضمن التعاون السياحي بين المدينتين


كتب- أكرم مدحت 

 

قام الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية بتوقيع اتفاقية توأمة بين مدينتي الإسكندرية وبافوس القبرصية مع نظيره فيدون فيدونوس عمدة مدينة بافوس، وذلك على هامش بدء فعاليات أسبوع الجاليات "إحياء الجذور" بالإسكندرية، والذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورؤساء اليونان وقبرص، وفي ضوء تعزيز سبل التعاون بين مصر وقبرص، وتوطيد وتعزيز العلاقات بين المدينتين التاريخيتين.

 

ومن جانبه، قال علي المناسترلي رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية إن بنود هذه الاتفاقية تتضمن التعاون في مجالات الثقافة، والسياحة، والاقتصاد، والعلوم والتكنولوجيا، والشباب والرياضة، والنواحي الاجتماعية، وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك، والذي سيعود بالنفع على المدينتين الشقيقتين.

 

وأضاف أن فعاليات أسبوع الجاليات "إحياء الجذور" ستتضمن زيارة أعضاء الجاليتين اليونانية والقبرصية لمكتبة الإسكندرية، وجميع المعالم التاريخية والمقومات السياحية لعروس البحر المتوسط.

 

وفي هذا السياق، أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة على أن هذه التوأمة تسهم في تنشيط السياحة والحركة التجارية، وبالتالي توفير فرص عمل لتحسين الظروف المعيشية لشعوب البلدين، وكذلك تشجيع المبادرات ذات الاهتمام المشترك في كل المجالات، فضلا عن التبادل الفني والثقافي والعلمي.

 

شهد توقيع الاتفاقية كل من السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وقداسة البابا ثيودوروس الثاني بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذوكس، وخاريس موريتسيس سفير جمهورية قبرص في مصر، إيمانويل كاكافيلاكيس قنصل اليونان في الإسكندرية، وعلي المناسترلي رئيس غرفة شركات ووكلاء السفر والسياحة بالإسكندرية، وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، ورؤوساء وممثلي الجمعيات والكيانات القبرصية واليونانية في مصر، واللواء أحمد حجازي رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف.