تخفيض الضرائب والبنية التحتية للمطارات والأمن أبرز ملفات مؤتمر الطيران الأفريقي 2018

 

رئيس القابضة لمصر للطيران: فتح 5 نقاط جديدة في أفريقيا تخدم القارة ونشغل 100 رحلة أسبوعيا حاليا


كتب- أكرم مدحت 

 

افتتح شريف فتحي وزير الطيران المدني فعاليات مؤتمر ومعرض Aviation Africa 2018 اليوم تحت عنوان "تأمين إستراتيجية نجاح أفريقيا"، بمشاركة كبرى الشركات العالمية في مجال صناعة النقل الجوي، لمناقشة العديد من القضايا الهامة التي تمس صناعة النقل الجوي الأفريقي.

 

 

ويبحث المؤتمر عدة ملفات أبرزها أمن الطيران، الاستثمار في مجال البنية التحتية لمشروعات الطيران المدني، سوق النقل الافريقي الموحد، تعزيز التعاون المشترك في مجال صيانة وعمرة الطائرات، دور المرأة في صناعة النقل الجوي، كما يناقش المؤتمر سبل الحفاظ على مكانة شركات الطيران الأفريقية في سوق النقل الجوي في ظل المنافسة الشرسة التي تشهدها صناعة الطيران عالميا.

 

 

وفي هذا السياق، قال صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، إن المؤتمر يوفر فرصة لكل المعنيين بصناعة النقل الجوي في أفريقيا للالتقاء وتبادل الخبرات للوصول إلى أفضل النتائج، ومناقشة العديد من الموضوعات أهمها تأمين الإستراتيجيات الكافية لضمان استمرار معدلات النمو فى أفريقيا، في ظل مواجهة تحديات صعبة في صناعة النقل الجوي، وإيجاد الحلول المناسبة لها بالتعاون مع كافة المنظمات الدولية والجهات المعنية.

 

وأكد على أن مصر للطيران منذ نشأتها وعلى مدار 86 عاما سعت لتطوير النقل الجوي في أفريقيا سواء في مجال شبكة الخطوط، أو الشحن، أو تدريب أطقم المهندسين والركب الطائر، إلى جانب اتجاه مصر لتوطيد العلاقات مع دول القارة الأفريقية، ومن هنا جاءت استضافة الحدث الأكثر أهمية في القارة السمراء وهو مؤتمر ومعرض الطيران الأفريقي "Aviation Africa 2018"، ودعا الوفود المشاركة للاستمتاع بمعالم القاهرة السياحية خلال زيارتهم القصيرة لمصر.

 

وصرح بأنه من المستهدف إقامة هذا المؤتمر سنويا، وتفعيل المقترحات والتوصيات التي يخرج بها ومتابعة تنفيذها، كاشفا عن خطة التوسع في السوق الأفريقي بإضافة 5 نقاط جديدة إلى شبكة خطوط مصر للطيران لتغطية معظم المدن الهامة والمطارات المحورية بغرض خدمة القارة بأكملها، مشيرا إلى أنه يتم تسيير نحو 100 رحلة أسبوعيا إلى 16 مدينة أفريقية، بالإضافة إلى 12 وجهة تغطيها اتفاقيات المشاركة بالرمز.

 

 

 

ومن جانبه، أكد آلان بيفور رئيس المؤتمر على أهمية هذا الحدث الذي يعد منبرا هاما لطرح ومناقشة العديد من القضايا والتحديات التي تواجهها صناعة النقل الجوي في أفريقيا، وعلى رأسها قضايا الأمن والتي لها التأثير الأكبر على الاقتصاد القومي والتجارة والاستثمار، وخلق فرص العمل.

 

كما دعا عبد الرحمن بيرتيه أمين عام اتحاد شركات الطيران الأفريقية "أفرا" إلى تحقيق مزيد من التعاون والتكامل بين شركات الطيران الأفريقية للنهوض بهذه الصناعة في القارة السمراء، خاصة وأن الجهود أتت بثمارها حيث أكدت تقارير منظمة ICAOتطور ملحوظ في حركة الطيران، ومن المتوقع وصول معدل النمو إلى 3.8% في نقل الركاب بحلول عام 2030، مشيرا إلى أن صناعة الطيران تحتاج نحو 22 ألف طيار في الفترة من عام 2017 وحتى 2036.

 

 

وفي كلمتها، قالت أدفينوك أديمي المديرة الإقليمية للعلاقات الخارجية في الاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا"، إن فاعليات المؤتمر يجب أن تتناول ما تحتاجه صناعة النقل الجوي من أجل تحقيق المنافسة مع الشركات العالمية وليس فقط على مستوى القارة، ومناقشة موضوعات الأمن وسلامة الطيران، والسوق الأفريقية الموحدة، والبنية التحتية في دول القارة، وارتفاع الرسوم والضرائب التي تفرض على شركات الطيران، وتطبيق اللوائح والمعايير الدولية على حركة الطيران في القارة، وأشادت بإجراءات الحكومة المصرية في مجال السلامة الجوية.

 

 

وأكدت على أن الحكومات يجب أن تولي المزيد من الاهتمام طوال الوقت بصناعة الطيران وليس في أوقات معينة، وأن تزيل العوائق التي تؤثر سلبا على نموها، لأنها تدعم اقتصادها، ولفتت إلى أن مصر للطيران تعتبر شركة صناعية متكاملة لتعدد أنشطتها المتعلقة بهذه الصناعة.

 

الجدير بالذكر أن المؤتمر يحظى بحضور نحو 660 مشاركا، من 50 دولة حول العالم، من بينهم 220 فردا من ممثلي 34 شركة طيران، و50 متحدثا من أفريقيا والعالم، كما يشارك في المعرض المقام على هامش المؤتمر 118 شركة معنية بصناعة الطيران.