كيف تم حل أزمة بصمة المعتمرين بسب تعطل سيستم الخارجية السعودية


كتب- أكرم مدحت

عندما تفاقمت الأزمة الخاصة بالبصمة الحيوية للمعتمرين، والمسئولة عنها شركة تسهيل "VFS Tashaheel"، نتيجة حدوث عطل في النظام الإلكتروني الخاص بوزارة الخارجية السعودية خلال الأيام الماضية، تدخلت وزارة السياحة لحل الأزمة وخاصة بعد ما ترتب عليها من تكدس للمواطنين أمام مكاتب شركة "تسهيل"، كما تمت مناقشة الأزمة في اجتماع غرفة شركات السياحة مع شركة تسهيل.

 

في هذا السياق، تواصلت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة مع وزارة الخارجية المصرية، والقائم بأعمال السفير السعودي بالقاهرة، وذلك لإلغاء الإجراء الخاص بإلزام المعتمرين بأخذ البصمة الحيوية بمراكز الشركة في جمهورية مصر العربية، والاكتفاء بالإجراء المماثل الذي يتم في المملكة العربية السعودية.

 

وأكدت المشاط أنها على تواصل مستمر مع وزارة الخارجية والسلطات السعودية لحل الأزمة في أسرع وقت، حتى يتمكن المواطنون من السفر وفقا لمواعيد رحلاتهم، ولا تتحمل شركات السياحة أي خسائر بسبب إلغاء تذاكر الطيران أو حجوزات الفنادق بالسعودية.

 

وأوضحت أن هناك أيضا اتصالا دائما بين الوزارة وغرفة شركات السياحة لمعرفة آخر المستجدات في هذا الشأن للوصول إلى حل عاجل لهذه الأزمة.

 

ومن جانبها، كانت غرفة شركات السياحة قد اجتمعت مع مسئولي شركة تسهيل، وتم توقيع اتفاق لوضع آلية لتدارك هذه الأزمة بما لا يضر بمصالح الشركات، واستيعاب الأعداد المطلوب أخذ البصمة الحيوية لها اعتبارا من أمس الثلاثاء وحتى السبت المقبل الموافق 7 إبريل، وفقا لأولويات تواريخ السفر، وتم التنسيق بشأن هذه المواعيد مع الشركات السياحية التي سبق إرسالها طلبات للغرفة.

 

كما تم تشكيل غرفة عمليات سريعة لاحتواء الأزمة، وحل مشكلة نحو 12500 طلب بصمة للمواطنين، بالإضافة إلى نحو 22 ألف طلب للبصمة على الموقع الإلكتروني الخاص بشركة تسهيل، وتم التواصل مع الشركات التي لديها مشكلات في حجز البصمة لتحديد مواعيد سريعة لتفادي الأزمة.

 

وفيما يتعلق بشركات السياحة التي ترغب في حجز مواعيد بعد يوم 7 إبريل، ستقوم شركة تسهيل بتلقي طلبات الحجز على البريد الإلكتروني egyumrah@vfstasheel.com، اعتبارا من غدا الخميس الموافق 5 إبريل، وحجز مواعيد لتلك الشركات بدءا من الأحد 8 إبريل وفقا لأولويات تواريخ السفر، على أن تقوم شركة تسهيل بالرد خلال 48 ساعةبحد أقصىبالمواعيد المحددة.

 

وشددت الغرفة على شركات السياحة بتحري الدقة والحقيقة عند تحديد تواريخ سفر المجموعة المطلوب أخد البصمة لها، حيث سيتم مطابقتها مع مواعيد السفر الفعلية الموجودة بملف المراجعة بوزارة السياحة، وعند وجود أي تلاعب سيتم رفع الأمر إلى اللجنة العليا للحج والعمرة لإقرار الجزاء الرادع تجاه الشركة المخالفة.

 

وعلى جانب آخر، أرسلت غرفة شركات السياحة خطابات لعدد من شركات الطيران لتوضيح ما تواجهه الشركات المنفذة لبرامج العمرة من أزمة، نتيجة تعطل النظام الإلكتروني الخاص بوزارة الخارجية السعودية، ما أدى إلى عدم إصدار القنصليات في الإسكندرية والسويس التأشيرات للمعتمرين في مواعيدها، وبالتالي ارتباك مواعيد سفر الرحلات، وتكبد شركات السياحة خسائر كبيرة، بسبب أمر خارج عن إرادتها، لذلك طالبتهم بعدم تكبيد شركات السياحة أي نوع من الغرامات نتيجة تعديل مواعيد حجوزات رحلات الطيران.