كيفية أداء مناسك العمرة خطوة بخطوة

بعد إعلان المملكة العربية السعودية السماح بأداء مناسك العمرة لموسم 1442هـ/ 2020 و2021م، وذلك على عدة مراحل، والتي كانت متوقفة منذ نهاية فبراير 2020 وحتى أول أكتوبر الجاري، نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" عالميا.

 

وتسهيلا على المعتمرين لأول مرة وللتذكرة لمن سبق لهم أدائها من قبل، "ترافل يلا نيوز" يستعرض كيفية أداء مناسك العمرة خطوة بخطوة.

 

وتتضمن مناسك العمرة 4 خطوات رئيسية:

1- الإحرام

2- الطواف

3- السعي

4- الحلق أو التقصير للتحلل من الإحرام

 

وإليكم المناسك بالتفصيل:

 

1- الإحرام

أول وأهم مرحلة للدخول فعليا في أداء المناسك، ولكي يحرم الفرد للعمرة، يغتسل ويتطيب، ثم يلبس ثياب الإحرام، وهو عبارة عن إزارا ورداء أبيضين، ولا يظهر الكتف الأيمن إلا في طواف القدوم فقط، أما المرأة تلبس ما تشاء من الثياب بدون أي زينة، ثم يصلي ركعتين، وينوي الإحرام بالعمرة.

 

ثم يقول "لبيك عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، ويرفع الرجل صوته بذلك، أما المرأة تقوله بقدر ما يسمع من بجانبها فقط، ثم يكثرون من التلبية، والذكر.

 

2- الطواف

فإذا وصل المعتمر مكة، يدخل المسجد الحرام بالقدم اليمنى، ويبدأ 7 أشواط طواف حول الكعبة المشرفة بداية من الحجر الأسود، قائلا "بسم الله والله أكبر" وكلما مر عليه في كل شوط، وينتهي إليه، ويستلم الحجر بيده اليمنى ويقبله إذا تيسر ذلك، ولا يزاحم عليه، أو يشير إليه من بعيد، ويذكر الله ويدعوه بما يشاء.

 

وإذا بلغ الركن اليماني استلمه من غير تقبيل، فإذا لم يتيسر له لا يزاحم عليه ولا يشير إليه، ويقول بينه وبين الحجر الأسود "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".

 

وأثناء الطواف يقوم الرجل بفعل شيئين، الأول "الاضطباع" وهو إظهار الكتف الأيمن، والثاني "الرمل" وهو الإسراع في المشي مع مقاربة الخطوات أثناء الأشواط الثلاثة الأولى، وفي الباقي يمشي كعادته.

 

وبعد الانتهاء من الطواف، يتقدم نحو مقام إبراهيم ويقرأ "واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى"، ثم يصلي خلفه ركعتين ويقرأ سورتي "الكافرون" و"الإخلاص" بعد الفاتحة، وإن لم يتيسر ففي أي مكان بالمسجد الحرام.

 

3- السعي

ثم يخرج المعتمر للسعي من باب الصفا ويصعد عليه مستقبلا الكعبة، ويقرأ الآية الكريمة "إنَّ الصفا والمروة من شعائر الله فمن حجَّ البيت أو اعتمر فلا جُناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوَّع خيراً فإن الله شاكرٌ عليم"، ويرفع يديه بالدعاء ويحمد الله ويكبره، ويقول "لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده"، ويكررها ثلاث مرات، ولا حرج إن اقتصرت على أقل من ذلك.

 

ثم ينزل من الصفا إلى المروة ماشيا، فإذا بلغ العلمين الأخضرين يسرع في مشيه "الهرولة" وهذا للرجال فقط، ويمشي كعادته عند الوصول للعلم الثاني، ويكرر الأمر في كل شوط، ويصعد على المروة ويقول ما قاله على الصفا، ويحسب الشوط من الصفا إلى المروة والعكس يحسب شوطا آخر، ويقول في السعي ما تيسر من الذكر والدعاء أو قراءة القرآن.

 

4- الحلق أو التقصير للتحلل من الإحرام

فإذا أتم سعيه يحلق الرجل رأسه أو يقصر، وإن كانت إمرأة تقصر من أطراف شعرها قدر أنملة في جميع جهات الرأس.

 

وبذلك تمت العمرة ويحل من الإحرام كاملا وترفع المحظورات، وتحل له الملابس والطيب والنكاح، وغير ذلك.

 

** زيارة المسجد النبوي الشريف

زيارة مسجد الرسول "صلى الله عليه وسلم" في المدينة المنورة ليس من الحج والعمرة، حيث يتوجه المعتمر إلى المدينة قبل أداء المناسك أو بعدها، بنية زيارة المسجد النبوي والصلاة فيه، لأنها خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام.

 

فإذا وصلت المسجد فصل فيه ركعتين تحية المسجد أو صلاة الفريضة إن كانت قد أقيمت، ثم اذهب إلى قبر الرسول "صلى الله عليه وسلم"، وسلم عليه قائلا: "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته".

 

ثم أخط عن يمينك خطوتين لتقف أمام قبر أبي بكر الصديق "رضي الله عنه"، قائلا "السلام عليك يا أبا بكر خليفة رسول الله ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد خيرا".

 

ثم أخط خطوتين لتقف أمام قبر الفاروق عمر بن الخطاب "رضي الله عنه"، قائلا "السلام عليك يا عمر أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد خيرا".

إقرأ أيضا:

حالات تطبيق رسوم تأشيرة العمرة 2018 وفقا لسابقة السفر لأداء المناسك

 

السياحة: فتح باب العمرة.. وفرض 2000 ريال لمن سبق له أداء المناسك خلال 3 سنوات سابقة