عبدالعال يقترح منح تأشيرة العمرة دون رسوم على أن تعامل مثل الحج


كتب- أكرم مدحت 

 

قال إيهاب عبدالعال عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة سابقا، إن الرسوم التي فرضتها مصر زادت الأعباء على المعتمرين، خاصة أن القرار يطبق على أي معتمر سافر خلال السنوات الثلاثة الماضية، والتي تبلغ ما يعادل 2000 ريال سعودي أي نحو 10 آلاف جنيه مصري، ويمثل عبءا ماديا كبيرا يضاف إلى أسعار البرامج التي ارتفعت بنسبة 25% عن العام الماضي.

 

وأشار عبدالعال إلى أن مراجعة بيانات الراغبين لأداء مناسك العمرة الموسم الجاري ستتم من خلال الرقم القومي، وليس جوازات السفر والتي قد تغيرت ولا يثبت بها أي عمرة سابقة، في حين أن السعودية تتخذ بصمة المعتمر كمرجعية في تطبيق رسوم تكرار العمرة البالغة 2000 ريال والتي تم تفعيلها العام الماضي 1438ه/2017م.

 

واقترح عبدالعال بأن يتم التعامل مع تأشيرة العمرة مثل الحج، بحيث لا يحق للحاج الحصول على التأشيرة مرة أخرى إلا بعد مرور 5 سنوات، وفيما يتعلق بالعمرة يتم تحديد عدد سنوات للحصول على تأشيرة العمرة بدون هذه الرسوم، ولا تطبق بأثر رجعي كما حدث.

 

وانتقد عبدالعال صدور مثل هذه القرارات في ضوابط العمرة قبل بدء الموسم وإطلاق الرحلات بأسبوع واحد فقط، ما يثير حالة جدل وبلبلة بين المعتمرين وشركات السياحة أيضا.

 

وأكد على ضرورة إعادة مناقشة هذا البند من الضوابط ودراسته، لافتا إلى أنه لا توجد دولة في العالم اتخذت مثل هذه القرارات على مواطنيها خاصة فيما يتعلق بالعمرة.

 

وأضاف أن هناك حل آخر في حالة وجود أعباء على الدولة في تدبير العملة، يمكن تنسيق الأمور بين الحكومة وقطاع شركات السياحة، بحيث يتم طرح آلية بتحصيل أي مبالغ من المعتمرين تريد فرضها الدولة بهدف التنظيم بالطرق المناسبة، دون إثارة أي بلبلة، على أن تتعهد غرفة شركات السياحة بسدادها.

 

ارتفاع أسعار العمرة

ومن ناحية أخرى، أوضح إيهاب عبدالعال أن أسعار برامج العمرة طيران مستوى 3 نجوم "الاقتصادي" تبدأ من 12 ألف جنيه، مقارنة بنحو 9 آلاف جنيه الموسم الماضي، وهذه الأسعار حتى برامج رحلات 20 شعبان، ومن بداية 5 رمضان ترتفع الأسعار بشكل كبير.

 

عدد المعتمرين المصريين خلال 3 سنوات

الجدير بالذكر، أن إجمالي عدد المعتمرين خلال السنوات الثلاثة الماضية بلغ 2.8 ملايين معتمر مصري، وبالتالي عدد متكرري العمرة سيكون مرتفع، ما يؤثر على معدل الإقبال في الموسم الجاري 1439هـ.

 

حيث سجل موسم العمرة الماضي لعام 1438هـ/2017م 602 ألف معتمر على مدار 3 شهور رجب وشعبان ورمضان، ليكون بداية انحسار موسم العمرة.

 

وحقق عام 1437هـ/2016م أعلى عدد معتمرين مصريين نحو 1.3 مليون معتمر، وكان موسما كاملا بدءا من عمرة المولد النبوي في شهر ربيع أول وحتى نهاية رمضان، أما موسم 1436هـ/2015م سجل سفر 950 ألف معتمر مصري.

 

إقرأ أيضا:

حالات تطبيق رسوم تأشيرة العمرة 2018 وفقا لسابقة السفر لأداء المناسك

 

السياحة: فتح باب العمرة.. وفرض 2000 ريال لمن سبق له أداء المناسك خلال 3 سنوات سابقة