نشاط سياحي مصري مكثف لجذب السياحة الهندية والترويج لمنتجات جديدة ودعوات لضبط الأسعار

 

المستشار السياحي المصري في مومباي: الفعاليات تضمنت المشاركة بالمعارض وتنظيم قوافل سياحية مهنية

 

مصر تحقق توافد 103 آلاف سائح هندي خلال 2017

 

كتب- أكرم مدحت 

 

شهدت الأيام القليلة الماضي نشاطا كبيرا للمكتب السياحي المصري في مومباي، استعدادا للموسم السياحي الهندي، وذلك من خلال عدة فعاليات مهنية، أبرزها المشاركة في المعارض السياحية، وتنظيم القوافل السياحية للشركات المصرية.

 

وفي هذا السياق، استعرض إسماعيل عامر المستشار السياحي المصري في مومباي هذه الفعاليات التي بدأت بالمشاركة في معرض OTM السياحي الدولي، وحضره أكثر من 10 آلاف زائر مهني، وبلغت مساحة الجناح المصري 110 م2، والذي حصل على جائزة أفضل تصميم في فئة الأجنحة الكبيرة، وشارك به 14 شركة وفندقا مصريا بين عارضين وزائرين، وتم عقد مئات اللقاءات المهنية بين الشركات المصرية ونظيرتها الهندية بهدف الاتفاق على تعاقدات الموسم القادم.

 

 

 

وقال عامر إن فعاليات المعرض تضمنت محاضرة ترويجية للزائرين حول المنتجات السياحية الجديدة المطروحة بالمقصد المصري، وخاصة سياحة الحوافز بعد نجاح اجتذاب مجموعات من السوق الهندي بأعداد كبيرة خلال العام الماضي لهذا النمط.

 

وأضاف أنه تم الترويج للسياحة الدينية للمسيحيين خاصة بعد اعتماد الكنيسة الكاثوليكية لرحلة العائلة المقدسة في مصر، حيث إن أغلب المسيحيين الهنود من الكاثوليك مما سيسهم خلال الفترة القادمة فى تنشيط هذا المنتج بالسوق الهندي.

 

القوافل السياحية

وصرح بأنه تم تنظيم قافلة سياحية مهنية جابت 4 مدن هندية، هي بونا، وشيناي، وحيدر أباد، وكولكاتا، بمشاركة بها 12 شركة مصرية، وأكثر من 360 شركة سياحة هندية، وبالتعاون مع أكبر اتحادين لشركات السياحة الهندية وهما TAAI""، و"OTOAI".

 

 

وتضمنت أعمال القافلة عروضا تقديمية حول المقصد السياحي المصري، وأهم المنتجات السياحية المطروحة بالسوق الهندي، إلى جانب اللقاءات المهنية الثنائية بين الشركات المصرية المشاركة والهندية الزائرة.

 

 

وعلى هامش القافلة، اجتمعت الشركات المصرية المشاركة لمناقشة ظاهرة حرق الأسعار التي يتعرض لها السوق ما يؤثر على سمعة المنتج المصري، وشددوا على ضرورة الالتزام بميثاق شرف للحفاظ على الحد الأدنى من الأسعار المطروحة بالسوق، كما دعوا الجهات المختصة لضرورة التدخل بهدف ضبط الأسعار بما يحقق الصالح العام، ويحافظ على معدلات عالية للعائد المحقق.

 

 

ومن جانبه، أكد المستشار السياحي المصري في مومباي على أن السوق الهندي يتميز بتوزيع الحصص السوقية على مئات الشركات السياحية الهندية، بما يقلل من ضغوط الاحتكار التي يعاني منها المنتج السياحي المصري في الأسواق الأوروبية.

 

وطالب عامر الشركات المصرية العاملة بالسوق الهندي بعدم تخفيض أسعار البرامج، خاصة أن الصورة الذهنية للمقصد المصري بالهند تضعه في فئة المقاصد المميزة، ولذا فإنه لا حاجة على الإطلاق لعرض أسعار بخسة للمنتج.

 

يذكر أن تلك القافلة تمثل المرحلة الثانية من سلسلة القوافل السياحية التي تنفذها هيئة تنشيط السياحة بالسوق الهندي، والتي انطلقت خلال شهر مايو الماضي في كل من مومباي، ونيودلهي، وأحمد أباد، وبانجلور.

 

معرض نيودلهي السياحي

واختتمت الفعاليات المهنية بالهند، المشاركة في فعاليات معرض SATTE السياحي الدولي الذي أقيم فى العاصمة الهندية نيودلهي بداية فبراير الجاري، وشارك المكتب بجناح مساحته 96 م2، وشارك به نحو 10 شركات سياحية بين عارضين وزائرين، ويعد من أكبر وأهم وأقدم المعارض السياحية بالهند، ويبلغ عدد العارضين به 750 عارضا، يمثلون 35 دولة، و28 ولاية هندية، وبلغ عدد زائريه العام الماضي 20 ألف زائر.

 

 

وعقب افتتاح الجناح المصري حرص السفير المصري في نيودلهي حاتم تاج الدين على لقاء الشركات السياحية المصرية المشاركة، للاستماع لرؤيتهم حول الموقف الحالي للسوق وسبل تطويره.

 

 

وشهد الجناح المصري خلال المعرض إقبالا كثيفا، وتم خلاله عقد محاضرة تناولت البدائل المختلفة لتنظيم رحلة سياحية في مصر وفقا لاهتمامات السائح، وإجراء عدد من اللقاءات الإعلامية والتليفزيونية لاستعراض ما حققه السوق الهندي العام الماضي بسبب تحسن الأجواء السياسية والأمنية في مصر بما ساهم في تعزيز مكاسب السوق.

 

 

السياحة الهندية في مصر

الجدير بالذكر، أن السوق السياحي الهندي شهد نموا مستمرا على مدار الأعوام الثلاثة الماضية، مما ساهم في عودة معدلات السياحة الهندية خلال 2017 إلى نفس مستوى عام الذروة 2010، لتأتي الهند في المركز الثاني في كبرى الأسواق الأسيوية المصدرة للسياحة إلى مصر، بتوافد 103 آلاف سائح، بارتفاع 29%، وقضوا 703 آلاف ليلة سياحية بزيادة 105%، وفقا للإحصائيات السياحية التي ينفرد بها "ترافل يالا نيوز".