"فيتور" أسبانيا.. تشغيل رحلتين شارتر أسبوعيا من مدريد إلى الأقصر وأسوان يوليو المقبل


كتب- أكرم مدحت 

 

مؤشرات إيجابية حملها إلينا معرض فيتور في العاصمة الأسبانية مدريد والذي انتهت فعالياته أول الأسبوع الجاري، وخاصة أنه يتركز على الأسواق التي تستهدفها السياحة الثقافية، من السوق الأسباني الهام، ودول أمريكا اللاتينية، رصدها "ترافل يالا نيوز" من خلال وفد شركات السياحة والفنادق العائمة المشارك في المعرض.

 

قال محمد عثمان عضو لجنة التسويق السياحي للأقصر، وعضو جمعية الحفاظ على السياحة الثقافية، إن معرض الـ "فيتور" في أسبانيا كان مبشرا بموسم سياحي صيفي جيد، رغم بعض التعليقات والتساؤلات التي أشار إليها منظمو الرحلات بشأن أزمة شحوط الفنادق العائمة في النيل، فضلا عن غياب وجود قاعدة بيانات بعدد المراكب العاملة فعليا في المجرى الملاحي حاليا.

 

وكشف عثمان في تصريح لـ "ترافل يالا نيوز" أنه من المقرر تشغيل طائرتين شارتر أسبوعيا من مدريد، خلال شهر يوليو المقبل، بواقع واحدة إلى الأقصر، وأخرى إلى أسوان.

 

 

وأضاف أن حجم الطلب على مصر يبشر بموسم سياحي ثقافي جيد خلال أشهر الصيف، الذي يعد ذروة توافد السياحة الأسبانية، مؤكدا على اهتمامم منظمي الرحلات ببرامج رحلة العائلة المقدسة التي تأخرنا كثيرا في الإعداد لها، وتجهيز النقاط الرئيسية التي مرت بها العائلة خلال رحلتها في مصر، فضلا عن استهداف ربطها بالسياحة الثقافية.

 

 

ومن ناحية أخرى، أوضح عثمان أن المعرض تميز بمقابلة الشركات من أسواق أمريكا اللاتينية نظرا لعدم إمكانية السفر لبعد المسافة لحضور المعارض أو لقاء منظمي الرحلات هناك، مشيرا إلى أن انتعاش الحركة من أمريكا اللاتينية عوض غياب السوق الأسباني.

 

وأكد على أن هناك ارتفاع في الطلب على مصر من أسواق أمريكا اللاتينية، خاصة من البرازيل، الأرجنتين، أوروجواي، وبراجواي، ونسبة قليلة من تشيلي، وبدأ الترويج لبرامج خاصة بمصر، فضلا عن باكيدج الرحلة الذي يشمل الأردن أو تركيا.

 

وأشار إلى أن أسواق أمريكا اللاتينية تتميز بطول مدة الإقامة نظرا لبعد المسافة، واهتمامها بالسياحة الثقافية، ولذلك يجب التركيز عليها بصورة أكبر.

 

وعلى جانب آخر، لفت عثمان إلى وجود تقدم في أسعار البرامج المعروضة نتيجة عدة عوامل، أهمها زيادة رسوم زيارة المناطق الأثرية والتي ستطبق في نوفمبر المقبل، وارتفاع تكلفة التشغيل، فضلا عن الطلب الملحوظ على المقصد السياحي المصري ما يساهم في ارتفاع سعره.

 

ومن جانبه، قال هاني يوسف رئيس شركة بلانيت تورز للسياحة، لـ "ترافل يالا نيوز"، إنه من المقرر سيتم تشغيل رحلة شارتر أسبوعية من مدريد إلى الأقصر الأسبوع الأخير من يوليو، وهي مؤكدة وبدأت الشركات بيع البرامج عليها، أما أسوان لم يتم تفعيلها بعد، موضحا أن الشركات لم تستطع تنظيم رحلات قبل ذلك بسبب فعاليات كأس العالم التي ستنتهي منتصف يوليو المقبل، فضلا عن شهر رمضان، مؤكدا على وجود طلب إيجابي ملحوظ على مصر من السوق الأسباني.

 

 

الجدير بالذكر أن مصر شاركت ممثلة في هيئة تنشيط السياحة بفعاليات المعرض السياحي الدولي "فيتور" Fitur، في دورته الـ 28، والذي يقام بالعاصمة الأسبانية مدريد في الفترة من 17 إلى 21 يناير الجاري، ويعد ثالث أهم تجمع سياحي عالمي بعد بورصتي برلين، ولندن، وهو أكبر معرض سياحي للدول الناطقة بالأسبانية، كما يمثل بداية الأجندة الدولية للمعارض السياحية لعام 2018، وشارك فيه 20 عارضا مصريا يمثلون شركات السياحة والفنادق، إلى جانب مصر للطيران.

 

ووفقا للإحصائيات السياحية التي ينفرد بها "ترافل يالا نيوز"، تأتي أسبانيا ضمن الأسواق المستهدفة والتي كانت عصب السياحة الثقافية في مصر قبل ثورة يناير 2011، وتحاول الخروج من عثرتها، لتسجل العام الماضي توافد 37 ألف سائح، بارتفاع 56% عن 2016، وقضوا 360 ألف ليلة سياحية بزيادة 214%.