رانيا المشاط أول وزيرة للسياحة تؤدي اليمين الدستورية خلال ساعات خلفا لراشد.. فمن هي؟


كتب- أكرم مدحت 

ساعات قليلة وتتولى الدكتورة رانيا المشاط حقيبة وزارة السياحة خلفا ليحيى راشد، عقب أداء اليمين الدستورية مساء اليوم أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتصبح أول وزيرة للقطاع السياحة، وفي نفس الوقت لا تنتمي إليه.

 

وكان مجلس النواب قد وافق بأغلبية الأعضاء في جلسته صباح اليوم على التعديل الوزاري المحدود الذي أقره رئيس الجمهورية، ويشمل 3 وزراء من بينهم وزير السياحة، إلى جانب تعيين نواب للوزراء.

 

وجاء هذا التعديل في قيادة ملف السياحة بعد نحو عامين من تولي يحيى راشد مسئوليته، والذي لم نرى منه سوى التجاهل لمعظم الأحداث والتطورات التي يشهده هذا الملف، فضلا عن الابتعاد تمام عن الإعلام وإعاقته في تقديم رسالته، إلى جانب الإحباط الذي أصاب العاملين بالقطاع سواء بالوزارة أو المستثمرين، علاوة على تصريحاته التي نالت سخرية الجميع وبعضها تعجب منها وكأنه وزيرا لقطاع آخر غير السياحة.

 

ويترقب القطاع السياحي بأكمله بصمة وزيرة السياحة الجديدة الدكتورة رانيا المشاط، والتي تحظى بخبرات ومؤهلات عملية اقتصادية عالمية مشرفة، فمن هي؟

 

مساهمتها في إستراتيجية الاقتصاد المصري

- رانيا عبدالمنعم المشاط، كانت تعمل قبل ترشيحها لوزارة السياحة مستشار كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي، ووكيلا لمحافظ البنك المركزي المصري للسياسة النقدية، لتتولى تطوير إستراتيجية السياسة النقدية وهو المحور الذي دشن في 2005 ضمن برنامج الإصلاح المصرفي، ويشمل مجال تخصصها تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية.

 

وتشارك في إدارة السياسة الاقتصادية الكلية للدولة من خلال تصميم إطار الاقتصاد الكلي بالتعاون مع الوزارات والجهات الاقتصادية المختصة، لتحديد الفجوة التمويلية وتحديثها بشكل دوري.

 

- تتولى تنسيق العلاقات بين البنك المركزي وصندوق النقد الدولي ومؤسسات التقييم والتصنيف الائتماني الدولية، حيث تتصدر المناقشات التقنية من جانب البنك المركزي خلال بعثات الصندوق.

 

- وكانت ضمن فريق التفاوض على برنامج الاصلاح المالي والاقتصادي بين عامي 2011 – 2013.

 

- عملت كاقتصادي أول في صندوق النقد الدولي بواشنطن قبل انضمامها للبنك المركزي المصري.

 

الدرجات العلمية محليا ودوليا

- حصلت المشاط على بكالوريوس اقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1995، ونالت الدكتوراة في الاقتصاد من جامعة ميريلاند، بمدينة كوليج بارك الأمريكية عام 2001، وحاصلة على شهادة السياسات العامة والإبداع القيادي من جامعة هارفارد عام 2016.

 

- وتشغل درجة أستاذ اقتصاد مساعد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ودرجة زميل باحث في منتدى البحوث الاقتصادية للدول العربية وإيران وتركيا.

 

- قامت بالتدريس كأستاذ اقتصاد غير متفرغ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وفي جامعة ميريلاند كولدج بارك، وهي زميل باحث في منتدى البحوث الاقتصادية، ومحاضر في المعهد المصرفي، ونشرت العديد من الأبحاث والدراسات في دوريات علمية ومؤتمرات عالمية حول سياسات الاقتصاد الكلي، السياسة النقدية، السياسة المالية والتنسيق فيما بينهما، بالإضافة إلى الإصلاح المؤسسي والإداري في مصر والدول الناشئة.

 

المناصب المحلية

- كما أنها شغلت منصب نائب مدير مشروع بمركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي "IRIS" في جامعة ميريلاند بالولايات المتحدة، وباحث ومنسق مشروع قانون المنافسة ومنع الاحتكار في مصر والمعد من IRIS.

 

- وعملت عضوا في مجلس الإدارة التنفيذي للبورصة المصرية، وبنك الاستثمار العربي.

 

- وكانت عضو لجنة المراجعة بمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعضو لجنتي العضوية والمراجعة في البورصة المصرية، وعضو لجنتي المخاطر والاستثمار بالمصرف العربي الدولي، والجمعية الاقتصادية للشرق الأوسط، والمجلس الاستشاري الإستراتيجي لعميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهي أيضا عضو مؤسس في شبكة مصر للتنمية المتكاملة "النداء"، وعضو سابق ببنك الاستثمار العربي.

 

 

المناصب الدولية

- مثلت مستشار كبير الاقتصاديين بصندوق النقد الدولي، والبنك المركزي في اللجان المتخصصة في البرلمان المصري، وشاركت في الإعداد والتحدث في الحوارات المجتمعية عن برنامج الإصلاح المالي والاقتصادي.

 

- وعملت كخبير اقتصادي أول في صندوق النقد الدولي بواشنطن في أقسام مختلفة، وكانت ضمن فريق العمل المتابع لاقتصاديات الدول الناشئة في شرق آسيا.

 

التمثيل المصري في المؤسسات النقدية عالميا

- تمثل مصر والسلطة النقدية المصرية في المؤتمرات والندوات الاقتصادية المحلية والدولية، بالإضافة إلى عرض مبادرات سياسية واقتصادية في مؤتمرات عديدة بصندوق النقد الدولي "IMF"، البنك الدولي "WB"، البنك الأوروبي للإعمار والتنمية "EBRD"، البنك المركزي الأوروبي "ECB"، المفوضية الأوروبية "European Commission"، المعهد الأوروبي لدراسات دول البحر المتوسط "IEMed"، مبادرة أسبن لدول البحر المتوسط "Aspen Mediterranean Initiative"، اليورومني "Euromoney"، مؤسسة "Rockefeller Brothers"، الجمعية الاقتصادية الأمريكية "AEA"، جامعة هارفرد Harvard University، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، منتدى البحوث الاقتصادية "ERF"، والمركز المصري للدراسات الاقتصادية "ECES".

 

التكريمات الدولية

- حاصلة على جائزة ابن خلدون لعام 2004 لأحسن ورقة بحثية من دول الشرق الأوسط.

 

- اختيرت ضمن أقوى 50 سيدة تأثيرا في الاقتصاد المصري خلال عام 2015، وكرمت من الجمعية المصرية لشباب الأعمال في نفس العام.

 

- اختيرت كإحدى القيادات الدولية الشابة لمنتدى الاقتصاد العالمي بدافوس في عام 2014، كما تم اختيارها ضمن التصنيف السنوي لأبرز 100 شخصية قيادية شابة بأفريقيا في عامي 2014 و2015 من مؤسسة شوازيل الفرنسية، كما تم اختيارها ضمن قيادات المستقبل الشابة في العمل العام من قبل الحكومة الفرنسية في 2013، بالإضافة إلى جائزة الخريجين المتميزين بالجامعة الأمريكية لعام 2013.