السياحة: 4 يناير بدء توثيق عقود عمرة 2018 بين الشركات المصرية والوكلاء السعوديين


كتب- أكرم مدحت 

صرح محمد شعلان وكيل أول وزارة السياحة ورئيس قطاع الشركات، ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، بأنه تقرر بدء توثيق عقود العمرة يوم 4 يناير المقبل.

 

وأوضح شعلان أن سبب إرجاء موسم العمرة هذا العام يرجع إلى أن عـــدد الوكلاء السعوديين يبلغ نحو 46 وكيلا، وأنه تم تخصيص عدد 5 شركات سياحية مصرية فقط لكل وكيل سعودي وفقا للضوابط التي أعلنت عنها السلطات السعودية في بداية الموسم أول شهر محرم 1439هـ، وهو ما سيؤدي إلى عدم إتاحة الفرصة أمام جميع الشركات السياحية لتنفيذ العمرة.

 

وأشار رئيس قطاع شركات السياحة إلى أنه تم مخاطبة وزارة الحج السعودي لزيادة عدد الوكلاء السعوديين، حتى يتم منح الفرصة لكل الشركات السياحية المصرية التي ترغب في تنفيذ العمرة بموجب عقد وكالة، موضحا أنه لم يتم موافاتنا بالرد من الجانب السعودي.

 

ومن جانبه، قال المستشار أحمد المهدي المستشار القانوني لوزير السياحة إنه في ضوء ذلك لم يكن من الممكن فتح باب التوثيق قبل إفادة وزارة الحج السعودية بالرد على خطاب وزارة السياحة الذي طالب بزيادة عدد الوكلاء.

 

وفى نفس السياق، جاء في كتاب غرفة الشركات السياحية أنه أثناء انعقاد اللجنة الوطنية للعمرة والحج بالمملكة العربية السعودية، تم إثارة هذا الموضوع وأفادت اللجنة أن الآلية التي تتبعها وزارة الحج السعودي، والتي تم تطبيقها على السوق الباكستاني، تفتح باب التوثيق لأول خمس وكلاء خارجيين لكل وكيل سعودي، وعندما يتم استيفاء هذا العدد يتم الفتح تلقائيا لخمس وكالات خارجية أخرى وهكذا، وعليه فقد تقرر تحديد يوم 4 يناير بداية لتوثيق عقود العمرة.

 

وكان "ترافل يالا نيوز" قد انفرد بأسباب تأجيل فتح باب توثيق عقود شركات السياحة مع الوكلاء السعوديين الذي كان المقرر له أمس الإثنين الموافق 25 ديسمبر، وتلك الأسباب تمثلت في  ترقب رد السلطات السعودية على خطاب وزارة السياحة بشأن بيانات الوكلاء المعتمدين، وفتح سقف عدد الشركات السياحية المصرية المسموح بها لكل وكيل.

 

 

وجاء هذا القرار تزامنا مع استقالة هشام أمين رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة بدون أسباب، ولكن جميع المعطيات تؤكد أن سبب ذلك اعتراضه على عدم التزام وزارة السياحة بالموعد الذي حددته وفقا لتوصيات اللجنة العليا للحج والعمرة لفتح باب التوثيق أمس الإثنين الموافق 25 ديسمبر، وهو ما يعني المزيد من تأجيل الإجراءات التنفيذية لبدء رحلات عمرة 2018، فضلا عن عدم خروج الضوابط للنور حتى الآن دون معرفة الأسباب.

 

والجدير بالذكر أن الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة التي انعقدت يوم 17 ديسمبر، طالبت الجهة الإدارية المتمثلة في وزارة السياحة بإعلان خطة محددة المواعيد لموسم العمرة الحالي على أن تتضمن تشغيل الرحلات بدءا من شهر يناير المقبل.

 

وتم الاتفاق على البدء في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لعقد اجتماع جمعية عمومية غير عادية يوم 3 يناير المقبل، لبحث رد وزارة السياحة على طلبات الجمعية العمومية العادية، وهو ما وضعها في مأزق جعلها تقرر فتح باب توثيق العقود يوم 4 يناير، رغم أن التأجيل الأول ليس له أي أسباب، وهو ما جعل شركات السياحة على صفيح ساخن، والمواطن المصري في تساؤل دائم عن أسباب عدم بدء موسم عمرة 1439هـ/ 2018م.

 

إقرأ أيضا:

استمرار غموض موسم عمرة 2018 بعد تأجيل توثيق عقود شركات السياحة لإشعار آخر

 

استقالة هشام أمين من رئاسة لجنة السياحة الدينية.. هل تأجيل العمرة السبب؟

 

"عمومية الشركات" تطالب وزارة السياحة بتحديد موعد موسم العمرة وبدء الرحلات في يناير