عودة السياحة الروسية إلى مصر فبراير المقبل بعد استئناف الطيران بين البلدين


كتب- أكرم مدحت

 

وقعت كل من وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي، ووزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف على بروتوكول خاص باستئناف الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو، ما يعني إشارة البدء الرسمية بعودة السياحة الروسية إلى مصر بعد توقف أكثر من عامين، وذلك في إطار الزيارة الحالية التي يقوم بها شريف فتحي وزير الطيران إلى روسيا لإنهاء إجراءات هذا البروتوكول.

 

 

كما تم الاتفاق على إعطاء الضوء الأخضر من الحكومتين لشركات الطيران لتشغيل الرحلات بين القاهرة وموسكو اعتبارا من 1 فبراير المقبل، على أن تتخذ كل شركة طيران قرارها بالتشغيل الفعلي على الأسس التجارية التي تناسبها، وهو ما يمثل عودة السياحة الروسية مرة أخرى.

 

ومن المقرر أن يلتقي الوزيران المصري والروسي مرة أخرى في شهر إبريل المقبل، لوضع آلية لاستئناف الرحلات إلى المدن السياحية المصرية.

 

 

الجدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن رسميا حظر الطيران بالكامل بين مصر وروسيا في 7 نوفمبر 2015، عقب حادث سقوط الطائرة الروسية يوم 31 أكتوبر من نفس العام، وراح ضحيتها 217 سائحا من الجنسية الروسية، و7 من طاقم الطائرة، ما أسفر عن توقف السياحة الروسية التي تمثل السوق الأول في مصر، وتستحوذ على نحو 30% من إجمالي الحركة السياحية الوافدة إلى المقصد السياحي المصري من أنحاء العالم.