100 ألف مصري يزورون تركيا سنويا.. ومصر ضمن المزارات السياحية للأتراك في رحلات الحج والعمرة

 

جميعة الأعمال الأتراك المصريين: الاستثمارات الصناعية التركية تنعش سياحة المؤتمرات بين البلدين



كتب- أكرم مدحت 

 

أعلن أتيلا أطاسيفين رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين "تومايد" عن انعقاد المؤتمر الاقتصادي المصري التركي المشترك تحت شعار "هيا نصنع معا"، وذلك في مدينتي إسطنبول وقونيا بتركيا لأول مرة، خلال الفترة من 26 نوفمبر الجاري حتى 1 ديسمبر، مشيرا إلى الإعداد لمؤتمر سياحي تركي مصري مشترك سيتم عقده في تركيا مطلع العام المقبل.

 

ويهدف المؤتمر إلى إحياء التعاون بكافة المجالات الاقتصادية المتاحة، بما يعود بالنفع على اقتصاد البلدين، وذلك من خلال خلق فرص صناعية واستثمارية جديدة بين الجانبين في مختلف المجالات الاستثمارية، ويأتي المؤتمر تزامنا مع توجهات الحكومة المصرية بالاتجاه نحو تعميق الصناعة المحلية وزيادة الإنتاج المحلي والعمل على مضاعفة الصادرات.

 

وأكد رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس للإعلان عن تفاصيل المؤتمر الاقتصادي المصري التركي المشترك، على أن تركيا من المقاصد السياحية الخارجية الرئيسية للمصريين، ولم ينقطعوا عنها، علاوة على استمرار حركة السياحة التركية إلى مصر، بل تعتبر المطارات التركية محطة ترانزيت أساسية لرحلات السياحة الوافدة من أوروبا أو أمريكا الجنوبية إلى مصر والتي لا يوجد بينها خطوط طيران مباشرة.

 

وقال إن حجم التدفق السياحي للمصريين إلى تركيا خلال عام 2015 بلغ 100 ألف سائح، في حين حقق نحو 112 ألف سائح مصري في عام 2012، بينما يعد العام 2011 هو الأقل من حيث تدفق السياحة المصرية لتركيا، بواقع 80 ألف سائح، ولكنه لم يعلن حجم التدفق السياحي المصري خلال عام 2016.

 

وأوضح أطاسيفين أن النشاط في توافد الاستثمارات التركية على مصر من خلال الصناعة، وتبادل الزيارات بين رجال الأعمال المصريين والأتراك واللقاءات بينهم، بداية قوية لإنعاش سياحة المؤتمرات والأعمال في كلا البلدين، مشيرا إلى استضافة القاهرة في يناير 2017 "منتدى الأعمال التركي المصري"، ومن المقرر استضافة إسطنبول للمؤتمر الاقتصادي المشترك الأول.

 

وأشار إلى دور شركات السياحة التركية في توافد أعداد ضخمة من السائحين الروس لمصر، والتي وصلت إلى مليون سائح من إجمالي حجم السياحة الروسية الوافدة إلى المقصد المصري.

 

وكشف عن تنظيم مؤتمر عن السياحة الدينية في مصر خلال الفترة القريبة المقبلة، ووضع المقصد المصري ضمن المزارات الرئيسية في رحلات الأتراك للحج والعمرة والتي تخرج بأعداد كبيرة، بحيث يستفيد الأتراك من رحلتهم الطويلة بزيارة مناطق السياحة الدينية الشهيرة في مصر بعد عودتهم من أداء مناسك الحج أو العمرة بالسعودية.

 

السياحة التركية في مصر

تعد السياحة التركية في مصر من الأسواق الناشئة، لأنها لا تصدر أعدادا كبيرة، حيث حقق عام 2015 توافد نحو 37 ألف سائح تركي، وتراجع في 2016 بنسبة 30% ليسجل 26 ألف سائح.

 

ووفقا للإحصائيات السياحية التي ينفرد بها "ترافل يالا نيوز"، حققت السياحة التركية في مصر توافد نحو 27 ألف، خلال الفترة من يناير حتى نهاية أكتوبر 2017 سائح، بارتفاع 25% عن نفس الفترة من العام الماضي، وقضوا 256 ألف ليلة سياحية بزيادة 175%.