إكسبيديا: ارتفاع الحجوزات على مصر 41% في 2017.. وإتاحة حجز الفندق والطيران على موقع ماريوت



كتب- أكرم مدحت

 

قالت باولا دي كايجزر، كبيرة مدراء إدارة سوق الشرق الأوسط والمحيط الهندي وأفريقيا وتركيا واليونان في شركة إكسبيديا "Expedia" العالمية، إن إكسبيديا هو أكبر وكيل سياحي في العالم ومقرها سياتل بالولايات المتحدة، ونشأ منذ 20 عاما، وهدفنا هو عمل ثورة في عالم السفر من خلال التكنولوجيا، وذلك من خلال إتاحة ذلك لشركائنا من الفنادق.

 

وكشفت عن إبرام اتفاق مبرم مع شركة ماريوت العالمية للفنادق، يتيح بموجبه للمسافرين حجز الفنادق التابعة للمجموعة حول العالم، بالإضافة إلى الطيران على صفحات ماريوت من خلال تكنولوجيا موقع إكسبيديا العالمي.

 

جاء ذلك في تصريحات صحفية على هامش فعاليات المؤتمر السنوي الثالث لشركة إكسبيديا "Expedia" العالمية، أكبر شركة مساهمة في حركة السياحة الدولية عبر الإنترنت، والذي أقيم في القاهرة نهاية الأسبوع الماضي، تحت عنوان "تعزيز الشراكة مع قطاعات السوق المصري"، بمشاركة مسئولي وخبراء السياحة في مصر والعالم.

 

وصرحت أنه خلال الشهور التسعة الأولى من 2017 شهدت الحجوزات السياحية على مصر من خلال إكسبيديا ارتفاعا بنسبة 41% مقارنة بعام 2016، وتصدرت أمريكا المركز الأول من هذه الحجوزات، تليها بريطانيا، ثم ألمانيا، أشارت إلى أنه بشكل عام تحتل الولايات المتحدة الأمريكية صدارة مستخدمي موقع إكسبيديا عالميا.

 

وأوضحت أن سبب الزيادة في الحجوزات على مصر يعود إلى انتشار إكسبيديا في أنحاء العالم، وبالتالي والترويج من خلالها للسوق المصري، فضلا عن تعافي السياحة في مصر وعودة الاستقرار تدريجيا، علاوة على توسعات إكسبيديا من خلال فتح مكاتب جديدة أهمها بالقاهرة، نتيجة تزايد فريق العمل في إكسبيديا بشكل مستمر، ولفتت إلى أنه يتم متابعة تطور الأوضاع باستمرار مع المسئولين في المقاصد السياحية التي شهدت أزمات أو توترات الفترة الماضية.

 

 

وعلى جانب آخر، أكدت باولا على حرص إكسبيديا بالاستثمار في التطور التكنولوجي لخدماتها، حيث أنفقت نحو 1.2 مليار دولار في هذا الشأن، ولا نركز على منطقة أو مقصد سياحي معين في خطة التطوير فهذا منتج عالمي.

 

وأوضحت أن تعدد طرق الدفع من قبل المسافرين على موقع إكسبيديا تتميز بالتنوع لتصل إلى 9 طرق، لتوفر الاختيارات للحاجزين من أنحاء العالم، والذي يعتمد على قوانين كل دولة.

 

وعن انخفاض أسعار الفنادق في المقصد السياحي المصري، قالت باولا: "نحن لا نتدخل في إستراتيجية التسعير للفنادق، وفقط دورنا عرض ما يسوق له الفندق من عروض ترويجية أو أسعار وفقا لخطته، والمناسب له من حيث الموسم".

 

وخلال فعاليات المؤتمر، قال ماجد مينا حبشي مدير إكسبيديا في مصر وفلسطين، إن الهدف الرئيسي من انعقاد المؤتمر هو تنشيط حركة السياحة القادمة إلى مصر عن طريق حجز الفنادق والطيران عبر الإنترنت، بعد ملاحظة الزيادة فى الطلب على مصر من مختلف الأسواق السياحية مقارنة بالعام الماضي، وحتى بالنسبة للعام الذي يسبقه 2015، وهذه مؤشرات جيدة جدا.

 

 

وأضاف أن المؤتمر تناول عددا من الموضوعات، أهمها آخر المستجدات في الحجوزات السياحية أونلاين وأحدث الإحصائيات في هذا المجال، وتجارب بعض الحملات الدعائية التي قامت بها اكسبيديا، مشيرا إلى أن إكسبيديا من أهم المواقع التي يتم من خلالها الحجز على الإنترنت فى حركة السياحة الدولية، خاصة أنها تحظى بثقة عالية للعملاء لما لها من ضمانات كبيرة.

 

وأشار إلى الشراكة التي تمت مع مصر ممثلة في هيئة تنشيط السياحة من خلال الحملة الترويجية لها على إكسبيديا منذ عدة أشهر، حيث ساهمت في زيادة الحجوزات بنسبة 25%.

 

الجدير بالذكر، أن شركة إكسبيديا "Expedia" العالمية، أسسها بيل جيتس في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت ضمن مجموعة "مايكروسوفت" العالمية ثم انفصلت عنها وهي وكالة سفر وسياحة على الإنترنت، تقدم خدماتها في 75 دولة حول العالم، تتضمن خدماتها حجز تذاكر على متن مختلف الخطوط الجوية، وحجوزات الفنادق، وتأجير السيارات، وتنظيم الرحلات البرية، والبحرية.

 

وحصل موقع إكسبيديا في عام 2006 على جائزة "ويبي" لأفضل موقع سياحة وسفر عبر الإنترنت، وجائزة "سيتفي" لأفضل شركة مبتكرة من جمعية رجال الأعمال الأمريكيين، ولديه 200 صفحة إنترنت يقبل عليها نحو 600 مليون زائر وفقا لإحصائيات شهر سبتمبر الماضي.

 

ومن جانبه، أكد هشام الدميرى رئيس هيئة تنشيط السياحة على أهمية الحجوزات عبر الإنترنت سواء كانت فنادق أو طيران ومدى مساهمتها في تنشيط السياحة، لافتا إلى نمو السياحة الوافدة لمصر من الأسواق التقليدية مثل الألمانية والإيطالية، أو الجديدة مثل الأوكرانية، التشيكية، البولندية، الصينية، والهندية.

 

وأوضح الدميري أن حركة السياحة الوافدة إلى مصر في حالة تحسن، مشيرا إلى التعاون مع العديد من الشركات العالمية للترويج للمنتج المصري في العديد من دول العالم ومن ضمن هذه الشركات "إكسبيديا".