المناسترلي: فتح باب العمرة وإقرار وزير السياحة للضوابط أصبح ضرورة.. والشركات ثائرة



كتب- أكرم مدحت 

 

طالبت العشرات من شركات السياحة المصرية وزير السياحة يحيى راشد بضرورة فتح باب العمرة للموسم الجديد 1439هـ/2018م، والذي تأخر أكثر من شهر عن بدء الموسم فعليا وتشغيل رحلات العمرة بالمملكة العربية السعودية.

 

وأكدوا في اجتماع لهم بمقر غرفة شركات السياحة بالقاهرة ضم نحو 100 شركة، يمثلون الشركات في المحافظات المختلفة، أن تأخر الضوابط ليس له أي داعي، بل يجب أن يتم حسم آلية العمل في ظل التعديلات والقرارات التي أعلنت عنها السعودية مؤخرا.

 

وتم تفويض كل من علي المانسترلي رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية، وباسل السيسي الرئيس الأسبق للجنة السياحة الدينية، ويسري السعودي عضو الجمعة العمومية للغرفة، لمقابلة وزير السياحة، وعرض مطالب الشركات بتحديد موعد لبدء موسم العمرة أسوة بالأسواق الأخرى التي بدأت فعليا في تشغيل الرحلات.

 

ومن جانبه، كشف علي المناسترلي لـ "ترافل يالا نيوز"، أن الضوابط ليست عائقا لتشغيل الموسم، ولكن إعلان فتح الباب هو الأهم وما ينتظره مئات الشركات، ومئات الآلاف من المعتمرين المصريين، وأن اجتماعات شركات السياحة مستمرة لحين مقابلة وزير السياحة والحصول على جدول زمني لإجراءات إطلاق موسم العمرة، مشيرا إلى أن الشركات ستضغط على صانعي القرار لإنقاذ الموقف.

 

وعلى جانب آخر، قال المناسترلي إن إجراء تطبيق بصمة العين للمعتمرين يصعب تطبيقه في ظل عدم استعداد شركة تسهيل المعنية بإصدار تأشيرات للمملكة العربية السعودية لهذا الإجراء، وخاصة أن إمكانياتها لا تناسب التعامل مع نحو مليون معتمر مصري من خلال عدد محدود جدا من المكاتب.

 

وأضاف أنه قام بدعوة كل من ممثلي القنصلية السعودية في الإسكندرية، وشركة تسهيل، للاجتماع معهم في مقر الغرفة، لاستعراض الصورة كاملة وخطورة الموقف في حالة تطبيق هذا الإجراء ما سيثير غضب الراغبين في أداء العمرة، فضلا عن تجمهر الآلاف على مقرات الشركة لعمل البصمة وهذا ما سيحدث مشاكل كبيرة.