الآثار: افتتاح معرضا لصور الزيارات الملكية البلجيكية خلال 150 عاما بالمتحف المصري



كتب- أكرم مدحت 

 

يفتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، وسفيرة مملكة بلجيكا بالقاهرة، سيبيل دي كارتييه "Sibille de Cartier"، اليوم الثلاثاء معرضا للصور الفوتوغرافية بالمتحف المصري بالتحرير، تحت عنوان "150 عاما من الزيارات الملكية البلجيكية لمصر"، والذي تقيمه السفارة البلجيكية بالقاهرة بالتعاون مع وزارة الآثار.

 

ومن جانبها، قالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار إن المعرض يضم نحو 60 صورة فوتوغرافية وعدد من المخطوطات تعرض لأول مرة في مصر، تحكي تاريخ الزيارات الملكية البلجيكية لمصر منذ أكثر من 150 عاما، ليتجول من خلالها زائرو المعرض ويكون صورة توضيحية عن عمق العلاقات البلجيكية المصرية آنذاك.

 

 

وأكدت على أن الوزارة تحرص على إقامة مثل هذه المعارض والتعاون مع كافة السفارات والجهات الدولية، لإلقاء الضوء على تاريخ العلاقات المصرية مع مختلف البلدان سواء الأجنبية أو العربية، الأمر الذي يفتح المجال للتعاون المتبادل بين مصر وهذه البلاد في مجال العمل الأثري والمتحفي.

 

وفي سياق متصل، أوضحت صباح عبد الرازق مدير عام المتحف المصري بالتحرير أن الصور التي سيضمها المعرض تتنوع ما بين صور لزيارات بصفة شخصية أو زيارات رسمية، وأضافت أنه من المقرر استمرار المعرض لمدة 30 يوما على مدار شهر نوفمبر المقبل، وذلك بالقاعة رقم (42) بالمتحف المصري.

 

 

واستعرضت زيارات العائلة المالكة إلى مصر والتي بدأت عام 1855، كما زار كل من الملك ألبرت الأول، والملكة إليزابيث مصر عدة مرات في الفترة ما بين عامي 1911 و1930، حرصا خلالها على زيارة عدد من المتاحف والمواقع الأثرية المصرية، وفي الفترة من 1977 وحتى 2012 زار الأمير ألبرت مصر، والأمير فيليب الملك الحالي لبلجيكا على رأس بعثات تجارية.

 

 

وتعد بلجيكا من الأسواق السياحية الهامة لمصر، وتسهم مثل هذه الأحداث والزيارات في تحفيز السائح البلجيكي للسفر إلى المدن السياحية المصرية، ووفقا للإحصائيات السياحية التي ينفرد بها "ترافل يالا نيوز"، بلغت السياحة البلجيكية الوافدة إلى مصر من يناير وحتى نهاية سبتمبر 2017 نحو 67 ألف سائح، بارتفاع 94% مقارنة بنفس الفترة من عام 2016، قضوا 697 ألف ليلة سياحية محققة طفرة بنسبة 250% عن الليالي في العام الماضي.