مؤتمر أمن الطيران بشرم الشيخ يناقش تبادل الخبرات والمعلومات وتطوير تكنولوجيا الإجراءات الأمنية

 

كتب- أكرم مدحت 

 

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الوزاري الإقليمي لأمن الطيران المدني بأفريقيا والشرق الأوسط، الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري تحت شعار الخطة العالمية لأمن الطيران المدني GASEP.

 

بحضور نحو 350 شخصية هامة تضم وزراء النقل والطيران المدني، ورؤساء سلطات الطيران المدني بأفريقيا والشرق الأوسط، ورؤساء وممثلي منظمات الطيران الدولية والإقليمية، وبحضور مديري منظمة الإيكاو، محمد خليفة رحمة المدير الاقليمي لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط وباري كاشامبو المدير الإقليمي لمنطقة شرق وجنوب أفريقيا، ومام سايت جالو مدير إقليم غرب ووسط أفريقيا. 

 

 

ويناقش المؤتمر العديد من القضايا الهامة وبخاصة نتائج أعمال الدورة الـ39 للجمعية العمومية للإيكاو، واستعراض نتائج قرار مجلس الأمن رقم 2309، الذي يعد الأول من نوعة حول التصدي للتهديدات الإرهابية للطيران المدني، وذلك بعد عام من اعتماده، بالإضافة إلى إعداد خطة عالمية لأمن الطيران، ومناقشة تطوير المجال الأمني، والتحديات العالمية والمخاطر التي يتعرض لها، واستخدام وسائل تكنولوجيا عالية في مجال المراقبة وكيفية معالجة ملف أمن الطيران بأفريقيا والشرق الأوسط، والاتجاه نحو تبادل الخبرات والمعلومات، ومناقشة خطة عمل إقليمية والسياسات العامة المرتبطة بتنفيذها بأفريقيا والشرق الأوسط.

 

 

وفي هذا السياق، أعرب المهندس هاني العدوي رئيس سلطة الطيران المدني المصري في كلمته الافتتاحية بالمؤتمر عن سعادته باختيار مصر لاستضافة هذا المؤتمر الهام، مؤكدا أن مصر تحرص على الالتزام بكافة المعايير المتفق عليها من قبل المنظمة الإيكاو بالتعاون مع المنظمات الدولية الأخرى، من أجل التطوير المستمر للإجراءات الأمنية المتفق عليها دوليا، وكذلك رفع كفاءة العاملين بمنظومة الأمن داخل مطاراتها.

 

 

وتناول العدوي بالشرح ورقة العمل التي تطرحها مصر خلال هذا المؤتمر تحت عنوان "مخاطر الهجمات الإلكترونية" وتأثيرها على أمن الطيران المدني والجهود المبذولة للتصدي لتهديدات الأمن الإلكتروني، في ضوء ماتوصلت إليه الإحصائيات حول ارتفاع عدد الهجمات الإلكترونية على قطاع الطيران، وضرورة دراسة إنشاء آليه لتبادل الخبرات وخاصة في المجالات الأمنية.

 

وتابع العدوي: "بالإضافة إلى تقييم المخاطر الأمنية ومراقبة الحدود، وتبادل التكنولوجيات الحديثة والتقنيات المبتكرة التي تعزز القدرة على الكشف عن المتفجرات داخل المطارات، وأن تتم المعالجة الفورية لأي ثغرات أو نقاط ضعف بالمطارات على المستوى الدولي والإقليمي".

 

كما تضمنت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر كلمات كل من مدير مكتب النقل الجوي بالإيكاو، بوبكر دجيبو، ومدير المجلس العالمي للمطارات لمنطقة أفريقيا، علي التونسي.

 

 

 

جدير بالذكر أن المؤتمر يهدف إلى مناقشة الخطة العالمية لأمن الطيران المدني وإعداد خريطة لتعزيزه والاستفادة من أفضل الممارسات المتبعة في تحسين التعاون في المجال الأمني، وتشجيع المبادرات الأمنية ودعمها بالتنسيق مع الدول الأعضاء والمنظمات العالمية، فضلا عن تبادل المعلومات والخبرات الأمنية للتقليل من المخاطر وتجاوز تحديات السلامة بين الدول وبعضها، بالتنسيق مع منظمة الإيكاو والتعاون الإيجابي بهدف تحسين وزيادة فاعلية أمن الطيران على المستوى الإقليمي والدولي.

 

وسيساهم بعض ممثلي الهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية في تقديم أوراق عمل لمشروعات أمنية تم تنفيذها في بعض دول العالم، وتوضيح الإيجابيات المستخلصة منها لتطبيقها على المستوى الأفريقي والعربي.

 

ومن المقرر الإعلان في نهاية فعاليات المؤتمر عن توصيات الخبراء والمختصين المشاركين على شكل خريطة تعزيز وتطوير الأمن في مجال الطيران المدني بأفريقيا والمنطقة العربية.