السعودية ترفض تأشيرات الزيارة خلال موسم الحج في 6 مطارات

 

كتب- أكرم مدحت 

 

أكدت السلطات السعودية على عدم السماح لأي شخص يدخل المملكة يحمل تأشيرة زيارة تجارية، من خلال 6 مطارات وهم جدة، المدينة المنورة، الرياض، الدمام، القصيم، وأبها، وذلك حتى انتهاء موسم الحج 1438هـ.

 

وأفاد خطاب رسمي من المكتب الإقليمي لشركة مصر للطيران بالمملكة العربية السعودية، بعدم قبول أي تأشيرة زيارة تجارية إلى المطارات المذكورة سابقا، بناء على تعليمات السلطات السعودية، حيث سيتم إعادة حاملي هذه التأشيرات على نفس الرحلات بعد التحقيق معهم من قبل الجهات المعنية بالمملكة.

 

 

كما أرسلت أيضا الخطوط الجوية السعودية لوكلاءها من شركات السياحة في مصر خطابا رسميا بالتشديد على عدم قبول حاملي تأشيرات الزيارة بكافة أنواعها إلى كل من جدة والمدينة المنورة، ويتم قبولهم عن طريق الرياض، الدمام، وأبها، ولكن بشروط محددة، أهمها أن توجد تذكرة مؤكدة الذهاب والعودة للراكب وأن تكون لنفس محطة الوصول، وعدم إصدار أي تذاكر داخلية إلى كل من جدة، المدينة، ينبع، والطائف.

 

وتستهدف المملكة العربية السعودية بهذا الإجراء السيطرة على أعداد الحجاج الوافدين إليها من أنحاء العالم، للاستعداد بالشكل الأمثل في توفير الخدمات وتجهيز الساحات المخصصة لأداء مناسك الحج، دون حدوث أي مشكلات بسبب التكدس، وخاصة بعد أن أعادت السعودية نسبة الـ 20% لحصص جميع الدول، بعد 4 سنوات من اقتصاصها، خلال مدة تنفيذ مشروع توسعات الحرم المكي.

 

الجدير بالذكر أن حصة مصر من تأشيرات الحج تبلغ 78 ألفا و138 تأشيرة، لتعود إلى طبيعتها الموسم الجاري، بعد أن تم تخفيضها إلى 62 ألفا و511 تأشيرة، خلال مشروع توسعات الحرم المكي، تصل حصة الحج السياحي منها إلى نحو 36 ألف تأشيرة، والباقي يمثل حصة قرعة وزارة الداخلية، والجمعيات الأهلية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي.