شبكة قنوات أسترو الماليزية تروج للسياحة في مصر من خلال برنامجها عن شهر العسل

 

عادل المصري: متوقع أن يستقطب البرنامج 600 ألف مشاهد.. والقناة تحظى بـ 4 ملايين مشترك

 

رئيس شركة أرابيكا للسياحة: يمكن جذب 300 ألف ماليزي بنهاية 2018 بالتسويق المكثف والمدروس


كتب- أكرم مدحت

 

شهدت بعض المدن والمناطق السياحية والأثرية في مصر تصوير حلقتين من برنامج "روماتيكا" الماليزي، والذي يعرض على شبكة قنوات ASTRO الماليزية، من خلال قضاء عروسين من المشاهير لشهر العسل لترشيح المناطق السياحية التي يسافر لها المتزوجون حديثا، ما يمثل وسيلة ترويجية فعالة وتجذب شريحة كبيرة من السائحين.

 

وتتولى هيئة تنشيط السياحة المصرية عمل التسهيلات والتصاريح اللازمة لتصوير حلقتي البرنامج، ومدة كل منها 30 دقيقة، وتعاد إذاعتها 5 مرات على مدار 8 شهور بداية من سبتمبر المقبل.

 

كانت البداية بتصوير إحدى الحلقات، وتقدمها الممثلة الماليزية الشهيرة "فوزيا" بالمشاركة مع زوجها زفران، لتصوير رحلة شهر العسل، حيث يستهدف البرنامج المتزوجين حديثا، والأخرى لأشهر مطرب ماليزي وزوجته.

 

وفي هذا السياق، قال الدكتور عادل المصري مدير عام العلاقات السياحية بهيئة تنشيط السياحة، إن هناك إستراتيجية تسويقية هامة تستهدف السوق الماليزي، الذي يعد من الأسواق الجديدة والذي تربطنا به ثقافة متشابهة، من خلال منتجات سياحية مختلفة ليست فقط الثقافية ولكن الشاطئية أيضا، ومن المستهدف المشاركة في معرض "ماتا" بماليزيا الذي يستقطب نحو مليون زائر، إلى جانب سياحة شهر العسل، والتي يركز عليها البرنامج، ويروج ضمنيا لإمكانيات المقصد السياحي المصري المتنوعة.

 

وأضاف المصري أن "أسترو" تعتبر من أكبر شبكات القنوات الماليزية، حيث تحظى بنحو 4 ملايين مشترك، و"روماتيكا" هو برنامج سياحي سيعرض عليها ويركز على شهر العسل، مشيرا إلى أن مستوى إنفاق السائح الماليزي مرتفع جدا في هذا النوع من السياحة.

 

وتابع: "سيتم تصوير حلقتين مدة كل منها 30 دقيقة، وستذاع كل حلقة 5 مرات، ومن المتوقع أن يصل عدد المشاهدين إلى 600 ألف مشاهد، وهو ما يؤكد على أهمية وقوة العائد الترويجي".

 

ولفت إلى أن "فوزيا" شاركت بالتمثيل والبطولة في 10 مسلسلات و8 أفلام، وحصلت على جائزة أفضل دور مساعد في احد أفلامها، وقدمت برنامجين، وتحظى بنحو 850 ألف متابع على إنستجرام، و600 ألف على تويتر.

 

وأشار المصري إلى أنه من خلال هذه قناة "أسترو" يمكن الوصول إلى الدول المجاورة، وجذب الإعلام المتخصص، وشركات السياحة المتخصصة في سياحة الـ"هاني مون".

 

ومن جانبها، أوضحت الممثلة الماليزية "فوزيا جوس"، أن البرنامج هو دعاية للمناطق التي يمكن للعروسين قضاء شهر العسل بها، وقالت: "لن نقوم بالترويج بقول تعالوا مصر، ولكن من خلال قصة الحب وذكريات رحلتنا في شهر العسل، وأيضا نبرز الأطعمة التقليدية المصرية، ولا نطلب من المشاهدين مباشرة بالسفر إلى مصر، مما سيكون له تأثير أقوى".

 

 

وفي نفس السياق، قال "زفران يوسف" زوج الممثلة الماليزية "فوزيا"، "الحمد لله على أن جاءت لي الفرصة لزيارة بلد جميل مثل مصر، واكتشاف الكثير عنها، وخاصة الرحلات النيلية، حيث أن البعض ليس لديهم فكرة أو معلومات كثيرة عن المقصد السياحي المصري".

 

وأضاف أن "إنستجرام" يعد من مواقع التواصل الاجتماعي الجماهيرية في ماليزيا، وخاصة عندما يشارك المشاهير صورهم عليها، وبالتالي ستكون وسيلة فعالة للترويج ومنح السائحين المزيد من المعلومات والصور عن المناطق السياحية المصرية".

 

وتابع: "دورنا هو توصيل الصورة الحقيقية عن مصر وليس فقط ما تنقله وسائل الإعلام، ورغم أنني كنت قلقا بعض الشئ بسبب الأخبار السلبية التي تتداولها وسائل الإعلام، إلا أن وجودي مع القناة أعطاني طمأنة ورعاية".

 

وعلى جانب آخر، قال خالد حسين رئيس شركة أرابيكا للسياحة، والمسئولة عن تنظيم الحدث الخاص بتصوير حلقات البرنامج الماليزي في مصر، إن برنامج الزيارة لتصوير الحلقتين يشمل المزارات الأثرية بالقاهرة وخاصة المساجد التاريخية، والأهرامات بالجيزة، ورحلة نيلية بين الأقصر وأسوان، والإسكندرية، وسوما باي بالغردقة.

 

 

وأضاف أن "أسترو" هي أشهر قناة فضائية تعرض برنامج عن شهر العسل، وتتميز هذه الرحلات بالجمع بين البحر والآثار والسفاري، ويبدأ عرض الحلقات خلال شهر سبتمبر المقبل ولمدة 8 شهور، وتحظى القناة بمتابعة قوية لدى الماليزيين.

 

وأشار حسين إلى أن جذب هذه القناة لم يكن سهلا واستغرق عدة شهور، بالتعاون مع المكتب السياحي المصري في الهند، والمشرف على السوق الماليزي، وذلك في محاولة لفتح السوق الماليزي وزيادة نصيب مصر منه الذي يعد قليل جدا، بسبب عدم وجود دعاية كافية عن المقصد السياحي المصري، فضلا عن افتقاد خط طيران مباشر لشركة مصر للطيران، حيث يتم الاعتماد على الخطوط الأردنية الملكية من خلال الرحلات غير المباشرة بترانزيت في عمان.

 

سمات السائح الماليزي ومميزاته

وأوضح رئيس شركة "أرابيكا" للسياحة، والتي تعمل مع السوق الماليزي ودول شرق آسيا، لـ "ترافل يالا نيوز"، بأن هناك عدة مميزات للسائح الماليزي هو أن دخوله مصر لا يتطلب تأشيرة مسبقة أو رسوم، كما أنه ذو إنفاق مرتفع، علاوة على أن عملتها الرنجيت تعادل نحو 4 جنيهات مصري.

 

وأشار إلى أن أي سوق جديد يحتاج إلى مخاطرة، ولكن من خلال الجهود التسويقية المكثفة والمدروسة يمكن أن نستهدف جذب 300 ألف سائح ماليزي بنهاية عام 2018.

 

وكشف أن تكلفة البرنامج للسائح الماليزي تبلغ 500 دولارا، تشمل الإقامة الفندقية بالوجبات الثلاثة، والمزارات، والطيران من بلده إلى مصر، ولكن بدون رحلات الطيران الداخلي.

 

وأضاف أنه بدأ التسويق لبرامج النايل كروز "الرحلات النيلية" لاستقطاب السائح الماليزي للقاهرة والأقصر وأسوان، حيث أنه يركز على زيارة معالم مصر الإسلامية، لافتا إلى أن هناك نحو 12 ألف ماليزي يدرسون في الأزهر، كما أن الماليزيين يقومون ببرامج عمرة بلس، بأداء مناسك العمرة بالسعودية إلى جانب ليلتين في مصر، ويهتم السائح الماليزي بمواقيت الصلاة أهم من البرنامج السياحي، فضلا عن تحديد أماكن الصلاة، ويفضل أن تكون بالمساجد التاريخية.