ورشة عمل مجلة FVW السياحية بالغردقة والأقصر تؤكد أهمية مصر في السوق الألماني


كتب- أكرم مدحت 

أكد الدكتور عادل المصري مدير عام العلاقات السياحية بهيئة تنشيط السياحة على أن إصرار مجلة FVW الألمانية السياحية على انعقاد ورشة العمل، في هذا التوقيت بمصر، يعكس مصداقيتهم بشأن مدى أمان المقصد السياحي المصري وأهميته في السوق الألماني، حيث شارك 50 فردا يضمون كبار منظمي الرحلات وشركات الطيران الألمانية، وذلك بمدينتي الغردقة والأقصر.

 

وأشار إلى حضور وزير السياحة ورئيس هيئة تنشيط السياحة عند وصولهم الغردقة، ما يعكس أهمية الحدث، حيث أن FVW هي أكبر مؤسسة صحفية ألمانية متخصصة في السياحة، وهذه هي الدورة الخامسة لهم.

 

وقال المصري لـ "ترافل يالا نيوز" إن مشاركة كبار منظمي الرحلات في ورشة العمل يؤكد وجود رغبتهم في استمرار التعامل مع مصر، حيث أكد مسئولو شركة صن إكسبريس أن الدعم الذي وجدوه من السوق المصري يدفع المزيد من الحركة من السوق الألماني، وأشادوا بتأمين المطارات بالمدن السياحية، وخطط الوزارة والهيئة في الأسواق الرئيسية مثل ألمانيا.

 

وأشار المصري إلى تأكيد رئيس تحرير المجلة بأن مصر بالنسبة للألمان المقصد السياحي الأكثر إقبالا والمحبب لديهم، في المراحل العمرية المختلفة وخاصة الشابة.

 

 

وأوضح المصري أن هذا الحدث يمثل مرحلة العمل مع منظمي الرحلات وشركات السياحة، وليس الجمهور الذي حقق بالفعل خلق الطلب وزيادة في معدل الحجوزات، لافتا إلى استعراض تنوع المنتج السياحي المصري، وإبراز المقاصد الجديدة، مضيفا أن منظمي الرحلات كشفوا عن مؤشرات الحركة الوافدة من السوق الألماني خلال موسمي الصيف والشتاء المقبلين والتي تدعو للتفاؤل الشديد.

 

فعاليات ورش العمل

شهدت فعاليات ورشة العمل بالغردقة حضور نحو 50 فردا من منظمي الرحلات وشركات الطيران الألمانية، واستعرضت رصد لتطور حركة السياحة الألمانية إلى مصر خلال السنوات الماضية، والعوامل التي أثرت في حالة الانتعاش الحالية، وخطط كل منهم لزيادة الرحلات والطاقة الاستيعابية للطائرات وفقا لمعدلات الطلب المتزايدة من السائحين الألمان، فضلا عن استعراض مؤشرات ونسب الحجوزات خلال موسمي الصيف الجاري والشتاء المقبل.

 

وتحدث المدير التجاري لشركة صن إكسبريس، بيتر جلاد، عن فائدة برنامج تحفيز الطيران الجديد الذي أطلقته وزارة السياحة المصرية بداية نوفمبر الماضي، كما أشاد بتطور الإجراءات الأمنية المتبعة في المطارات المصرية، قائلا: "لم أرى دولة في العالم اهتمت بملف أمن المطارات ونفذت إجراءاتها مثلما فعلت مصر العام الماضي، ورأيت في مطار الغردقة إجراءات تفتيش غير متبعة في العديد من مطارات العالم".

 

وعن الوضع الاقتصادي للسائح الألماني، أوضح جلاد أن هناك تباطؤ في معدلات النمو الاقتصادي عالميا، وكان المواطن الألماني أحد المتأثرين سلبا، حيث أن عام 2010 كان من الوضع مستقرا ويسمح لأسرة مكونة من 4 أفراد الحجز لرحلة أسبوعين في الغردقة إقامة شاملة، ولكن في ظل الظروف الحالية أصبحت شركات السياحة ومنظمي الرحلات يبذلون جهدا كبيرا لإقناع السائح بالسفر إلى أي وجهة، ولذلك ارتفاع أسعار بعض المقاصد جاء في مصلحة مصر.

 

 

وكان أبرز منظمي الرحلات في ورش العمل توماس كوك، وFTI، وLMX توريستك، الذين أكدوا على أن هناك إقبالا كبيرا وزيادة في عدد الرحلات إلى مصر خلال موسمي الصيف والشتاء إلى كل من الغردقة ومرسى علم وشرم الشيخ.

 

وأشاروا إلى أن العامين الماضيين انتشرت فكرة الحجز في اللحظة الأخيرة، ولكن مؤخرا عاد السائح الألماني ليحجز على المدى المتوسط والبعيد لرحلات المقصد المصري، ولفت بعضهم إلى أن الحجوزات في شريحة العائلات هي التي تشهد تباطؤ نسبي.

 

 

وفي سياق متصل، خلال فعاليات ورش العمل استعرضت شركة JWT المسئولة عن الحملة الترويجية الدولية لمصر، ملامح الخطة في السوق الألماني، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، والتوسع في القنوات التليفزيونية، ودعوة المدونين الألمان، وتكثيف النشاط للعمل مع الجمهور، وشركات السياحة بالتوازي.

 

وقال الدكتور عادل المصري إن الأقصر تشهد حاليا باقي فعاليات ورش العمل التي من المقرر أن تنتهي غدا الأربعا 26 إبريل الجاري.