وزير الآثار: الكشف عن 6 مومياوات في البر الغربي بالأقصر تعود للدولة الحديثة


كتب- أكرم مدحت 

 

أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار صباح اليوم عن كشف أثري جديد، قامت به البعثة المصرية العاملة بمنطقة "ذراع أبو النجا" بالبر الغربي بالأقصر، حيث تم الكشف عن 6 توابيت وومومياوات، ومجموعة من الأقنعة الملونة والأواني الفخارية، داخل مقبرة ترجع للأسرة الـ 18.

 

 

شهد الكشف الأثري كل من الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، ومحمد بدر محافظ الأقصر، وهشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة نيابة عن وزير السياحة، والسفير الفرنسي في القاهرة.

 

وفي هذا السياق، أكد هشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة على أهمية هذا الكشف، لأن هذه الأحداث الأثرية الهامة تساهم في تحسين الصورة الذهنية لمصر في الخارج، وتلفت الأنظار للصورة الايجابية، مشيرا إلى أن منتج السياحة الثقافية والنيلية يعتبر أساس الجذب السياحي للمقصد المصري، ونركز في خطة التسويق على استعادة حركة السياحة إلى صعيد مصر، لافتا إلى الزيادة الملحوظة التي شهدتها حركة السياحة خلال الربع الأول من العام الجاري.

 

والجدير بالذكر أن المقبرة بمنطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربي بالأقصر، لشخص  يدعى "أوسرحات" وكان يشغل وظيفة "قاضي المدينة" في الدولة الحديثة، وجاء تخطيط المقبرة على غرار مقابر النبلاء خلال عصر الأسرة الثامنة عشر فهي تتكون من فناء مفتوح يؤدي إلى صالة عرضية ثم صالة طولية.