المناوي: نحتاج لضعف الأسطول السياحي الحالي استعدادا للانتعاش المرتقب وموسم الحج

 

مستشار وزير السياحة: فتح الاستيراد للمستعمل روشتة الخروج من الأزمة لارتفاع أسعار المحلي والجديد

 

2500 أتوبيس فقط يعملون حاليا.. وسعر المجمع محليا يصل إلى 3 ملايين جنيه


كتب- أكرم مدحت

 

قال الدكتور خالد المناوي مستشار وزير السياحة إن مصر ستواجه أزمة في أسطول النقل السياحي، لأنها تحتاج ضعف الموجود حاليا، لتكون مستعدة لتدفق حركة السياحة المتوقعة، وعدم تأثر موسم الحج بضعف المعروض منها والذي أصبح متهالك، نتيجة استغلاله في الرحلات البلدي –على حد تعبيره-، والمعتمدة على السياحة الداخلية للمصريين، أو النقل بين المحافظات، لضعف السياحة الأجنبية الوافدة منذ عام 2011.

 

وأوضح المناوي لـ "ترافل يالا نيوز"، أن حجم الأسطول الحالي لا يزيد عن 2500 أتوبيس، تتراوح الموديلات بين عامي 1998 و2016، طالب بفتح المجال لاستيراد الأتوبيسات المستعملة بحالة جيدة جدا، نظرا لارتفاع أسعار المنتج المحلي والجديد المستورد، وخاصة بعد تعويم الجنيه.

 

 

وأشار المناوي إلى وجود أسطول كبير من الأتوبيسات لم يفرج عنها جمركيا في الإمارات يمكن شراؤها بنصف الثمن، وهي معروضة بسعر 80 ألف دولار أي ما يعادل 1.5 مليون جنيه مصري، ولكن الأتوبيس الجديد وصل سعره 3 ملايين جنيه، وبالتالي لا يوجد مستثمر يستطيع شراء عدد كبير من الأسطول الحديث، لسد الفجوة المرتقبة بين المعروض وجودته وحجم الطلب، فضلا عن لجوءه للاقتراض وهو ما يضاعف العبء المادي، وقد يصل سعر الأتوبيس بعد فوائد القروض إلى 5 ملايين جنيه.

 

وأضاف أن الصناعة المحلية تحاسب الشركات على سعر الأتوبيس بالدولار، وبالتالي لا توجد أي استفادة أو منافسة من السوق المحلي والذي لا يعتمد على التصنيع ولكنه مجرد تجميع فقط.

 

وكشف مستشار وزير السياحة عن مطالبته بتسهيل استيراد الأتوبيسات السياحية من قبل عدة مرات بخطاب رسمي، لحكومتي المهندس إبراهيم محلب السابقة عندما كان يتولى رئاسة غرفة شركات السياحة، والمهندس شريف إسماعيل الحالية كونه مستشارا لوزير السياحة.

 

ولفت إلى أن أسطول شركته يحتوي على أتوبيسات موديل 1998 ولكنها بحالة جيدة جدا، لأنه يتم تجديدها بالكامل في مصانعها، ويخضع فقط الشاسيه والموتور للصيانة الدورية.