بالصور.. آلاف السائحين والمصريين يشهدون تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بأبوسمبل


كتب- أكرم مدحت

 

توافد صباح اليوم أكثر من 4 آلاف زائر لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل بأسوان، والتي تحدث مرتين سنويا، حيث تكون الأولى في 22 فبراير، والثانية في 22 أكتوبر، وقام "ترافل يالا نيوز" بتغطية فعاليات توافد السائحين لحضور هذا الحدث الهام الذي ينفرد به هذا المعبد.

 

شهد الحدث كل من يحيى راشد وزير السياحة، والدكتور خالد العناني وزير الآثار، واللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، حلمي النمنم وزير الثقافة، والسفير السويسري بالقاهرة "ماركوس لايت نر"، وهشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة، وعدد كبير من ممثلي وسائل الإعلام والصحف الأجنبية من ألمانيا وإيطاليا وأوكرانيا، وبلجيكا، فضلا عن الإعلام المحلي، وهو ما يكون له صدى إيجابي كبير في أمان المقصد المصري وتحسين الصورة الذهنية لدى السائح في أنحاء العالم.

 

 

وعلى هامش فعاليات الحدث قام عدد من فرق الفنون الشعبية والفلكلورية لأهالي النوبة باستعراضات غنائية وراقصة، إلى جانب فرق من شرق آسيا.

 

ومن جانبه، قال وزير الآثار إن عدد الزائرين شهد ارتفاعا كبيرا مقارنة بفعاليات الحدث في 22 أكتوبر الماضي، حيث توافد أكثر من 4 آلاف زائر، منهم 1500 سائح أجنبي من مختلف الجنسيات أبرزهم الياباني والصيني والهندي وبعض الأسواق الأوروبية، وذلك دليل على تحسن الحركة السياحية الوافدة، وخاصة لمنتج السياحة الثقافية "الأثرية"، مضيفا أنه جاري الإعداد لاحتفالية كبرى في 22 أكتوبر المقبل لهذه الظاهرة.

 

وفي سياق متصل، أعلن وزير السياحة عن التنسيق مع وزارتي الآثار والثقافة لتنظيم احتفالية على مرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل في أغسطس المقبل، مشيرا إلى أن مثل هذه الفعاليات تضع مصر على خريطة السياحة العالمية.

 

ومن ناحية أخرى، حرص وفد إعلامي إيطالي يتكون من 12 فردا من ممثلي أهم الصحف والمجلات والمدونات الإيطالية على تغطية الحدث، حيث تستضيف هيئة تنشيط السياحة هذا الوفد في الفترة من 18 إلى 23 فبراير الجاري، يقوم خلالها بزيارة القاهرة، الأقصر، كوم أمبو، إدفو، أسوان، وأبو سمبل، بهدف المساهمة في تنشيط السياحة الثقافية إلى مصر من السوق الإيطالي.

 

والجدير بالذكر أن حركة البيع والشراء انتعشت في السوق الموجود عند بوابات الدخول والخروج من معبد أبو سمبل عقب انتهاء فعاليات ظاهرة تعامد الشمس، ما يؤكد مدى استفادة المجتمع المحلي من انتعاش حركة السياحة إلى مصر.

 

تم وضع هذا العام شاشة عرض لظاهرة تعامد الشمس لمن لم يستطع دخول ساحة المعبد لمشاهدتها حية نظرا لضيق المساحة وكثافة الإقبال في دقائق معدودة.