"تحيا مصر" يساهم بـ 277 مليون جنيه في خطة الانتهاء من المشروعات المعلقة بأسوان

 

نحمي تراثنا: مهرجان الحرف وإحياء التراث بين مصر وأفريقيا في أسوان له بعد اقتصادي وثقافي وسياحي


كتب- أكرم مدحت 

 

كشف محمد عشماوي المدير التنفيذي لصندوق "تحيا مصر" إنه من المقرر المساهمة في الخطة التي اعتمدها مجلس الوزراء للانتهاء من المشروعات المعلقة بمحافظة أسوان والنهوض بمستوى الخدمات بها، بإجمالي 750 مليون جنيه، وأهمها مشروعات البنية التحتية والخدمية، وإنشاء مركز للصناعات الحرفية.

 

وقال عشماوي إن الصندوق سوف يساهم في هذه الخطة بنحو 277 مليون جنيه، ومن المقرر توقيع الاتفاقية والميزانية المعتمدة الإثنين المقبل برئاسة مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن شركة المقاولين العرب هي التي تتولى تنفيذ المشروعات، ووزارة الإنتاج الحربي شريك استشاري.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم للإعلان عن إقامة المهرجان الدولي الأول لحرف وفنون النيل لإحياء التراث بين مصر وأفريقيا بمتحف النيل بأسوان، والمقرر انعقاده يومي 10 و11 يناير الجاري، تحت شعار "أسوان مدينة الإبداع والتراث".

 

ومن جانبه، قال كابتن تامر بجاتو المتحدث الرسمي لمؤسسة "نحمي تراثنا" المنظمة للحدث، إن المهرجان الدولي الأول لحرف وفنون النيل لإحياء التراث بين مصر وأفريقيا يقام تحت رعاية صندوق تحيا مصر، ويهدف لتسليط الضوء على مدينة أسوان ذات البعد الثقافي والاجتماعي والسياحي، وتوطيد العلاقات مع دول حوض النيل.

 

وأضاف أن المهرجان يقام بالتزامن مع مرور عام على إنشاء متحف النيل في أسوان، كما تعد المدينة همزة الوصل مع القارة الأفريقية، كما تتسم بالبعد ثقافي واجتماعي واقتصادي إلى جانب السياحي الأثري، ويستهدف هذا الحدث إعلان أسوان مدينة التراث، مثل اعتبار شرم الشيخ مدينة السلام، كما يستهدف الترويج للسياحة العلاجية، والثقافة النوبية، والتوجه نحو سياحة المؤتمرات، مشيرا إلى أنه تم اختيار دولة السودان ضيفة شرف المهرجان.

 

ومن المقرر أن يشهد اليوم الأول حضور وزراء الري والسياحة والثقافة والآثار، بجانب سفراء دول حوض النيل والعديد من الشخصيات العامة والبارزة بمصر، وأيضا فرقة رحالة الألمانية لموسيقى الجاز، بما يساهم في تنشيط الدعاية الإعلامية لمصر بشكل عام، وخاصة أسوان، لأنه سيتم نقل هذا الحدث الدولي على 3 قنوات ألمانية وأيضا بإذاعة WDR.