شركات السياحة تقترح تحجيم عدد المعتمرين إلى 700 ألف مصري لتقليل الضغط على الريال

 

المناسترلي: إقبال المصريين على العمرة سيزيد العبء على الاقتصاد ويصل بسعر الريال إلى 6 جنيهات


كتب- أكرم مدحت

 

كشف علي المناسترلي رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية أنه تم عقد اجتماع لأكثر من 80 شركة سياحية تنظم برامج عمرة، لمناقشة أزمة الموسم بعد تعويم الجنيه وتضخم سعر الريال السعودي، ما يؤثر على الأسعار، ووافق الجميع على مقترح تحديد سقف لعدد المعتمرين، بحيث يكون 700 ألف معتمر، وتضمن الاجتماع الآراء المختلفة بشأن فتح الموسم وقيود الأعداد بهدف توحيد المصلحة العامة.

 

وأوضح المناسترلي في تصريح خاص لـ "ترافل يالا نيوز"، أن المقترح يستهدف السيطرة على كثافة إقبال المصريين على موسم العمرة بعد فتح توثيق عقود الشركات مع الوكلاء السعوديين، ما سيكون له تأثير سلبي كبير على زيادة الضغط لطلب الريال السعودي الذي قد يصل سعره إلى 6 جنيهات مقارنة بمتوسط 4.75 جنيه حاليا، مشيرا إلى عدم الاستقرار بعد على آلية توزيع الأعداد على شركات السياحة المنفذة لبرامج العمرة.

 

الجدير بالذكر أن أعداد المعتمرين المصريين بلغ الموسم الماضي 1437هـ نحو 1.3 مليون معتمر، مقارنة بنحو 1.1 مليون معتمر في الموسم قبل الماضي 1436هـ.

 

وأضاف أن قرار تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية والذي يخضعه لآليات العرض والطلب بالسوق، في بداية تطبيقه يواجه مشاكل كبيرة، ولذلك يجب على شركات السياحة المساهمة في تقليل الضغط على طلب العملة، خاصة أن الحصول على الريال مرتبط بتوافر الدولار.

 

وأشار المناسترلي إلى أن إقبال المصريين على العمرة متزايد بشكل كبير، وهو ما قد يمثل عبءا كبيرا على الاقتصاد القومي حاليا، ومع وجود امتيازات جديدة في الضوابط الجديدة أبرزها فتح مسافات الإقامة، حيث أصبحت مكة بالكامل متاحة، وهو ما يفتح المجال لتوافر الإقامة بأسعار أقل ويقلل الفجوة في ارتفاع الأسعار عن العام الماضي، في حين كان هناك قيود على ذلك في الموسم الماضي بألا تزيد المسافة عن 1500 مترا من الحرم، إلى جانب إتاحة منطقة محبس الجن.

 

 ولفت المناسترلي أن شركات السياحة ملزمة بتوفير وسيلة انتقال للمعتمرين للحرم، سواء من خلال أتوبيس سياحي يوفره الفندق، أو تأجيره بالتعاقد مع شركة نقل سعودية.

 

إقرأ أيضا:

تركي: السعودية تلغي تطبيق رسوم تأشيرة العمرة بأثر رجعي والبداية من عام 1438هـ