بدر: إنشاء ممشى سياحي بكورنيش الأقصر ولن يصرح بالبناء عليه لأنه متنفس السائحين

 

المحافظ: حملة توعية لكيفية التعامل مع السائح.. وأنجزنا 70% من تطوير ونظافة المدينة

 

خطة لتنشيط سياحة المؤتمرات وربط المدن الشاطئية بالأثرية


كتب- أكرم مدحت 

 

صرح محمد بدر محافظ الأقصر أنه من المخطط إنشاء ممشى سياحي على كورنيش النيل بطول 1700 متر، مؤكدا أنه لن يتم التصريح بالبناء على حرم الكورنيش أو يباع أي متر منه، لأنه المتنفس الأساسي للسائحين، وسيتم تجهيزه للمحلات بنظام حق الانتفاع.

 

وقال بدر إن هناك حملة توعية ترعاها المحافظة لأصحاب الحناطير والبازارات بعدم التعامل مع السائحين بطريقة تضايقهم، والتي تتزامن مع انتعاش حركة السياحة نسبيا بالأقصر، وتوقعات بزيادة رحلات الطيران بعد تشغيل العديد من الطائرات المباشرة من الأسواق السياحية الرئيسية مع بداية موسم الشتاء الذي يمثل ذروة السياحة بالمدينة.

 

وأشار بدر إلى أنه تم إنجاز 70% من مشروع تطوبر ونظافة المحافظة، والذي يتزامن مع إعلان الأقصر عاصمة السياحة العالمية لعام 2016، خلال فعاليات مؤتمر منظمة السياحة العالمية بداية نوفمبر الجاري.

 

وأضاف أنه جاري تطوير مرسى الأقصر وإسنا بتكلفة تصل إلى 38 مليون جنيه بعد تنازل المحافظة لوزارة السياحة التي تتولى المشروع حاليا.

 

وكشف عن جاري دراسة مشروع إقامة قاعتين للمؤتمرات الدولية بالأقصر، لتنشيط سياحة المؤتمرات، وتم تخصيص الأرض، وحاليا نبحث عن آلية التمويل والاختيار بين طرحها على القطاع الخاص أم بالشراكة مع القطاع الحكومي.

 

ومن ناحية أخرى، قال بدر إنه جاري دراسة إنشاء طريق "الأقصر-مرسى علم" من قبل هيئة الطرق والكباري لربط المدنتين مباشرة وبالتالي السياحة الشاطئية بالثقافية "الأثرية"، وهو ما يخدم رحلات اليوم الواحد للسائحين.

 

وأضاف أن خطة تطوير البنية التحتية والمجتمعية للمحافظة تعتمد على الصناعات الصديقة للبيئة، وتتعلق بالقطاع السياحي والزراعي، ونستهدف تحويل الأقصر إلى مدينة خدمية، بما يدعم الاتجاه لسياحة المدن.

 

وأوضح بدر أن الفائض السياحي والمكاسب الضخمة التي حققها المستثمرون من الأقصر وأسوان هي سبب ظهور المدن السياحية الأخرى، مطالبا رجال الأعمال بألا ينسوا أغنى المدن الأثرية في العالم، والعودة إليها لأنها أصل البداية.

 

ولفت بدر إلى أن المحافظة لم تتوانى في دعم الفنادق والبازارات للحفاظ على هذه الاستثمارات، بتأجيل سداد مستحقات فاتورة الكهرباء لمدة 6 شهور، وعدم تحصيل نسبة 1% النظافة، وتم رفع العبء على أصحاب البازارات من دفع 75% من الإيجارات وتقسيط النسبة المتبقية 25%، كما ندرس السماح لشركات النقل السياحي بالمحافظة لتحويل نشاطها للنقل العام بشكل استثنائي لحين عودة السياحة إلى معدلاتها.

 

وعن المشروعات الأثرية بالمحافظة، أكد محمد بدر أنه ليس هناك معوقات لطريق الكباش، وله جدول زمني للانتهاء منه، ومقرر افتتاحه قريبا للسائحين، مشيرا إلى مشروع إنارة البر الغربي والذي يخضع لاشتراطات أمنية إلى جانب أن المنطقة جبلية وعرة، لافتا إلى أن المناطق الأثرية في الغرب تفتح ليلا لأي شركة سياحة.