غرفة شركات السياحة: تأجيل موسم العمرة مازال قائما ولم نتخذ أي قرار جديد بشأنه


كتب- أكرم مدحت

 

أكدت غرفة شركات السياحة أن قرار إرجاء توثيق عقود العمرة مازال مستمرا، ولم تفتح المجال للشركات لتنفيذ برامج رحلات العمرة للموسم الجاري 1438هـ.

 

وأفادت الغرفة في منشور لها مساء أمس الأحد، أنها لم تتخذ أي قرار بشأن البدء في توثيق العقود، حيث أنه لم يستجد أي أمر يستدعي تغيير قرار الغرفة في هذا الشأن، وذلك قبل نحو يوم واحد فقط من الموعد الذي أعلن عنه شريف سعيد رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة بفتح التوثيق.

 

وشددت الغرفة على أن أي قرار سوف يتم اتخاذه يجب أن يكون نابعا من داخل الأعضاء ومعبرا عن رغباتهم ومحققا لمصالحهم، وأن لجنة تسيير الأعمال المكلفة بإدارة الغرفة تضع نصب أعينها دائما هذا الاعتبار.

 

جاء هذا البيان ردا على ما نشر في جميع وسائل الإعلام من تصريحات شريف سعيد رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة بشأن بدء توثيق عقود العمرة، وبالتالي فتح المجال للشركات للإعلان عن برامجها، لتبدأ تفويج المعتمرين إلى الأراضي المقدسة.

 

وأثارت تلك التصريحات غضب جميع شركات السياحة لأنها كانت فردية ولم يخرج بها بيان رسمي من الغرفة يوضح آلية التنفيذ، في ظل عدم وجود ضوابط واضحة، فضلا عن أزمة تسعير برامج العمرة بعد تعويم الجنيه، مع استمرار التحدي الأكبر وهو تطبيق رسوم تأشيرة العمرة الجديدة البالغة 2000 ريال وبأثر رجعي 3 سنوات.