الرفاعي مناشدا القطاع الخاص: لا تبيعوا مصر بالرخيص وخفض الأسعار ليس حافزا لحركة السياحة


كتب- أكرم مدحت 

 

قال الدكتور طالب الرفاعي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، إن تخفيض الأسعار ليس هو الحل أو الحافز لعودة حركة السياحة لأي مقصد، لأنه يكون من الصعب رفعها مرة أخرى في حالة الانتعاش، وناشد القطاع الخاص المصري بألا يتبع هذا الأسلوب في الترويج قائلا: "لا تبيعوا مصر بالرخيص".

 

وأضاف الرفاعي في تصريحات صحفية على هامش فعاليات مؤتمر سياحة المدن الذي عقد اليوم بالأقصر، أن تخفيض الأسعار يعطي صورة سيئة عن المقصد السياحي ومستوى الخدمة.

 

وأوضح أن هناك حلول أخرى بديلة وأكثر فعالية وتعطي قيمة مضافة وحافز قوي لسفر السائحين، أهمها تسهيل إجراءات منح التأشيرات للسائحين، ودعا الحكومة المصرية بأن تطبق الإجراءات التي تتماشى مع طبيعة السائح ومنافسة الأسواق الأخرى، مثل منح التأشيرة للسائح في المطارات عند الدخول ودفع رسوم خاصة بذلك، أو إصدار التأشيرة إلكترونيا، وخاصة أن السائح يأخذ قرار السفر سريعا في الوقت الحالي، وبالتالي لا يحتمل الانتظار نحو أسبوعين حتى يوضع في جواز سفره التأشيرة، أو تواجد السفارات والقنصليات في مدن بعيدة عن محل إقامته، وهذا أهم ن الحوافز المالية.

 

وطالب الرفاعي مصر بتطبيق سياسة الأجواء المفتوحة خاصة بمطار القاهرة الذي مازال به قيود، لأن سهولة حركة الطيران تحمل بتبعية نشاط سياحي.