مدير إكسبيديا في مصر: 40% نموا متوقعا في الحجوزات على الأقصر خلال الشتاء.. ونوفر الدولار للفنادق

 

ماجد حبشي: نوفر الدولار لمصر من خلال سداد مستحقات الفنادق به قبل أن يأتي السائح

 

زيادة الطلب المتوقعة طبيعية بعد استعادة ثقة الأسواق الرئيسية الكبرى في المقصد المصري


كتب- أكرم مدحت 

 

كشف ماجد مينا حبشي، مدير شركة إكسبيديا في مصر وفلسطين، أن هناك نشاطا ملحوظا في الحجوزات السياحية أونلاين على مدن القاهرة والأقصر وأسوان، حيث حققت الأولى ارتفاعا في الإقبال خلال الشهرين الماضيين بنسبة 37% مقارنة بنفس الفترة من 2015، وشهدت مدينتين الأقصر وأسوان نفس معدل النمو تقريبا.

 

وقال حبشي في تصريحات خاصة لـ "ترافل يالا نيوز"، إنه من المتوقع أن يبلغ معدل الزيادة في الحجوزات عبر إكسبيديا على الأقصر خلال موسم الشتاء الجاري 40% مقارنة بالعام الماضي، في حين كان الإقبال على مدينة شرم الشيخ الأكثر تأثرا بصورة سلبية منذ 31 أكتوبر الماضي.

 

وأكد حبشي أن الأسواق التي تستخدم الحجوزات أونلاين والتي تمثل المجتمعات المتقدمة مثل أمريكا، كندا، إنجلترا، ألمانيا، السويد، النرويج، اليابان، وأستراليا، بمجرد أن تستعيد ثقتها في المقصد السياحي المصري وأمنه بكل كامل وهو ما نحاول جميعا توصيله من خلال وسائل الإعلام الأجنبية، ستشهد الحجوزات انتعاشا قويا، وبالتالي معدل النمو المتوقع أو الملحوظ مؤخرا يعد أمرا طبيعيا، لافتا إلى أن الأجيال الجديدة تحتاج التعامل بالإنترنت بشكل أساسي.

 

وأضاف أن الخطة التسويقية التي كانت تنفذها وزارة السياحة من قبل اعتمدت على السياحة بعيدا عن الأونلاين، وهذا كان يمثل السير عكس عقارب الساعة، وإنما حاليا هناك تعاون مع هيئة تنشيط السياحة في هذا الشأن وظهور الحملات أونلاين لمخاطبة الأسواق التي بدأت بالتحرك، مشيرا إلى التعاون مع الهيئة من خلال شركة JWT التي تتولى الحملة الترويجية الدولية لمصر في هذا الشأن.

 

وأوضح أن إكسبيديا لديها 3 مميزات هامة تفيد السوق المصري خاصة في المرحلة الحالية، وهي أن أكثر من 90% من العملاء والأسواق المستهدفة أجنبية، وهو ما تحتاجه مصر لاستعادة حركة السياحة إلى معدلاتها الطبيعية قبل الأزمة، والثانية هي أن الموقع يحتوي على الفندق والطائرة وبالتالي الذي يرغب في السفر إلى مصر سيجد كل عناصر الرحلة، وعندما يأتي يتعامل مع شركات السياحة لتنظيم برنامج كامل لرحلته وفقا لاهتماماته.

 

وتابع حبشي: "الميزة الأهم خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية وأزمة العملة هي أن 80% من عملاء إكسبيديا الذين يأتون إلى مصر يسددوا من خلال إكسبيديا قيمة رحلاتهم سواء حجز الفنادق أو تذاكر الطيران قبل الرحلة، وتحول الشركة مستحقات الفنادق المصرية بالدولار، وليس الفندق الذي يحول لإكسبيديا عمولتها ويعاني من الحصول على الدولار، وبالتالي نساعد بذلك جلب العملة الصعبة لمصر بشكل مباشر".

 

وكشف مدير إكسبيديا في مصر وفلسطين أن الموقع يحظى بأكثر من 450 مليون زائر شهريا من أنحاء العالم، وبلغ حجم مبيعات وكالات السفر والسياحة حول العالم على إكسبيديا بلغ 61 مليار دولار في عام 2015، مشيرا إلى أن نسبة الحجوزات أونلاين للرحلات السياحية في عدد من الدول الأوروبية الكبرى خلال عام 2016 شهدت زيادة كبيرة، حيث تمثل في الدول الإسكندافية "الدنمارك والنرويج والسويد" 65%، والمملكة المتحدة 59%، وفرنسا وإسبانيا 45%، وألمانيا 44%، وإيطاليا 40%.

 

وعلى جانب آخر، أشار حبشي إلى أن الموبايل أصبح له أهمية كبرى في حياتنا، حيث أفادت أحدث الدراسات أن متوسط عدد مرات فحص الشخص لهاتفه بلغت 110 مرة في اليوم، أما من يدمنون استخدام الهاتف تصل عدد مرات إطلاعهم على هواتفهم إلى 900 مرة يوميا، كما أظهرت الدراسات أن النوموفوبيا وهي الخوف من العيش بدون الموبايل تستحوذ على 40% من سكان العالم.

 

وأضاف أنه من المتوقع ارتفاع معدل نمو استخدام الموبايل بنسبة 11% بحلول عام 2018 مقارنة بعام 2012، في حين يتراجع استخدام الكمبيوتر الشخصي العادي بنسبة 36% خلال نفس فترة المقارنة، موضحا أن هذا بدأ ينعكس على الحجوزات السياحية من خلال الموبايل التي ارتفعت بنسبة 23% خلال الربع الثاني من 2015.

 

وعن نشاط إكسبيديا في مصر، قال حبشي إنها أول شركة حجز أونلاين تدخل السوق المصري منذ أكثر من 15 عاما، وكانت تعمل من خلال شركة سياحة كوسيط يتعاقد مع الفنادق في مصر، وكان ذلك قبل ظهور موقع "booking" وغيره، وحاليا تم فتح مكتب لإكسبيديا في مصر لدعم خدمة الحجز الإلكتروني من الخارج بالتواصل مع الفنادق المصرية، ما يرفع مستوى الخدمة ومتابعة عمليات الحجز.

 

الجدير بالذكر، أن شركة "إكسبيديا" أسسها بيل جيتس في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت ضمن مجموعة "مايكروسوفت" العالمية ثم انفصلت عنها، وتم طرحها في البورصة، ولها مساهمون على مستوى العالم، ولديها 200 صفحة إنترنت يقبل عليها نحو 450 مليون زائر شهريا، كما تغطى صفحات إكسبيديا 75 دولة من أهم الأسواق السياحية في العالم.