بالصور.. تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في أبوسمبل واحتفالات المئات من الأجانب والمصريين

 

كتب- أكرم مدحت 

 

شهد المئات من السائحين والمصريين ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني داخل معبد أبو سمبل، حيث توافد نحو 2400 زائر، منهم 1300 أجنبي و1100 من المصريين قبل شروق شمس اليوم 22 أكتوبر لمشاهدة تلك الظاهرة الفريدة، وذلك وسط احتفالات وعروض فنية من الفلكلور النوبي والشعبي في ساحة المعبد.

 

وحرص "ترافل يالا نيوز" على المشاركة في الحدث وعمل تغطية خاصة بالصور لهذا الحدث السياحي التاريخي الفريد.

 

 

 

 

وشارك في مشاهدة الحدث كل من يحيى راشد وزير السياحة، والدكتور خالد العناني وزير الآثار، وحلمي النمنم وزير الثقافة، ومجدي حجازي محافظ أسوان، وأسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، والدكتورة لميس جابر الكاتبة وعضو مجلس النواب، إلى جانب تغطية من الإعلام الأجنبي والمحلي.

 

 

وفي هذا السياق، أكد وزير السياحة أن هذه الظاهرة تثبت عبقرية المصري القديم والمكان مثال حي للحضارة المصرية العريقة، مضيفا أن السياحة الثقافية مكون أساسي وفريد للسياحة المصرية، كاشفا أنه من المقرر الترويج لمدينتي الأقصر وأسوان إلى جانب منطقة أبو سمبل كوجهة سياحية خاصة وفريدة، فضلا عن الرحلات النيلية من خلال الفنادق العائمة.

 

وعلى هامش الاحتفال بالحدث، أشار راشد إلى إن هناك بوادر إيجابية لاستئناف الحركة السياحية من السوق البريطاني، والتي تمثل أحد أهم الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر.

 

ومن جانبه، قال الدكتور خالد العناني وزير الآثار إن هذه الظاهرة تتكرر مرتين سنويا، إحداهما تتوافق مع يوم ميلاد الملك رمسيس الثاني، والأخرى يوم تتويجه، لافتا إلى عملية إنقاذ معبد أبو سمبل التي تم تنفيذها في الفترة من 1965 إلى 1968، وتصفها اليونسكو أنها أكبر عملية ترميم لأثر في التاريخ.